علامات ضعف الثقة بالنفس

Hossam Serag


الثقة بالنفس هي السبب الرئيسي لتمكن الكثير من الناجحين من تحقيق نجاحاتهم، فتصديق النفس والثقة بها تلغي المشاعر السلبية التي قد تراود الكثير منا قبل القيام بأمر مصيري كالخوف والتردد.

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة أعراض نقص الثقة بالنفس لتتعرفي عليها وتتجنبيها لتحصلي على ثقة بنفسك تمكنكِ من تحقيق ذاتك والنجاح في حياتكِ.

الانتقاد

التصرف الذي ينتج عن الشخص بعد توجيه الانتقاد له يعبر عن مدى ثقته بنفسه، فالغضب والدفاع عن النفس بعصبيه عند توجيه انتقاد يدل على قلة الثقة بالنفس والرد بهدوء وإيجاد مبررات للتصرف يدل على مدى الثقة الكبيرة بالنفس، لذلك احرصي على تجنب الرد بعصبيه على الانتقادات الموجهة لكِ وردي بثقة تؤكد للشخص الآخر أنكِ حسنة النية وأنكِ لا تقصدين الخطأ.

التظاهر

عادة ما يفسر أطباء علم النفس التظاهر بالقدرة على القيام بأمور خارقة بقلة الثقة بالنفس، فالشخص قليل الثقة بالنفس دائمًا ما يرغب في أن يظهر أمام الناس كبطل قادر على القيام بأمور يعجز عنها الآخرين.

لغة الجسد

تعتبر لغة الجسد من الأمور الهامة التي يمكنكِ أن تكشفي بها ما يفكر به الآخرون، كذلك الأمر بالنسبة للثقة بالنفس، فهناك بعض تصرفات يقوم بها الشخص قليل الثقة بالنفس تكشف عن مدى قلة ثقته بنفسه كتربيع اليدين عن طريق وضع يد فوق الأخرى، وهذا التصرف يقوم به الجسم لا إراديًا في حالة الوقوع في موقف يكشف قلة الثقة بالنفس للدفاع عن نفسه دون التحدث.

تبرير الخطأ بخطأ

من العلامات التي تدل على فقدان الشخص لثقته بنفسه تبريره للخطأ بخطأ آخر وأكبر لإظهار برائته مما فعل دون أن الاعتراف بارتكاب الخطأ.

المثالية

دائمًا ما يعيش الشخص قليل الثقة بنفسه في عالم مثالي يملؤه الحب والتسامح والثقة بين الناس، وعادة ما يكتشف أن هذا العالم غير حقيقي بمجرد التعرض لموقف يكشف له عكس هذه المثالية، فدائمًا ما يعتقد الشخص قليل الثقة بنفسه أن كل الناس تحبه وعند اكتشافه أن شخص ما يكرهه يشعر بالإحباط والضيق النفسي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع