تعرفي على الاستخدامات المتعددة لصودا الخبز في مطبخك


صودا الخبز والمعروفة أيضاً باسم بيكربونات الصوديوم هي بودرة بيضاء تتوفر في محلات العطارة وأقسام مستلزمات المخبوزات. وصودا الخبز لها العديد من الاستخدامات الجمالية للبشرة والشعر. واليوم نتعرف على استخدامات صودا الخبز في المطبخ والتي تغنيك عن كثير من المنظفات التي تحتوي على مواد كيماوية سامة. واليك هذه الاستخدامات.

1-تنظيف الاحواض والارضيات

لتنظيف وتلميع الأحواض، البلاط والسيراميك، ضعي القليل من صودا الخبز على اسفنجة مبلله وادعكي بها المكان المراد تنظيفه. للحصول على نتيجة أفضل اخلطي صودا الخبز مع الملح الخشن وصابون الأطباق السائل واستخدمي الخليط لتنظيف الاسطح السابقة.

2-التخلص من الدهون

ضعي ملعقتين من صودا الخبز مع صابون الأطباق السائل والماء واستخدمي الخليط لغسيل الأطباق والأواني التي يوجد بها دهون. ولإزالة الطعام الملتصق في أواني الطبخ ضعي كمية وفيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء في قاع الاناء واتركيه لفترة ثم اغسلي بإسفنجة مبللة بالماء وصودا الخبز.

3-تنظيف اسفنجة الأطباق

لتنظيف وتعقيم اسفنجة الأطباق، انقعيها في محلول مكون من لتر من الماء الدافئ مع 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.

4-تنظيف الميكروويف

ضعي القليل من صودا الخبز على اسفنجة مبللة ونظفي بها الميكروويف من الداخل والخارج. وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تترك رائحة في الميكروويف على خلاف المنظفات الأخرى.

5-تلميع الاواني الفضية

اخلطي 3 مقادير من صودا الخبز مع مقدار من الماء واستخدمي هذه العجينة لتلميع الفضيات بواسطة اسفنجة أو قطعة قماش. اشطفي الوعاء جيداً ثم جففيه.

6-التخلص من بقع الشاي والقهوة

حضري محلول من ربع كوب من صودا الخبز ولتر من الماء واستخدمي هذا المحلول لدعك اكواب وفناجين الشاي والقهوة للتخلص من البقع.

7-تنظيف الأفران

رشي كمية وفيرة من صودا الخبز في قاع الفرن ورشي فوقها القليل من الماء. اتركيه يوم كامل ثم ادعكي جيداً.

8-تنظيف ستائر الحمام

استخدمي اسفنجة مبللة بالماء ورشي عليها صودا الخبز ثم ادعكي بها ستائر الحمام جيداً، اشطفي الستائر ثم علقيها لتجف.

9-تنظيف ملابس الأطفال

بشرة الأطفال تتحسس بسهولة من المنظفات القوية مثل الكلور ومزيلات البقع القوية. لذلك، يمكنك وضع نصف كوب من صودا الخبز مع مسحوقك أثناء غسل ملابس طفلك للتخلص من البقع دون الاضرار ببشرة الطفل.

10-إزالة الروائح الكريهة

يمكنك استخدام صودا الخبز للتخلص من الروائح الكريهة في الثلاجة، علب الطعام البلاستيكية، صناديق القمامة، غسالات الأطباق، وألواح التقطيع. فقط رشي كمية وفيرة من صودا الخبز واتركيها طوال الليل ثم قومي بإزالتها بالماء.

11-إطفاء حرائق الزيت البسيطة

 في كثير من الأحيان يشتعل وعاء الطبخ الذي يحتوي على الزيت نتيجة تساقط قطرات الزيت على اللهب. واخماد مثل هذه الحرائق يجب ألا يكون بالماء أبداً لأنها تزيد اشتعال اللهب. إذا ما أمسك اللهب في وعاء الطبخ حاولي اغلاق محبس الغاز ثم قومي القاء حفنة من صودا الخبز على الوعاء المشتعل وسينطفئ الحريق.

12-منع انسداد ماسورة صرف حوض المطبخ

الاستخدام الأسبوعي المنتظم لصودا الخبز في احواض المطبخ يمنع تراكم الدهون التي تسبب انسداد نظام الصرف. ضعي كوب من صودا الخبز في حوض مطبخك ثم صبي فوقه كوب من الماء الدافئ وكرري هذا الامر اسبوعياً.

13-تنظيف وتطهير الخضراوات والفواكه

ضعي صودا الخبز على اسفنجة مبلله وادعكي بها الخضراوات او الفواكه لتخلص من الأتربة العالقة بها.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع