نصائح من طهاة مطعم جودبور الملكي حول 3 أنواع من التوابل العربية

Riham

التوابل تعد من أهم أنواع الأطعمة الغذائية التي يتم إضافتها إلى الأكلات وأثناء طهي أروع الوصفات والأصناف المتنوعة من الأطعمة والمأكولات الغذائية. فهي تمنح الطعام نكهة مميزة وطعم شهي.

 

هناك أنواع كثيرة من التوابل والبهارات التي تضاف إلى الطعام أثناء طهيه. كما أننا من خلال هذا المقال سوف نذكر لكم أبرز النصائح الهامة التي يقدمها طهاة مطعم جودبور الملكي في دبي حول أهم ثلاثة انواع من البهارات العربية التي لا يمكن الإستغناء عنها أثناء طهي الطعام. خاصة طهي أطباق اللحوم والطيور والأسماك مهما كانت طريقة تحضيرها. فمن المعروف أن الشعب العربي شعب ذواق بطبعه فهو من أكثر الشعوب التي تستهلك كميات كبيرة من التوابل والبهارات. لقد أثبتت  العديد من الدراسات على استخدامات التوابل الصحية أثناء طهي الطعام، أنها تفيد الجسم وتقيه من الإصابة بمخاطر الأمراض المزمنة. لذلك حرص الشيف شاشوات شيفام، وهو الشيف التنفيذي بمطعم جودبور الملكي في دبي، على التعريف بأفضل ثلاثة انواع من أشهر البهارات التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء طهي الطعام مع ذكر فوائد كل منهما واستخداماتها.

 

1- السماق

السماق هو أحد أهم أنواع البهارات العربية التي يتحدث عنها الشيف شاشوات شيفام. كماأن السماق يتم استخراجه من شجرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار وتجده بشكله المطحون. يتمتع السماق بدرجة عالية من الحموضة والنكهة الحادة التي تضيف إلى الطعام رائحة وطعم مميز. كما نعلم أن السماق من أكثر أنواع البهارات التي تستخدم في طهي المأكولات العربية وخاصة أطباق اللحوم وأطباق الكبسة والحمص. كما أنه عنصرأساسي في اعداد السلطات العربية. يتم حفظ السماق في علبة محكمة الغلق وتخفظ في منطقة بعيدة عن أشعة الشمس أوفي مكان بارد ومعتم لكي يحافظ السماق على نكهته المميزة وخصائصه الفريدة. بهارات السماق له عدة فوائد صحية لجسم الإنسان وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، لذلك يقي من السرطان. كما أن السماق يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ويستخدم كعلاج طبي للإصابة بنزلات البرد والحمى الشديدة لأنه غني بنسبة كبيرة من فيتامين سي.

يمكنك إضافة السماق إلى وجبة كفتة اللحم اللبنانية المشوية أو تحضير وصفة الدجاج بالسماق. كما يمكنك إضافة السماق إلى سلطة الخس وسلطة الجرجير والبصل عن طريق تقطيع حفنة من الجرجير الى قطع صغيرة وشرائح من البصل والقليل من بهارات السماق وعصير الليمون.

 

2- اليانسون

اليانسون من أكثر أنواع البهارات العربية استخدامًا منذ القدم. ينمو نبات اليانسون العشبي في دول البحر المتوسط. يتم زراعته أيضًا في أوروبا. يتمتع اليانسون برائحته القوية ونكهته العطرية الممتازة. كمايُستخدم اليانسون في العديد من المجالات الطبية لاحتواء بذوره على مركبات كيميائية طبيعية منها مركب الأثينول حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الحيوية التي يحتاجها الجسم. يُستخدم اليانسون في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، فهو طارد للغازات والانتفاخات التي تعاني منها البطن. يعالج اليانسون أعراض المغص الكلوي الحاد وهو مدر للبول ومنشط للكبد.الزيت الموجود باليانسون يساعد على وقاية الجسم من النوبات القلبية والجلطات الدماغية المفاجئة. هناك العديد من الاستخدامات لبذور اليانسون. مثل تحضير بسكويت باليانسون وكعك اليانسون ، كما يضاف اليانسون إلى السلطات والشوربات والخبز والحلويات.

يمكن تحضير بسكويت اليانسون بخلط كوب ونصف من الدقيق وبيضتان وربع كوب سكر وملعقتين كبيرتين يانسون وربع كوب زيت زيتون وفانيليا وبيكنج باودر. إخلطي المكونات مع بعضها جيدًا وافردي العجينة وقطعيها الى أصابع مستطيلة صغيرة وأدخليها الفرن واخبزي على 180 مئوية حتى ينضج.

 

3- النعناع

من التوابل العربية الممتازة أوراق النعناع المنعشة والعطرية. حيث لا يخلو أي طعام من إضافة نكهة النعناع لذيذة المذاق. النعناع نبات عشبي يمنحك الشعور بالبرودة والانتعاش حيث يساعد النعناع على تحسين الدورة الدموية في الجسم. لذلك يُفضل إضافته إلى المشروبات الدافئة والمثلجة أيضًا. كما يعمل النعناع على تحسين وظائف الكلى والكبد ويساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب والقولون. حيث يلعب النعناع دورًا كبيرًا في علاج تقلصات البطن وتشنجات المعدة والأمعاء ويقوم بطرد الغازات. كما يخلصك النعناع من الانتفاخات والإلتهابات والحموضة التي تصاب بها المعدة. النعناع كذلك يُعد من أهم أنواع أعشاب الطب البديل المعالج للكثير من الأمراض النفسية والجسدية. كما يعالج النعناع آلام الصداع المزمن وآلام الأسنان واوجاع اللثة. يستخدم النعناع كمشروب أساسي للتخلص من نزلات البرد الشديدة. يضاف النعناع كذلك إلى طهي الخضروات مثل السبانخ والملوخية والكوسا والبامية وأنواع المحاشي. كما يُستخدم أيضًا في السلطات والمقبلات والحلويات والشوربات.

 

وصفة الشوربة بالنعناع والبازلاء

أضيفي مكعب الزبدة على النار وأضيفي لها البصل والثوم والنعناع والبازلاء وبعد النضج اهرسي المكونات في الخلاط الكهربائي ثم بعد ذلك أضيفي لها كوب من اللبن الرائب والفلفل الأسود والملح.

إعلانات google