خطوات سحرية لإنهاء تعلق طفلك بالوجبات السريعة

Yara Sharara

 

معظم أطفالنا ينجذبون لتناول الوجبات السريعة Fast Food ولا يتناولون الأطعمة المفيدة والصحية التي تطهى في المنزل.

 

يعتمدون أكثر على الوجبات السريعة ورقائق البطاطس والحلويات ووجبات الدجاج والهامبورجر والسجق والكريب والبيتزا مع تناول المشروبات الغازية والعديد من الوجبات السريعة الضارة و غير الصحية والغير آمنة بالمرة على صحتهم. تطهى هذه الوجبات بطريقة مختلفة و تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار وكمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تضر الجسم. هذا بالإضافة لنسبة السكريات الكبيرة التي تسبب الكثير من الأمراض المزمنة و تؤثر على عمل الجهاز المناعي وتضعفه وبالتالي تؤثر على نمو الطفل وتطور مهاراته. من الضروري كأمهات أن نحافظ على صحة أطفالنا ونساعدهم على ترك مثل هذه الوجبات الضارة. كيف يمكنكِ تشجيع الطفل على ذلك؟ إليكِ الحلول السحرية!

 

1- لا تسمحي لطفلك بالخروج وهو جائع

حاولي عزيزتي الأم عدم خروج اطفالك من المنزل و هم جائعين لكي لا يضطروا للجوء لتناول الوجبات السريعة في الشارع وداخل المطاعم. حاولي بقدر الإمكان أن يتناولوا وجباتهم الغذائية كاملة و مطهوة في المنزل مع تناول العصائر الطبيعية لكي يشعروا بالشبع. اذا كان سيتأخر طفلكِ كثيرًا خارج المنزل فإحرصي على تحضير بعض الوجبات الخفيفة لكي يحملها معه مثل حفنة المكسرات والقليل من الفواكه المجففة مثل التمر والزبيب والمشمش والتين والأراصيا. هذه الأطعمة التي يفضلها الطفل بالإضافة لأنها غنية بالفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والحديد الذي يمد جسمه بالطاقة والحيوية.

 

2- تحاوري مع طفلكِ بصراحة

احرصي على التحدث مع طفلك بكل وضوح وصراحة بأن هذه الوجبات السريعة تعد من الأطعمة الضارة التي تضر بصحته وتجعله يشعر بالخمول والكسل وعدم التركيز وأن هذه الأطعمة المقلية تهدد صحته بالخطر على المدى البعيد وربما قد يصيب ببعض الأمراض الخطيرة. يمكنك أن تبعدي طفلك عن تناول أطعمة الفاست فود تدريجيًا فلا يجب أن يبتعد الطفل عن تناولها مرة واحدة لأنه سوف يعند ولا يستمع إلى حديثكِ فإسمحي له بتناول الطعام مرة و مرات لا تسمحي، إلى أن يتجنبها تمامًا.

 

3- لا تملئي ثلاجتكِ بالوجبات السريعة

حاولي بقدر المستطاع أن تبعدي عن جميع الأكلات السريعة داخل مطبخكِ و ثلاجتك مثل الشيبسي والحلوى والمشروبات الغازية والأطعمة المعلبة والعصائر المصنوعة. هذا لا يعني أن تحرمي طفلك من هذه الحلويات ولكن اجعليه يشعر أنها ليست متوفرة داخل المنزل بشكل مستمر حتى لا يعتمد عليها طوال الوقت. املئي ثلاجتك ومطبخك بالفواكه الطازجة والمقطعة إلى شرائح مدورة أو مقطعة إلى قطع صغيرة لكي يسهل عليه تناولها و يتغاضى الشوكولاتة والشيبسي. الشوكولاتة تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات التي تسبب له السمنة وزيادة في الوزن، بينما الشيبسي بجميع نكهاته فهو مليء بالأملاح التي تسبب له الالتهابات والعطش والجفاف الدائم. يمكنك أيضًا وضع سلطة الخضروات الطازجة وتزيينها بشكل جميل لتشجيع الطفل على تناولها خلال وجبة الغداء.

 

4- شاركي طفلكِ عند تحضير الوجبات في المنزل

مع اتاحة برامج الطبخ والصفحات الخاصة بالطبخ المنتشرة عبر صفحات التواصل الاجتماعي، يسهل عليك عزيزتي أن تحضري الوجبات السريعة داخل المنزل ولكن بطريقة صحية وبدون إضافة أي مواد حافظة و مركبات كيميائية تضر بصحة طفلكِ. يمكنكِ مشاركة طفلك عند تحضير هذه الوصفات مثل الحلويات الغربية التي يعشقها مثل الكيك بالشوكولاتة مع تقليل نسبة السكر. أيضًا تحضير الكب كيك بالفراولة والفانيليا والتشيز كيك والبراونيز والدونتس بالإضافة لوصفات البيتزا بالجبن والخضروات. كل هذا من السهل تحضيره في المنزل بمساعدة طفلكِ ولكن  من خلال تقليل المنكهات والسكر والأملاح، مع استعمال الزيوت الصحية. هذه الطريقة ستسعد طفلك كثيرا ويجعله يستغنى عن تناول الوجبات السريعة الضارة.

 

5- استبدلي الوجبات السريعة بأكلات صحية

عند تواجدكِ مع طفلكِ في المطاعم، حاولي أن تختاري له الأطعمة الأقل ضررًا و أن تعودي طفلك بأن يأكل الخبز الأسمر بدلاً من خبز التوست والخبز الأبيض المليء بالنشويات. عوديه أن يتناول الدجاج واللحم المشوي بدلا من المقلي بزيوت ضارة، كما يمكنه تناول العصائر والمشروبات الطبيعية مثل عصير البرتقال وعصير الفراولة وعصير الموز بالحليب بدلاً من المشروبات الغازية. احرصي أيضًا أن يتناول البيتزا المليئة بالجبن والخضروات بدلاً من الدجاج أو اللحم أو البسطرمة. أخيرًا، بدلًا من البطاطس المقلية اطلبي البطاطس المسلوقة و السلطات الصحية الطازجة مثل سلطة الخس والكرفس، و تجنبي تمامًا استخدام الكاتشب والمايونيز.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع