التغذية الكاملة للطفل اثناء الدراسة

Yara Sharara
123rf- Desislava Vasileva

عادت الدراسة من جديد بعد انتهاء الإجازة الصيفية وتبدأ معها الأمهات في المعاناة مع أطفالهن بسبب ضعف تركيزهم وعدم القدرة على الاستيعاب والفهم والانتباه خلال المذاكرة.

 

من الطبيعي أن ينتج كل هذا عن سوء التغذية للطفل أثناء الدراسة وتبدأ الأم رحلة البحث عن اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية والمفيدة للطفل خلال فترة تواجده في المدرسة لكي يشعر بالطاقة والنشاط والقدرة على التركيز. لذلك حرصنا عزيزتي الأم أن نتشارك معك في هذه المهمة ونساعدك في تحضير الأطعمة المفيدة والصحية التي يأخذها طفلك معه إلى المدرسة لكي تضمني لهم تغذية متكاملة تفيد صحتهم وتقيهم من الإصابة بأي مرض وتحمل اليوم الدراسي بضغوطاته وبتعبه.

 

1-السندوتشات

عند تجهيز وجبة الفطور الأساسية لطفلكِ لكي يصطحبها معه إلى المدرسة لابد من اختيار السندوتشات الغنية بنسبة كبيرة من الكربوهيدرات والنشويات المفيدة لصحته طفلكِ والتي تشعره بالشبع مثل الخبز السوري أو الخبر الرقيق أو خبز التوست وتكون هذه السندوتشات بداخلها حشو الجبن الشيدر أو الجبن الطري أو المربى أو الحلاوة والعسل أو الفول أو البيض أو التونة وذلك لأنهم من الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكالسيوم والبروتين والسكريات المفيدة لطفلكِ بالإضافة لوجود فيتامين D والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية ووقاية الجسم من الأمراض وتعمل على مقاومة البكتيريا والفيروسات وتقوية العظام. بالتالي تجعل الطفل ملئ بالنشاط والحيوية.

 

2-أطعمة الحبوب الكاملة

من الأطعمة المفيدة والتي يحب طفلكِ تناولها أثناء الدراسة هي بعض الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة وذلك لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي الخاص به وتساعد في نمو الجهاز العصبي لاحتواء الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية والمعادن والعناصر الغذائية المفيدة ومن أهمها قطع بسكويتالشوفان اللذيذ أو كورن فيليكس بالشكولاتة الشهية أو المكسرات بجميع أنواعها فهي من الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والفيتامينات. بالإضافة للكعك السادة أو المحشية أو البسكويت الهش بالجبنة اللذيذة والبسكويت المالح كما يمكن تناول الفشار المملح أو السكري.

 

3-أطعمة النشويات

عند إعداد الغذاء الخاص بطفلكِ أثناء الدراسة احرصي على وجود الأطعمة النشوية لأنها تعد من أهم المصادر الجيدة للطاقة والنشاط وحماية جسم طفلكِ من الأمراض ومن أهما علبة صغيرة بها ثمرة بطاطس مسلوقة ومحشية بقطع الجبن السائلة لكي تكون وجبة متكاملة وصحية ويحبها الأطفال، قطع صغيرة من المكرونة المسلوقة بقطع من الجبن أو اللحم، أو فطائر الجبن والزعتر أو فطائر السبانخ. من الممكن أيضًا وضع المعجنات ودوائر البيتزا والمناقيش والرقائق الكاملة، أو شرائح الكيك اللذيذة أو قطع المافينز والبراونيز والسوسيرول أو الترافيل.

 

4-عصائر الفواكه

من أهم المشروبات التي يجب أن يتناولها طفلكِ أثناء الدراسة هي مشروبات عصائر الفاكهة الطبيعية والتي تمد الجسم بجميع أنواع الفيتامينات والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والمعادن والألياف الغذائية منعا عصير البرتقال الغني بفيتامين سي وعصير الجوافة بالليمون. عصير المانجو التي تحتوي على الألياف أو عصير الفراولة والتوت والرمان والكرز للحصول على مواد مضادة للأكسدة والتي تشعر الجسم بالطاقة وعدم الخمول. يمكنكِ تحضير عصير الموز بالحليب والكاكاو التي تعد من أهم العصائر الطبيعية العامة والصحية لصحة الأطفال.

 

5-الفواكه والخضروات

يمكنكِ وضع ثمرة من الفواكه سواء كانت تفاحة بمفردها أو ثمرة تفاح مقطعة لقطع صغيرة ومقشرة مدهونة بالشكولاتة أو الكريم كراميل. أو مكعبات الجبن مع العنب أو برتقالة أو ثمرة أفوكادو أو ثمرة موز أو فراولة أو جوافة أو كرز أو مشمش أو خوخ أو برقوق أو ثمرة كيوي. لابد من تناول الخضروات الطازجة مثل الطماطم أو الخيار أو الخس أو الجزر أو الفلفل أو طبق سلطة صغير يشمل كل هذا وذلك لمنح طفلك القدرة على الاستيعاب والتركيز ولرفع مستويات سكر الجلوكوز في الدم والتقليل من الشعور بالإجهاد والتوتر

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع