أكثر الطرق والأساليب فعالية لمذاكرة ناجحة

Fatima-Zahrae
أكثر الطرق والأساليب فعالية، لمذاكرة ناجحة

مع اقتراب الموسم الدراسي الجديد، لا بد أن تعلم أساليب فعالة للمذاكرة يحسن من التحصيل العلمي وكفاءته. ما هي هذه الأساليب؟ هذا ما سنكشف عنه.

 

تعلّم الطرق الصحيحة لمذاكرة أكثر فعالية يمكن أن يساعد الطلاب في الحصول على أقصى استفادة من جلسات الدراسة والإستذكار وعدم إهدار الوقت بدون محصلة كافية والنجاح والتفوق. في المقال التالي سنكشف عن سلسلة من الطرق والأساليب الفعالة لمذاكرة ناجحة ومثمرة.

 

كيف تعد نفسكَ لمذاكرة أكثر فاعلية؟

أولاً اجلس ودّن قائمة بموادكِ الدراسية والمصادر التي ستعتمد عليها في المذاكرة. إحرص على إحضار جميع الأدوات التي ستساعدك في المذاكرة مثل أقلام التظليل والأوراق وغيرها.

 

ثانياً قم بإنشاء خطة وجدول للمذاكرة وتأكد من إعطاء نفسك وقتًا أطول مما تظن أنك بحاجة إليه لكل بند من الخطة لتجنب الإحباط.

 

تحتاج إلى أن تحافظ على عقلية إيجابية عند الجلوس للمذاكرة. التفكير السلبي والخوف والتوتر سيجعلك أقل فعالية في التعلم والحفاظ على المعلومات. لذلك حاول التفكير بشكل إيجابي أثناء المذاكرة ولا تقارن نفسكَ بالآخرين وإذا وجدت نفسك تفكر في الأفكار السلبية، توقف وقم باستبدال هذه الأفكار بفكر إيجابي.

 

اعثر على مكان هادئ للمذاكرة مع حد أدنى من مصادر التشتيت. حيث أن المكان يؤثر على مدى فاعلية جلسات المذاكرة. إذا كنت مشتتًا لوجود التلفزيون أو الإنترنت أو الهاتف الخاص بك فلن تدرس بفعالية مقارنًة بوجودك في مكان هادئ مع عدم وجود مصادر للتشتيت.

 

ما هي الخطوات الصحيحة لمذاكرة أكثر فاعلية؟

حاول أخذ فترات راحة أثناء جلسة المذاكرة. جلسات الدراسة الطويلة دون أي فواصل لن تساعدك على المذاكرة وتذكر المعلومات بشكل فعّال، بل سترهقك بدنياً وعقلياً. لكي تكون المذاكرة أكثر فاعلية سوف تحتاج إلى أخذ فترات راحة منتظمة، حاول الدراسة لنصف ساعة أو ساعة على الأكثر ثم خذ استراحة لمدة 5 إلى 10 دقائق في نهاية كل فترة مذاكرة.

 

اختبر نفسك في المعلومات التي قمت بمذاكرتها للتأكد من استيعابها بالكامل وذلك عن طريق حل الأسئلة أو الاختبارات.

 

استخدام العديد من الحواس أثناء المذاكرة يمكن أن يساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أكثر فعالية. بعض الناس تحتفظ المعلومات بشكل أفضل إذا أشركت حواس متعددة في عملية الدراسة من خلال القراءة بصوت عال وإعادة كتابة المعلومات.

 

حاول استخدام أغنية أو اختصار أو تحديد حروف مجموعة من الكلمات أو عبارة من السهل أن تذكرها لمساعدتك على تذكر المعلومات.

 

اعد كتابة الملاحظات والمعلومات الهامة، هذا التكرار يمكن أن يساعدك على استدعاء المعلومات وتذكر المعلومات بشكل أكثر فعالية.

 

10 نصائح عملية وهامة للاستعداد لفترة الامتحانات

 

ما الذي يجب وضعه في الإعتبار عند الشروع في المذاكرة؟

يجب المذاكرة في حالة بدنية وعقلية جيدة وذلك لزيادة التركيز وجعل المذاكرة أكثر فاعلية. ذلك عن طريق أخذ القسط الكافي من النوم العميق المتصل. أيضاً تجنب الإجهاد البدني والمجهود الشاق مثل ممارسة الرياضة العنيفة قبل جلسة المذاكرة مباشرةً.

 

يجب تناول طعام صحي متوازن غني بمختلف العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين الصحة العامة وتنشيط الذاكرة وبالتالي مذاكرة أكثر فاعلية.

 

تعلم بعض حركات التمدد والحركات الرياضية أثناء فواصل المذاكرة لتجنب ألم العنق والساقين ولتنشيط الدورة الدموية.

 

ابعد جميع مصادر التشتيت واغلق التلفزيون وابعد هاتفك الذكي المتصل بالانترنت عنك تماماً لأنه يعتبر من أكبر مصادر التشتيت وهدر الوقت.

 

يمكنك المذاكرة مع مجموعة من الأصدقاء بشرط وضع قواعد لعدم هدر الوقت والتقيد بها. المذاكرة مع مجموعة من الأصدقاء يمكن أن يكون أكثر فاعلية من المذاكرة منفرداً. كما يمكنك لكسر الملل، المذاكرة في مكتبة قريبة هادئة أو في حديقة هادئة وسط الطبيعة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع