نصائح لترشيد الوقت في تنظيف المنزل

Abeer Sharara


تعاني المرأة العاملة من تراكم الأعباء عليها بين مسؤولياتها في العمل ومسؤولية تربية الأبناء، بالإضافة إلى مسؤوليات المنزل من طهي وتنظيف وترتيب .

إلا إن هناك تجارب ناجحة لسيدات نجحن في تحقيق المعادلة الصعبة بخلق توازن بين هذه الأعباء من خلال تنظيم الوقت وإتباع بعض الإرشادات الذكية من الخبراء. نمنحك في ما يلي بعض الإرشادات التي ستساعدك على القيام بعملية تنظيف المنزل بسهولة مع ترشيد الوقت المستقطع قدر الإمكان:

ضعي خطة للتحرك في الغرفة فتفاجئين بانتهائك منها:

ينصحك الخبراء باستخدام طريقة ذهنية معينة للانتهاء سريعاً من تنظيف الغرفة الواحدة، ويتم ذلك عبر وضع خطة بصرية للغرفة والالتزام بها. يمكنك مثلا البدء من الأعلى الى الأسفل بتنظيف المرتفعات في الغرفة كالستائر والسقف ثم الانخفاض إلى الأرض وتنظيفها بالاتجاه من اليمين إلى اليسار مثلاً وبهذا لا يفوتك ركن في الغرفة وبدون أن تقومي بتشتيت مجهودك ووقتك في كل الأركان بعشوائية.

 داومي على تنظيف الحمام:

من أصعب الأمور عند التنظيف أن يكون الحمام متسخاً منذ مدة طويلة، علاوة على أن ذلك أمر غير صحي ويسبب الضرر لأفراد الأسرة ويشكل عبئا كبيرا وضياعا للوقت لك عند البدء في التنظيف. يمكنك التغلب على ذلك وتوفير الوقت بالمداومة على تنظيف الحمام بعادات صغيرة وسريعة، فمثلا يمكنك استخدام عبوة صغيرة من المنظف الخاص بالأحواض أو الخلطة الخاصة بالتنظيف التي تستخدمينها وفرشاة للتنظيف، وعند غسل وجهك صباحاً استهلكي دقيقتين إضافيتين لتنظيف الحوض سريعا. ويمكن تكرار الأمر عند استخدام المرحاض خلال أي وقت من اليوم، وتنظيف مرآة الحمام كذلك برش القليل من سائل تنظيف المرايا ثم دعكها فوراً للحفاظ على لمعانها. وكل يوم بعد ان تستحمي استخدمي فرشاة بيد طويلة لتنظيف البانيو من بقايا الصابون والشامبو للحفاظ عليه نظيفاً ومتألقاً. وهكذا عندما يحين موعد تنظيف المنزل في نهاية الأسبوع لن تعاني من تنظيف الحمام.

 استخدمي الوسائل المتوفرة لديك لتنظيم الوقت:

نساء كثيرات يمتلكن وسائل للرفاهية أو لتوفير الوقت ولا يقمن باستغلالها الاستغلال الأمثل مما يسبب هدرا كبيرا للوقت. فهناك العديد من النساء اللواتي يمتلكن غسالة للأطباق ولكنهن لا يستخدمنها سوى في المناسبات أو يتكاسلن في استخدامها. في هذه الحالة، يمكنك استخدام غسالة الاطباق لتوفير الوقت والالتفات لأعمال التنظيف. وأثناء الطهي قد تمتلكين الكبة أو محضرة الطعام وعوضاً عن ذلك تقومين بفرم وتقطيع الخضراوات بنفسك مما يسبب هدرا للوقت، والأمر نفسه ينطبق على طنجرة الضغط المخصصة للطهي والتي توفر وقتاً ومجهوداً.

 السيطرة على الفوضى في الغرف:

قومي بتعويد أطفالك على عدم بعثرة الأشياء في كل مكان. يمكنك تحضير مجموعة من السلال في غرفهم بحيث تكون هناك سلة للملابس التي تحتاج للغسيل وسلة للألعاب وهكذا.. وبتجميع الأغراض في السلال يصبح من السهل التنظيف بدلاً من تضييع الوقت في ترتيب بعثرة الأشياء في كل مكان.

السيراميك:

إذا كانت الأرضيات في منزلك مصنوعة من السيراميك يمكنك أن تقومي بكنسه ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع حتى تتجنبي بهتان لونه. وعليك المسارعة بتنظيفه فور انسكاب أي شيء على سطحه، ويمكنك وضع مشايات على أبواب الغرف لتجنب بعثرة الأتربة على سطح السيراميك.

تنظيف الأفران:

لتنظيف فرن الغاز يمكنك القيام بتسخينه أولا ثم استخدام سائل التنظيف أو خلطات التنظيف لإزالة الدهون العالقة فيه. فاذا حاولت تنظيفه بارداً ستتطلب الدهون منك وقتا لإزالتها، وبالنسبة للفرن الكهربائي يمكنك قبل تنظيفه أن تقومي بتسخين كوب فخار من الماء فيه عصير ليمونتين لبعض الوقت في الفرن ثم القيام بالتنظيف.


اقرئي ايضا:

ماذا عليك أن تفعلي لمحاربة باكتيريا المطبخ؟

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع