7 نصائح يومية لتنظيف المنزل بسهولة

Samar Hamdi

الحفاظ على صحة أطفالك وأسرتك لا يعتمد فقط على اتباع العادات الغذائية الصحية أو ممارسة الرياضة، لكن البقاء في منزل نظيف وبيئة نقية يلعب دور حيوي في تعزيز الصحة أيضًا. بعد قضاء يوم طويل خارج المنزل، بالتأكيد تشعرين بالراحة مع رؤية أرجاء منزلك منظمة ونظيفة. لذلك، نقدم إليكِ بعض النصائح البسيطة لتنظيف المنزل بشكل يومي مع توفير الوقت والجهد.

1- تنظيف المطبخ بشكل منتظم

بعض المهام اليومية الشاقة قد تصبح بسيطة عند تقسيمها على مدار اليوم. احرصي على تنظيف الأواني وأدوات المائدة بشكل دائم بعد كل وجبة. سيسهل ذلك مهمة القيام بغسيل كمية كبيرة من الأواني في نهاية اليوم، كما يساعد أيضًا على تجنب الروائح الكريهة والجراثيم المتراكمة في مطبخك.

استخدمي الخل أو عصير الليمون لتنظيف حوض المطبخ بشكل أسبوعي للتخلص من أي روائح غير مرغوبة ولضمان التعقيم أيضًا. أما صودا الخبز، فتمنحك سطح لامع كالجديد تمامًا.

2- تنظيف الحمام والأحواض

احتفظي بلوفة خاصة أسفل الحوض لتنظيفه بشكل يومي خلال بضع دقائق فقط. فقط قومي بتنظيفه بشكل دوري للتخلص من بقايا الصابون ومعجون الأسنان المتساقطة، ولن تكوني في حاجة لتخصيص يوم كامل لتنظيف الأحواض.

أيضًا، احرصي على إبقاء باب الحمام مغلق لتجنب تناثر المياه خارجه والوقاية من انتقال الجراثيم والفطريات.

3- تنظيف الأرضيات

من أهم العادات الصحية التي تبقى أرضيات المنزل نظيفة دائمًا هي خلع الأحذية خارج المنزل. من غير المسموح إبقاء الأحذية بداخل المنزل، فهي مصدر غني بالجراثيم والأوساخ المتراكمة. وللحفاظ على أرضيات المنزل نظيفة، تأكدي من إضافة القليل من عصير الليمون أو الخل للماء أثناء مسح الأرضيات لضمان التعقيم الكامل والتخلص من البكتيريا والفطريات. كما يمكنكِ استخدام قطعة مبللة بالماء مع الخل لمسح الأسطح ومقابض الأبواب.

4- تنظيف الأسقف

احرصي على تنظيف أسقف المنزل بشكل دوري للتخلص من الأتربة والحشرات باستخدام فرشاة طويلة. ولا تنسي تغطية وجهك لضمان عدم دخول أي ذرات من الغبار داخل الأنف أو العين.

5- ترتيب السرير

عند الاستيقاظ من النوم، تأكدي من ترتيب السرير أولًا قبل الخروج من الغرفة. السرير المرتب يمنحك مظهر أنيق لغرفتك تشعرك بالراحة والاسترخاء.

6- تنظيف النوافذ الزجاجية

إن كان لديكِ بعض الأبواب الزجاجية أو النوافذ، فقد يتسبب الغبار في مظهر متسخ وغير لامع. تحتاجين لتنظيف تلك الأبواب والنوافذ بشكل أسبوعي بطريقة سهلة. استخدمي منظف الزجاج أو الماء مع الخل لتنظيفها جيدًا، ثم تستخدم المناشف الورقية لمسحها بعد ذلك.

7- غسيل الملابس

بدلًا من تخصيص يوم كامل لغسيل الملابس المتسخة، قومي بغسلها بشكل يومي. احرصي على تجميع الملابس المتسخة بداخل سلة كبيرة، وفي نهاية اليوم، ضعي الملابس بداخل الغسالة، وفي الصباح قومي بترتيب الملابس النظيفة في خزانتك. وهكذا، قد تخلصت من عبء غسيل كمية كبيرة من الملابس في نهاية الأسبوع.

 

(11)  

إعلانات google