8 عادات تسبب ضعف انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال


أحياناً ما يعاني الرجال وحتى في السن الصغيرة من قلة انتاج الحيوانات المنوية أو وجود نسبة كبيرة من الحيوانات الغير نشطة في السائل المنوي مما يؤثر بشكل كبير على فرص الانجاب لدى زوجاتهم. وقد لا يكون السبب دوماً المشاكل الصحية فهناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب قلة انتاج الحيوانات المنوية. مثل عادات الطعام، بعض الأنشطة اليومية وغيرها. نتعرف سوياً على هذه العوامل التي قد تقلل من انتاج الحيوانات المنوية أو تضعفها لدى شريك حياتك.

1-أحواض الاستحمام الساخنة

البقاء لفترة طويلة في حوض استحمام ساخن أو جاكوزي يؤثر بشكل مباشر على الحيوانات المنوية، فعندما ترتفع الحرارة في منطقة الخصية يعمل ذلك على اضعاف إنتاج الحيوانات المنوية.

2-ستائر الحمام الجديدة

ستائر الحمام الجديدة وخاصة المصنوعة من المواد البلاستيكية مثل الفينيل تحتوي على مزيج من المواد الكيميائية تسمى الفثالات، عندما ترتفع الحرارة أثناء الاستحمام تنبعث مواد كيماوية من مركب الفثالات وتترسب هذه المواد في مسام الجسم وتؤثر بشكل كبير على عدد الحيوانات المنوية.

3-الأواني المضادة للالتصاق

المواد الكيميائية الغير لاصقة التي تستخدم لتغطية الأواني والمقالي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة بالفلور، وقد أشارت دراسة دانماركية أن هذه المواد تخفض عدد الحيوانات المنوية بمقدار النصف تقريباً. لذلك، يفضل استخدام الأواني والمقالي المصنوعة من الستانلس استيل أو الحديد الزهر واستخدام قليلاً من الزيت أو الزبد لمنع التصاق الأطعمة.

4-المبيدات الحشرية

الفواكه والخضراوات الطازجة عادة ما تكون ملوثة من الخارج بالمبيدات الحشرية المستخدمة لقتل الآفات الزراعية، وهذه المبيدات لها تأثير كبير على عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال. لذلك يجب التأكد من غسل هذه الأطعمة جيداً بالماء الجاري أو اختيار المنتجات العضوية الخالية من المبيدات.

5-مقاعد السيارة المزودة بخاصية التدفئة

مثلها مثل أحواض الاستحمام الساخنة والجاكوزي، فأي ارتفاع في درجة الحرارة في منطقة الخصيتين يعمل على تقليل انتاج الحيوانات المنوية.

6-الأطعمة المعلبة

تحتوي العلب المستخدمة في الأطعمة المعلبة على مادة تسمى BPA وتتفاعل هذه المادة مع الأطعمة المحفوظة وتؤثر بصورة مباشرة على كفاءة انتاج الحيوانات المنوية.

7-مضادات الاكتئاب

دراسات متعددة قد ربطت ما بين استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب وزيادة نسبة الحيوانات المنوية التالفة. على سبيل المثال، تميل الحيوانات المنوية إلى أن تصبح غير قادرة على السباحة بشكل صحيح بعد 3 أشهر من التعرض لمثبطات السيروتونين، وهو أحد الأدوية المستخدمة في علاج مجموعة من الحالات النفسية، والأمراض العصبية، والاكتئاب، واضطرابات القلق بشكل غير طبيعي. هذا بالإضافة الى ان هذه الأدوية تؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسي، وعدم القدرة على الانتصاب، ومشاكل مع النشوة الجنسية والقذف.

8-الشامبو

الشامبو يحتوي على مادة الفثالات التي ذكرناها من قبل في ستائر الحمام، لذلك يفضل استخدام أنواع الشامبو الطبيعية.

اقرئي أيضاً:

عوامل مختلفة تؤثر سلبًا على الخصوبة لدى المرأة والرجل

ارفعي من نسبة خصوبة زوجك بالأطعمة الصحية

الجزر يعزز صحة الحيوانات المنوية لدى الأزواج

نصائح لزيادة خصوبة شريك حياتك


إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع