نصائح هامة لتنظيف دواليب المطبخ من الدهون

Eman

تواجه أي ربة منزل مشكلة نظافة الحاويات والخزانة بالمطبخ، وتحتار في كيفية تنظيفها، خصوصا مع كثرة تواجد الدهون الناتجة عن القلي والشي والطهي، فتتراكم الدهون والأبخرة على الأسطح المختلفة بالمطبخ، ومنها موقد الغاز (وقد ذكرنا طرق تنظيفه في مقالة سابقة) أما بالنسبة للأسطح والموائد وخزائن المطبخ، المصنوعة من الخشب خصوصا، فإننا نقدم لكِ الخطوات البسيطة التالية للعناية بها وتنظيفها:


الأخشاب تحتاج لعناية خاصة، وبفوط قطنية ناعمة، مخصصة لأغراض التنظيف الدوري اليومي، والتنظيف العميق، حتى لا تخدش الأسطح الخشبية، أو تجرح الدهانات.

أولا: التنظيف الدوري (يوميا أو يوم بعد يوم):

- يمكنك تحضير منظف بسيط، من مطبخك يتكون من الخل، فالخل له قدرة علي اذابة الدهون من الأسطح.


- قومي بخلط مقدارين متساويين من الخل و الماء، وضعي الخليط في بخاخ، واستخدميه مع قطعة قماش ناعمة لمسح الأسطح يوميا، و يجفف فورا بعد مسحه، بفوطة أخرى، ولا تستعملي كميات كبيرة من الخليط، لمنع تسرُب الرطوبه للداخل، وبمجرد جفاف السطح، ستختفي رائحة الخل فورا.

ثانيا: التنظيف الموسمي والعميق للتخلص من الدهون:

1- يمكنك الحصول علي منظف مخصص للأخشاب من قسم المنظفات، ومذيب للدهون للمطبخ، والقيام بمسح السطح به للتخلص من الدهون المتراكمة (يُراعى إستخدام قليل من المنظف الصناعي على قطعة صغيرة غير ظاهرة من الخشب، حتى لا تؤثر سلبا على الأسطح الخشبية، أو تخفي لونها).


2- للتخلص من دهون الطعام الجاف المتراكمة، و التي يصعب إزالتها من الخشب، يمكنك إستعمال مقدار (من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء) حتي تتكون عجينة لينة، قومي بوضع قطعة منها على قطعه قماش قطنية لفرك السطح، حتي يزول كل الدهون العنيدة والمتراكمة.


3- يمكنك إستعمال (الكيروسين) إذا لم يكن لديك مشكله في التعامل معه، فهو منظف جيد جدا و مذيب للدهون العنيدة، وطارد للحشرات، وأقوى مبيد لحشرات المطبخ والصراصير، يمكن أن يُوضع في بخاخ، ويُرش ويُمسح السطح بقماش ناعم قطني (وضع الكيروسين في البخاخ، ورشه يجعل إستخدامه أسهل ورائحته أخف من إستعماله مباشرة). وبمجرد تهوية المكان تختفي الرائحة بعد فترة قصيرة، إلا أنه يترك المكان والأماكن غير الظاهرة خالية تماما من الحشرات.

*طريقة عمل ملمع للخشب منزلي الصنع:

- إخلطي نصف كوب من عصير الليمون، مع كوب من الزيت النباتي.


- تُخلط المكونات في زجاجة، ونستخدم كمية بسيطة جدا على قطعة قماش قطنية للتلميع، ولا تكثري من المُلمع حتى لا يترك السطح دهنيا، واستمتعي بأسطح براقة لامعة ونظيفة.

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع