المعكرونة والارز لهما في كل بيت محب

Sit Hoda

للمعكرونة أنواع وأشكال متعددة:

لسلق المعكرونة : يجب أن يكون وعاء السلق كبير ومليء بالماء مع رشة ملح صغيرة للنكهة.

بعد غليان الماء نضع المعكرونة الطويلة من دون تكسيرها لنبقى قادرين على التحكم بها عند الأكل لنلفها على الشوكة بالشكل الصح.


نترك المعكرونة بمعدل 8 الى 10 دقائق في الماء على نار قوية لئلا تلتصق ببعضها وتحرك المعكرونة يجب أن يتم بملعقة خشبية حتى لا تتكسر.


نضع المعكرونة في مصفاة من دون غسلها بالماء الباردة حتى لا نخسر النشاء الذي يغطيها فلا تعود وتلتقط المعكرونة الصلصة الحمراء إما أن نستعمل المعكرونة مباشرة لنطبخها مع الصلصة الحمراء.


أما اذا أردنا أن نحفظها بالبراد لنستعملها لاحقاً نضيف الى المعكرونة بعد أن تبرد قليلاً من زيت الزيتون ,لأنه اذا وضعنا زيت الزيتون اثناء السلق فسيخلق عازل بين المعكرونة والصلصة الحمراء فلا تلتقطها المعكرونة.


أما اذا كنا نعّد المعكرونة لإستعمالها مع الصلصة البيضاء أو السلطة فليس هناك من مشكلة اذا اضفنا زيت الزيتون عند السلق أو بعد أن نصفيها ونتركها لتبرد قليلاً.


اذا اردنا إستعمالها لغير الصلصة الحمراء فنستطيع وضع المعكرونة بمصفاة داخل وعاء مليء بالماء البارد لمدة 5 دقائق ثم نحفظها بالبراد لنعود ونستعملها دون أن تلتصق على بعضها البعض.


هناك استعمالات أخرى للمعكرونة غير الطبخ ومنها:

  • إشعال الباربيكيو أو الشمع الموضوع في أسفل الآنية أو حتى الفرن.
  • من الممكن تلوين المعكرونة الصغيرة بتلوين الطعام الأزرق والأحمر والأخضروتزيين طاولة العشاء بها أو الصاقها على لوحة وعمل أشكال ٍ منها كما من الممكن تعبئتها بخيطان لعمل أساوار وعقود وحتى يمكننا تعبئتها بمزهريات أو أوعية زجاجية جميلة أو لصقها على الشموع الكبيرة الحجم بأشكالٍ جميلة وغيرها الكثير من الأفكار المميزة. 

الأرز:

للأرز أنواع عديدة منه الحبة الطويلة أو القصيرة المبرومة، الأرز الأسود، الأحمر، البري والبني وغيرها من الأنواع.


أول خطوة لتحضير الأرز هي تنقيته من الشوائب ثم غسله لمرة واحدة حتى لا يفقد محتوياته من النشاء فيعجّن على بعضه عند الطبخ.


بعد تحضير الأرز نستطيع نقعه لمدة ساعة قبل الطبخ بالماء الباردة بمعيار الماء اللازم أي لكل كباية أرز نضيف كباية ونصف من الماء.


نحمّر الشعيرية في وعاء على النار، نضيف الأرز مع ماء النقع والملح. عندما تبدأ الماء بالغليان نضيف عصرة حامض صغيرة لجعل الأرز أكثر بياضاً أو ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.


نحرك الأرز ثم نغطيه بعد أن يبدأ بالغليان لمدة ربع ساعة على نار خفيفة جداً بدون تحريك (من الضروري وضع الأرز على غطاء حديدي) عندما تبدأ فقاقيع الهواء بالظهور يكون قرب قد نضج الأرز.


نطفىء النار قبل دقيقة من جفاف الماء نحرك الأرز قليلاً نطفىء النار ونتركه في الوعاء مغطى لمدة 5 دقائق قبل التقديم.


نحرك الأرز بملعقة خشبية حتى لا تتكسر حبة الأرز.

اذا لم ينضج الأرز جيداً لسبب ما نضيف نصف كباية من الماء الساخن عليه ونتركه على نار خفيفة.


  • اذا عجّن الأرز بعد طبخه نكوره نضيفه الى الشوربة أو نضيف اليه البقدونس المفروم، اللحمة المفرومة أوأي من الإضافات فيمكننا ايضًا ان نضيف البيض المخفوق ثم الطحين ثم البيض ومن ثم الكعك المطحون ونقليه بالزيت الغميق.
  • نستطيع تلوين الأرز بتلوين الطعام او بالسبانخ المفروم الناعم أو النعناع أو من خلال العقدة الصفرا البودرة، الزعفران البودرة أو الشمندرالمطحون .
  • للحصول على لون الأرز الغامق ما عليكم الا تذويب ملعقة كبيرة من القهوة السريعة الذوبان الغامقة بالماء الساخن واضافتها على الأرز لا يؤثر طعمها على الأرز وهي طريقة صحية أكثر من حرق البصل أو السكر أو زيادة البهارات لتغميقه.
  • في حال احتراق أسفل طنجرة الأرز ننقل الأرز عن وجه الطنجرة نغطيهم بورق البصل وقطعة من الخبز الطازج لمدة ساعة من الوقت مع وضع الغطاء عليهم لسحب الرائحة منه.
  • يمكنك وضع القليل من الأرز داخل الممالح اذ يسحب منه الرطوبة كي لا يتجمد الملح على بعضه.
  • وضع القليل من الأرز داخل إبريق الكهرباء مع القليل من الخل الأبيض يساعد على قشط التكلس من أسفله.
اقرئي ايضًا:

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع