كيف تصنعين صلصال مع طفلك؟

Yara Sharara
123rf/ colors06

طين الصلصال يعتبر من أشهر أنواع الألعاب لدى الأطفال و هو أيضًا من أكثر الألعاب الآمنة التي يسمح للأطفال بإستخدامها والتعامل معها شرط إشراف الأهل ومتابعة الطفل.

 

يتكون من مواد طبيعية لا تسبب أي ضرر للأطفال وخصوصًا الاطفال الصغيرة و يعد طين الصلصال من الألعاب الأساسية الموجودة في الروضات والمدارس. يقوم الأطفال بإستخدامه لصنع أشكال معينة مثل الزهور أو الحيوانات أو بعض الأطعمة مثل الكب كيك أو الآيس كريم كذلك الأثاث مثل الطاولة أو الكرسي أو أي شكل يفكر فيه الطفل. يمكن للطفل أن يتعلم الرسم بالصلصال منها رسم الأرقام أو الحروف أو النجوم وغيرها الكثير، فهو يعتبر من الألعاب المفضلة لدى الأطفال ويفضلون اللعب بها معظم الوقت.

يوجد فوائد كثيرة للصلصال على الأطفال سوف نذكرها لك من خلال هذا المقال وسوف نتناول معكم كيفية صنع الصلصال طبيعيًا داخل المنزل، فقط تابعينا عزيزتي الأم وأسعدي طفلك وكوني سببًا في رسم الإبتسامة على وجهه.

 

فوائد طين الصلصال

هناك الكثير من الفوائد التي يتمتع بها لعبة الصلصال وتعيد هذه الفوائد على الأطفال بنسبة كبيرة فهي تقوم بتنمية الذكاء لديهم وتساعد على تقوية ذاكرتهم وإدراكهم للأمور. يعتبر الصلصال أيضًا من المواد المساعدة لتدريب عضلات الطفل وتحفيز الذهن والخيال لديه. تساعد هذه المادة الملونة الطفل على تقوية التواصل مع زملائه في الروضة و تزيد من مشاركة التفاعل معه وتزيد من حماسه في تبادل الأفكار وحب التعاون. من الفوائد التي يقوم بها الصلصال أيضًا لدى الطفل هي أنه يساعد على تخليص الطفل من الشعور بالأنانية وتشكيل شخصيته بشكل إيجابي لحب الآخرين والرغبة في مساعدتهم. هذا إلى جانب دوره الفعال في تنمية روح المثابرة والصبر لدى الأطفال و يزيد من تشجيعهم على الابتكار والإبداع. لم تقتصر فوائد الصلصال على الطفل هذا فقط، بل أن لعب الاطفال بالصلصال يجعلهم يشعرون بالسعادة دون الإحساس بالملل كذلك يعمل على تطوير مفاصل يد الطفل وتنمية الأربطة والأوتار لديهم.

 

 كيف يتم صنع الصلصال داخل المنزل؟

طين الصلصال أو معجون اللعب كما يسمى يوجد منه عجينة جاهزة في الأسواق ولكن يمكنكِ التخلي عنها لما بها من مواد كيميائية وتحضيرها بنفسكِ ببعض المواد الطبيعية داخل منزلك وبطريقة سهلة وبسيطة للغاية دون استخدام أي مواد صناعية ليست آمنة على سلامة أطفالك. هناك طريقة من أسهل الطرق لتحضير عجينة الصلصال في المنزل و هي:

 

المكونات

كوب دقيق الأبيض

 كوب من الماء

 1/2 كوب من الملح

 ملعقة كبيرة من الزيت النباتي

 ملعقة كبيرة من الخل

 ملعقة كبيرة من الليمون

ألوان طعام

 

طريقة التحضير

1- قومي بإحضار إناء كبير على نار هادئة.

2- ضعي بداخله الدقيق والماء والزيت والملح والخل.

3- اتركيه لمدة ربع ساعة فقط مع التقليب المستمر حتى تحصلي على عجينة متماسكة ومتجانسة مع بعضها.

4- ارفعي العجينة من على النار.

 5- اتركيها لتهدأ قليلًا ثم بعد ذلك قومي بتقسيم العجينة إلى قطع متساوية وفي كل قطعة قومي بإضافة لون معين.

6- امزجي اللون بالعجينة جيدًا حتى التجانس.

7- قومي بتقديمها إلى طفلكِ وابدأي في مساعدته لتشكيل عجينة الصلصال لصنع الأشكال والرموز والفواكه والخضروات واللعب وغيرها الكثير.

 

صنع شكل الليمون بالصلصال

هذا مثال لتصنيع بعض الأشكال من الصلصال وهي ثمرة الليمون فقط عليكِ بإحضار ثلاث ألوان من عجينة الصلصال وهي اللون الأصفر واللون الأخضر واللون الأسود. قومي بتشكيل الصلصال اللون الأصفر على شكل بيضاوي.  ثم نشكل الصلصال الأخضر على شكل مستطيل وبواسطة آلة حادة نقوم برسم أوراق الليمون الخضراء. ثم نشكل الصلصال اللون الأسود على شكل إصبع طويل رفيع على هيئة جذع ليمون. نلصق أوراق الليمون بالجذع. سوف يصبح في النهاية الشكل يشبه الليمون. جربي هذه الفكرة وشاركي طفلكِ في تصنيعها.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع