نصائح عملية لاختيار وتركيب الستائر في ديكور المنزل


الستائر جزء هام من تكوين ديكور المنزل، فهي تمنح الغرف هوية مميزة وتتكامل مع ألوان التصميم الداخلي فتشكل اطاراً شاملاً للديكور، تبرزه بأناقة وتضفي البريق على البالتة اللونية.عدا كونها أيضاً وسيلة لاضفاء الحيوية على الغرف.


ولاختيار نمط و موديل و لون الستائر يجب أن تحددي طراز الغرفة التي ستوضع فيها الستارة هل هي رسمية أو بسيطة أو ناعمة أو فخمة و ألوانها و نوعية استخدامها هل هي غرفة جلوس، غرفة نوم، غرفة أطفال ..الخ 
ثم مشاهدة المعروض في المتاجر و كتالوجات ومجلات الديكور وتكوين فكرة عن الستائر المناسبة 

واليوم نقدم لك نصائح هامة لاختيار الستائر المناسبة لمنزلك لتحصلي على أفضل اطلالة داخل الغرفة:

قياسات النوافذ:

يجب قياس النوافذ أولاً.. بحيث يتم قياس عرض النافذة مع احتساب مسافات عامود الستائر والذي يبرز خارج حدود النافذة بحوالي 15 سم، او حسب تصميم العامود، ففي بعض التصميمات المركبة يكون العمود ضخماً لتكوين ستارة صالون فاخرة ويتم وضع دعامات العامود على بعد ثلث المسافة بين النافذة والسقف.


قبل شراء الستائر لاحظي مساحة الغرفة وارتفاع سقفها، فالمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج إلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش في أعلاها حتى لا يبدو السقف منخفضاً، وإذا كانت السقف مرتفعاً يستحسن استعمال الكورنيش العريض في الأعلى، لأنه يقلل من طولها.

حساب كمية القماش:

يتم احتساب القماش من خلال مضاعفة عرض العامود مرتين او ثلاث مرات حيث ان الستائر تكون مكشكشة ويجب مراعاة أسلوب تثبيت كل نوع قماش عند احتساب طوله.

اختيار الأقمشة:

يتم اختيار القماش الخاص بالستائر وفقاً للأثاث وخاماته وألوانه ونوعية الأقمشة التي تغلب على الغرفة، وفي نفس الوقت يجب مراعاة الاحتياجات والغرض الأساسي من الستائر، فبعض الستائر قد يكون الغرض منها حجب الشمس وفي هذه الحالة يفضل الستائر المبطنة ببطانة جلدية، وبعضها يضفي البرودة وبعضها يضفي حركة وحيوية، بعضها للأطفال وبعضها لاضفاء الفخامة والرقي على الصالون المترف، ومن هنا يختلف القماش.


أما ستائر الحمام والمطبخ فلابد من إختيارها خفيفة وسهلة الحمل والتطبيق حيث أنها معرضة للأبخرة والإتساخ السريع في هذه الأماكن وتحتاجين لتنظيفها من وقت لآخر. 

عقد الستائر والتزيين

هناك وسائل متعددة لربط الستائر مثل العقد المشهورة في الستائر الكلاسيكية الفاخرة والمخملية وهناك الشرائط العصرية التي تصاحب الستائر الأبسط في تصميمها، وهناك ستائر يتطلب تصميمها وضع بعض الحليات على تاج الستارة العلوي.

الستائر الجاهزة

هناك نوعية في الأسواق من الستائر تسمى الستائر الجاهزة، وهي جاهزة للتركيب وبتصميمات ومقاسات متنوعة وبعضها يحاكي الستائر  الكلاسيكية في فخامتها، وتوفر الوقت في تفصيل الستائر لدى ورش الديكور المتخصصة ولكن في هذه الحالة يجب مراعاة المقاسات وترك مسافة كافية لتغطي النافذة بالكامل.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع