6 أخطاء شائعة لا تقعي فيها أثناء تنظيف المنزل

Samar Hamdi

تنقسم مهمة تنظيف المنزل إلى العديد من المهام الأصغر ولكنها الأكثر صعوبة من تنظيف الأرضيات، تنظيف الأسطح وإزالة الأتربة، غسيل الأطباق، غسيل الملابس وغيرها الكثير. حتى وإن كنتِ تحرصين على تنظيف منزلك بشكل يومي، فقد لا تتمكنين من التخلص من الجراثيم والبكتيريا المتراكمة بشكل دائم، وهو ما يضر بصحة أسرتك بالتأكيد.

لذلك، جمعنا إليكِ أهم الأخطاء الشائعة التي قد تقعين فيها وتتسبب في الكثير من الضرر.

1- استخدام اسفنجة الأطباق القديمة

حتى بعد استخدامها لمرتين أو ثلاث مرات فقط، تبدأ البكتيريا في التراكم على اسفنجة تنظيف الأطباق، ومن ثم تنتقل إلى جميع أنحاء المنزل. احرصي على تعقيم الاسفنجة بشكل يومي بعد الانتهاء من استخدامها بوضعها بداخل الميكروويف لمدة دقيقة واحدة، أو بتنظيفها داخل غسالة الأطباق. كما لا بد من تغييرها بشكل منتظم لتجنب انتقال العدوى والروائح غير المرغوبة.

2- خلط منتجات التنظيف معًا

تظن أغلب النساء أن خلط العديد من منتجات التنظيف معًا يزيد من فاعليتها، لكن ذلك خطأ شائع. فخلط المواد المبيضة مع بعض المنظفات الآخرى قد يتسبب في بعض التفاعلات الكيميائية التي تنتج غازات خطيرة. باستنشاق تلك الأبخرة قد تتعرضين للكثير من المشكلات الصحية التي تؤثر على جهازك التنفسي. من الأفضل لكِ أن تقومي باتباع التعليمات المدونة على العبوات الخارجية مع التهوية الجيدة للمنزل أثناء استخدام أي من المنظفات.

3- تخزين فرشاة تنظيف المرحاض مبللة

بعد تنظيف المرحاض، تسرع الكثير من النساء لوضعها جانبًا بعد تنظيفها بالماء والسائل المنظف، لكن هل تعلمين أنها بيئة مناسبة تمامًا لتراكم الجراثيم مجددًا. بدلًا من ذلك، قومي بتعليقها بشكل أفقي بين المرحاض والغطاء المغلق حتى تجف تمامًا لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل تخزينها.

4- التنظيف بدون ارتداء قفازات

تحتوي أنواع المنظفات المختلفة على نسب هائلة من الكيماويات الضارة، والتي تعرض يديكِ للتلف بشكل كبير. اجعلي ارتداء القفازات البلاستيكية عادة أساسية عند القيام بأي من مهام تنظيف المنزل لتحافظي على نعومة وجمال يديكِ.

5- رش الأسطح ومسحها مباشرةً

نعلم تمامًا مدى رغبتك في إزالة بقع الأطعمة أو السوائل المنسكبة من فوق الأسطح، وخاصةً أسطح المطبخ. لكن مع ذلك، تحتاجين لترك السائل المنظف عليها لبعض الوقت للقيام بوظيفة التعقيم وإزالة الجراثيم. عند تنظيف الأسطح، قومي برش السائل المنظف، اتركيه حتى 30 ثانية قبل أن تمسحي البقعة لضمان تعقيم الأسطح وإزالة البقع بشكل بعميق.

6- استخدام منظف الزجاج لتنظيف الرخام

على الرغم من كفاءة منظف الزجاج لتنظيف الأتربة وتلميع الأسطح الزجاجية والمرايا، إلا أنه لا يجوز استخدامه لتلميع أسطح المنضدة الرخامية، فلن يكون ذو تأثير قوي للتنظيف والتعقيم. من الأفضل لكِ أن تستخدمي أي سائل مطهر للتخلص من الجراثيم وتعقيم الأسطح.

إعلانات google

1 تعليق

طريقة عزل الاسطح للمنزل

عزل الاسطح للمنزل هوعملية يتم فيها إستخدام مواد خاصة بهدف حماية المبانى والاسطح و التخفيف من آثار العوامل الخارجية والتى قد تؤثر على راحة السكان بهذة المبانى والشعور بالطمأنينة من عدم تسربات المياه حيث أن اسطح المنازل من أكثر الأماكن عرضة للضرر وذلك لتعرضها الدائم للعوامل الجوية المختلفة من أتربة ومياه الأمطار وتغيرات الفصول الأربعة على مدار العام حيث تتعرض الأسطح لحرارة الشمس العالية كما تتعرض لمياه الأمطار التى قد يتم من خلالها تجمع بؤر من المياه فى أماكن معينة من الاسطح وقد تؤدي تلك الاسباب إلى أضرار بالغة يتعرض لها المنزل وحدوث تصدعات وتشققات خرسانية فى المبانى الكبيرة والعالية جدا، مما يؤدي بالضرورة إلى تسربات المياه من الاسقف مما يوحى بمدى التدهور الذى يمكن أن تصل إلية الاسقف لذا فإن عزل الاسطح هو الوقاية الوحيدة لكل هذة الاضرار الناتجة عن تغير العوامل الجوية المستمرة .

 

 ينقسم عزل الاسطح إلى عدة انواع وهي:

 

العزل المائي : تتسبب تجمع المياه على السطح لظهور تشققات والتي تؤدي إلى تسرب المياه وظهور الرطوبة على السقف والذي بدوره يؤدي إلى العفونة وقد وجد عدة طرق للعزل المائي للاسطح وهو استخدام صفائح البيوتيمين والتي تستخدم كعازل للاسطح ويتم تثبيتها من خلال حرارة الغازوالذي بدوره يمنع تسرب المياه من الاسطح ويوجد أيضا الزجاج المائي الذي يستخدم في منع تسرب المياه من الاسطح وذلك عن طريق رشه المباشر على سطح المبنى ويتم خلط الخرسانة أو الإسمنت بمادة السيليكا و هي عبارة عن حبيبات تقوي الرابطة في جزيئات خليط الاسمنت مما يمنع تسرب المياه من خلالها ، ثم توجد طريقة أخرى وهي الصوف الصخري في العزل المائي حيث يتم وضع الصوف الصخري على هيكل الاسطح ثم يتم عمل سطح إسمنتي فوقه مرة أخرى و تستخدم أيضا ما يسمى برقائق إسمنتية يتم إلصاقها بالسطح لمنع الرطوبة و المياه ، و من طرق العزل المائي يتم رش مادة من سائل البرافين باستخدام الفراشي و فرد الرش حيث يتم رشها بسهولة على السطح مما يمنع تسرب المياه و يتم أيضا إستخدام ما يسمى بمادة البولسترين و مادة الفلين حيث تستخدم ألواح البولسترين في عزل المياه وأيضا عزل الصوت.

 العزل الحراري : هناك الكثير من المواد التي يتم من خلالها العزل الحراري لأي سطح ، و من هذه المواد و الشائعة في إستخدامها هو الصوف الصخري ، حيث يستخدم الصوف الصخري على شكل ألواح يتم إلصاقها بالسطح أو عن طريق بلاط خصيصا للسطح و يسمى المزايكو حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه ومن الوسائل الأخرى للعزل الحراري إستخدام البيرلايت حيث أن الهدف من هذه المادة هو عكس الحرارة بعيدا عن سطح المنزل.

 

الخطوات الواجب مراعاتها عند عزل الاسطح :

 

الحفاظ على نظافة سطح المبنى وخلوه من الاتربة.

الحفاظ على السطح جافا وخاليا من أي مواد عازلة .

يجب أن تكون الالواح العازلة للحرارة ذات عزل حراري عالي وخالية من الفجوات.

بعد الانتهاء من العزل المائي, يتم المتابعة في عمل الطبقات الاخرى وذلك خلال مدة لا تتجاوز 7 ايام حتى لا يتعرض العزل المائي للتلف.

يجب اعادة الفحص السابق من جديد اذا بقى العازل المائي معرضا للجو لفترة تزيد عن اسبوع من دون استكمال الطبقات التالية.

للمزيد:

شركة عزل خزانات بالخبر

شركة كشف تسربات المياه بحفر الباطن

شركة مكافحة البق بالدمام

شركة تنظيف بيوت بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

للتواصل

0532478842

لزيارة موقعنا الرسمي وللمزيد من الخدمات

https://al-koya.com