نصائح وخلطة طبيعية للقضاء على حشرات المطبخ!

Eman


المطبخ أو غرفة تحضير الطعام هي مملكتك الخاصة، تخرج منها أجمل الأصناف من صنع يديكِ، ومن أجل سلامة أسرتك ولوقايتهم من أمراض العصر الناجمة عن تناول الوجبات السريعة، والأطعمة المُحضرة خارج المنزل، والتي يُحتمل عدم نظافتها أو أن تكون ملوثة، فإنه يجب العناية الفائقة بالمطبخ.


لكن ماذا لو كان مطبخك غير نظيف، تقيم فيه بعض الحشرات مثل (الصراصير-النمل) بصفة دائمة، تخرج من الشقوق أو الضلف الخاصة بتخزين الطعام، أو التي تحتوي أدوات الطبخ، أو تخرج من سلة المهملات، التي تُعد مرتعا وملاذا لهذه الحشرات، أو تأكل من أطباقك التي قمتِ بإعدادها؟ بالتأكيد فإن هذا المشهد يثير الإشمئزاز، والهلع والخوف عند البعض، كما أن الصراصير تعمل على نقل الأمراض والأوبئة والميكروبات، كما أن ظهورها في المنزل يسبب الإحراج والخجل، ودليل قوي على إهمال ربة المنزل لمملكتها وعدم مراعاة أبسط قواعد النظافة والحماية والصحة العامة.

طرق التخلص من الصراصير:

المطبخ هو الأساس لوجود الصراصير

، صحيح هو الركن المفضل لديكِ، لكنه مُفضل أيضا بالنسبة للحشرات، قومي بعمل حملة لتنظيفه مع نهاية الأسبوع، بلوفة خاصة وماء دافيء وصابون للأسطح المعدنية والثنايا والأجزاء المختفية والتي يُحتمل أن يكون فيها (حشرات صغيرة، أو أماكن وضع بيضها). ثم جففي بقطعة قماش مبللة بالمطهرات الخاصة بالمطبخ كالديتول والكلور لإنعاش رائحة المطبخ.

الأجزاء الخشبية

لا تنظف بالماء حتى لا تتشقق، يكفي تنظيفها بقطعة قماش مغموسة بالمطهرات ومسحها جيدا، وكذلك من الداخل والثنايا والمفصلات الخاصة بالضلف حتى يُمكن الوصول لأماكن الإختباء، ووضع البيض.

النظافة اليومية

بعد الإنتهاء اليومي من إعداد الطعام الشهي الطازج، لابد من إزالة الدهون والأوساخ عن أجزاء المطبخ (موقد الغاز-الثلاجة-طاولة تجهيز الطعام-أسفل حوض غسيل الأطباق-ألواح التقطيع-أماكن التخزين وضلف المطبخ).

تنظيف سلة المهملات

لابد من تنظيف صندوق القمامة بشكل يومي، والقيام برشه بالمبيد أو الخلطة التي نذكرها لاحقا، قبل وضع كيس القمامة النظيف به، مع مراعاة غسله وتطهيره مرة كل أسبوع وتركه حتى يجف.

التخلص من بقايا الطعام

لاتتركي بقايا الطعام في الأطباق، تخلصي منها على الفور وأطلبي من أولادك تنظيف مائدة الطعام أولا بأول.

التخلص من الأوراق القديمة

لابد من التخلص من الجرائد والمجلات القديمة والأوراق، فهي مرتع خصب للصراصير.

سد الشقوق

قومي بسد الشقوق والثنايا في الحوائط أو الأجزاء الخشبية، والقيام بعملية تحقق من كل أنحاء المنزل بحثاً عن الشقوق والثقوب التى من خلالها قد تدخل الصراصير، والتى غالبا ما تدخل عن طريق مصارف الأحواض أو فتحات البالوعات، وقومي برشها بأحد المبيدات بعد القيام بتنظيفها أولا، على أن يكون المبيد بعيدا عن متناول الأطفال.

خلطة للقضاء على الصراصير

إليكِ هذه الخلطة الطبيعية، والتي تُخلصك نهائيا من الصراصير، وبدون أي مجهود:

أحضرى عبوة حمض البوريك (يباع فى الصيدليات)

دقيق أبيض (طحين) 

سكر أبيض

في وعاء صغير قومي بمزج مقدار من السكر الأبيض ومقدار من حمض البوريك ومقدار من الدقيق الأبيض (الطحين)، فالسكر والطحين يجذبان الصراصير، وحمض البوريك يقتلها.. وقلبي بملعقة بلاستيك تخلصي منها بعد ذلك. سوف يتكون لديكِ مايشبه المعجون.


ضعي من المعجون تحت الموقد، وفى الأدراج والخزائن، وتحت الثلاجة، وفى كل مكان آخر قد توجد فيه الصراصير، وستحصلين على نتيجة ممتازة، فهذا المزيج سيساعدك فى التخلص من الصرارصير نهائياً.

ملاحظات هامة جدا

ينبغي وضع قطع من هذه الخلطة المعجون بعيدا عن متناول أيدي الأطفال، والرضع الذين يزحفون على الأرض، وهم يحبون وضع كل ماتصل إليه أيديهم في الفم.

بويضة الصرصور=32 صرصورا!

-الصرصور يضع البيضة الواحدة في مكان دافيء، ويأخذ من طلاء الحائط ويغطيها ويخبئها بعيدا عن الأعين، وبتشريحها وجد العلماء أنها مستطيلة تحتوي على صفين من البويضات متناهية الصغر، كل صف به 16 بويضة، وعند الفقس ينتج الصفين 32 صرصورا صغيرا، وبالطبع لكِ أن تتخيلي كيف ينتشرون في المنزل، فهل تقومين الآن بحملة النظافة على مطبخك؟

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع