نصائح لحفظ الطعام بشكل صحي

Riham
123rf - Evgeny Atamanenko

 

نظرًا لتطور الحياة وسرعة إيقاعها وضيق الوقت الذي لايتسع للتسوق يوميًا، نلجأ لحفظ الأطعمة الغذائية في الثلاجة أو البراد وتجميدها داخل الفريزر أو المجمدة.

 

 

يمكنكِ عزيزتي إعداد الكثير من الوجبات والأصناف، من خلال حفظ الطعام توفيرًا للوقت. لكن طريقة الحفظ  تؤثرعلى طعم ونكهة ومذاق الطعام. كما يوجد الكثير من النساء لا يعرفن الطرق الصحيحة لحفظ الأطعمة داخل البراد أو المجمدة. لذلك، أعددنا لكِ عزيزتي بعض النصائح والطرق المطبخية التي يمكنكِ اتباعها لكي تحفظي الأطعمة والخضروات والفواكه واللحوم والأسماك بشكل صحي وسليم وآمن. كذلك طريقة الحفظ دون أن تتأثر المأكولات أو يتغير اللون الطبيعي لها. لهذا الغرض، تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على طرق حفظ الطعام بشكل آمن وصحي.

 

طريقة حفظ اللحوم

قبل حفظ اللحوم للتجميد، إنزعي الدهون والعظام منها، لكي تتخلصي من السوائل والغازات الزائدة، مما يجعل حفظها طازجة وجيدة. يمكنكِ حفظ اللحوم ذات القطع الكبيرة لمدة عام، واللحم المفروم لمدة ثلاثة أشهر فقط. بينما اللحوم المقطعة مثل السجق والبرجر والسوسيس فيمكنكِ تجميدها لمدة أسبوعين فقط. وعن طريقة تخزينها في الفريزر، يمكنك تقسيم كمية اللحوم والدواجن إلى وجبات تكفي أسرتك. واحذري من إعادة تجميد اللحوم أو الدواجن بعد إذابتها. احفظي اللحوم والدواجن في أكياس الثلاجة النظيفة والمعقمة بعد تفريغ الهواء منها، ثم ضعيها بشكل منتظم على الرف الأسفل بالمجمدة، لكي لا تسقط نقاط من السوائل من أكياس اللحوم فوق الطعام الناضج فيسبب التسمم.

 

طريقة حفظ الأسماك

طريقة حفظ الأسماك في الفريزر تحتاج لبعض التعليمات للحفاظ على طعمه ونكهته وكأنه طازج. نظفي السمك جيدًا واغسليه بالماء والخل، واذا كان من أنواع السمك الكبير عليكِ بتقطيعه إلى قطع صغيرة أو فيليه. ضعي السمك في أكياس البلاستيك الخاصة بالتخزين وأفرغي الهواء منها منعاً لتسرب البكتيريا حولها. يمكنك الاحتفاظ بالسمك في الفريزر لمدة ثلاثة أشهر، أما سمك المحار فيمكن أن يبقى لمدة ستة أشهر.

 

طريقة حفظ الخضروات

تلجأ معظم السيدات لحفظ الخضروات للاستخدام بعد فترة، خاصة في مواسم الخضروات والفواكه. لذلك، يجب معرفة الطرق العديدة التي تحافظ على طعمها و قيمتها الغذائية وابقائها طازجة و ذلك خلال مدة تتراوح بين 3 - 6 أشهر على الأكثر. ولكي يظل لونها طبيعي ، قطعي الخضروات مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والفلفل، وضعيها في ماء ساخن ثم بارد وصفيها واحفظيها. وافرزي حبات البسلة، واسلقي البامية لمدة دقائق معدودة، وضعي كل منهما في أكياس الثلاجة واضغطي عليها جيدًا حتى يخرج الهواء منها ولا يؤدي إلى إفسادها. بينما الخضروات الورقية، مثل السبانخ والملوخية، فيمكنك غسلها جيدًا وتصفيتها من الماء ثم وضعها في أكياس الثلاجة النظيفة وحفظها. بينما البقدونس والشبت والكزبرة الخضراء، فعليكِ غسلها جيدًا وتقطيعها إلى قطع صغيرة ووضعها في علبة محكمة الغلق. والليمون أعصريه وضعيه في قوالب الثلج بالفريزر.

 

طريقة حفظ الفواكه

معظمنا يحب الاحتفاظ بالفواكه داخل الفريزر من أجل عمل العصائر الطبيعية في أي وقت. ولابد من اعتماد طريقة حفظ جيدة للفواكه حتى تحتفظ بلونها الطبيعي ولاتفقد الفيتامينات. يتم ذلك من خلال غسل الفاكهة جيدًا قبل تجميدها، وتقطيعها إلى شرائح صغيرة ثم حفظها في أكياس محكمة الغلق في الفريزر، وذلك حتى لا يتغير لونها إلى اللون البني بعد التخزين. وهذه الطريقة تنطبق على حبات التوت والفراولة والجوافة من أجل اعداد المربى مثلا. أما المانجو، فيمكنك غسلها وحفظها بمفردها دون تقطيعها حتى لا تفقد لونها الطبيعي. أما البطيخ والشمام فلا يمكن الاحتفاظ بها داخل الفريزر بسبب احتوائهما على نسبة عالية من الماء. مدة حفظ الفواكه في الفريزر تتراوح بين 8–12 شهر ، أما الموالح لايمكن الإحتفاظ بها أكثر من ستة شهور فقط.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع