كيف أجعل طفلي ينام طوال الليل؟

Yara Sharara

نوم الطفل ليلاً بشكل متواصل من أكثر المشكلات التي تؤرق الأم لأنه أمر يتطلب وقتاً كبيراً كي تتمكن من تنظيم نوم طفلها لتحصل هي الأخرى على قسطاً من الراحة.

 

سهر الطفل ليلاً يجعل الأم تعاني من الإجهاد والتعب في اليوم التالي لأنها تظل مستيقظة مع طفلها طيلة الليل وتضطر إلى الاستيقاظ صباحاً لممارسة المهام اليومية في المنزل ولا تجد لنفسها وقتاً للراحة خلال ساعات النهار. إعلمي جيداً أن النوم مثله مثل الطعام فلا يمكن إجبار الطفل عليه ولكن يمكنكِ محاولة خلق بيئة مناسبة تساعد طفلكِ على النوم طيلة فترة الليل. إليكِ بعض الطرق التي تساعد على نوم الطفل بشكل متواصل ليلاً بدون أرق أو مشاكل.

 

1- اتركي لطفلكِ مساحة كبيرة للعب خلال النهار

يجب أن تضع الأم في عقل الطفل أن النوم من أجل راحته ليلاً من تعب اللعب طيلة النهار ومن اللازم أن تترك الأم لطفلها المساحة خلال ساعات النهار كي يلعب كيفما يشاء. اللعب يحمل العديد من الفوائد للطفل على عدة مستويات سواء الفائدة العضوية أو النفسية أو المستوى الفكري والإدراكي حتى الألعاب غير الحقيقية تنمي الخيال وتطور الفكر وتهيئ الطفل للتواصل مع العالم الخارجي. من الضروري ترك وقتاً كافياً خلال النهار للطفل ليلعب ويخرج كل طاقته فهذا الأمر يساعده على النوم طيلة فترة الليل دون انقطاع أو استيقاظ.

 

2- البعد عن الأطعمة التي تزيد طاقة الجسم ليلاً

تجنبي تماماً إعطاء طفلكِ وجبات النهار خلال الليل نظراً لأنها مليئة بالطاقة و حتى تتمكني من  ضبط ساعة طفلك البيولوجية. عودي طفلك على أن تكون وجبات النهار مليئة بالنشاط والحيوية بينما تكون وجبات الليل هادئة وبسيطة و خفيفة ليتمكن من النوم في هدوء ويستمر نومه طوال الليل. احرصي على أن يعم الهدوء ليلاً ليعتاد الطفل على النوم طوال الليل ويتعلم الفرق بين الحيوية والنشاط خلال ساعات النهار. اعلمي أن طفلكِ يحتاج إلى حوالي ستة أسابيع كي يستقر نومه بالشكل الصحيح. يجب توفير كل ما يحتاجه الطفل في الليل حتى إذا استيقظ يجد الماء بجانبه و لا يضطر إلى الخروج من فراشه و بذلك يفقد الرغبة في النوم فهذا الأمر يساعده كثيرا ًعلى مواصلة نومه ليلاً.

 

3- إعطاء الطفل اللعبة المفضلة أثناء النوم

يمكن للأم أن تعطي طفلها أثناء خلوده إلى النوم اللعبة المفضلة له التي تعد الغرض الآمن له مثلاً إن كان هناك دب مفضل له  على شكل دمية أو أي شيء يشعر أنه مقرب له وعزيز على قلبه. ذلك يساعد على تهدئة الطفل و يجعله ينام بشكل متواصل دون انقطاع كما من الممكن إعطاء الطفل قطعة من ملابس الأم المغمورة برائحة عطرها الذي يعرفه الطفل. الأطفال يتمتعون بحاسة شم قوية جداً و رائحة الأم تعطي لهم الشعور بالراحة والطمأنينة خلال ساعات النوم و كأن الأم تنام بجانبهم.

 

4- تجنب القيلولة خلال النهار

يجب أن تحرص الأم على إلغاء نوم القيلولة للطفل فله تأثير كبير على عدم نومه ليلاً بشكل متواصل لأنه يكون قد حصل على قسطاً من الراحة خلال النوم الأمر الذي يجعله إذا نام ليلاً يستيقظ نشيطاً خلال الليل. تضطر الأم للجوء إلى الجلوس معه و بالتالي تستيقظ صباحاً متعبة و مرهقة و لا تتمكن من ممارسة المهام اليومية بشكل طبيعي. إذا وجدت الأم طفلها ينام بعد تناوله للطعام او بعد انتهائه من اللعب مع أصدقاءه عليها إيقاظه ليتفاعل معها و لا ينام إلا ليلاً.

 

5- إرتداء ملابس نظيفة والتأكد من حرارة الغرفة

من الضروري أن يكون هناك طقوساً معينة يتم ممارستها قبل خلود الطفل إلى النوم فمثلاً تقوم الأم بغلق التلفاز وتبدأ في تغيير ملابس طفلها التي إتسخت بسبب اللعب لفترات طويلة خلال ساعات النهار واستبدالها بملابس النوم المريحة. من الممكن إعطاءه حماماً دافئاً ثم وضع بعض الكريم الملطف أو المرطب على بشرته لتجنب شعوره بالجفاف ليلًا. اغلقي كافة النوافذ للتأكد من عدم وجود أي تيارات هوائية مما يحافظ ذلك على درجة حرارة الغرفة دافئة. احرصي على إطفاء كافة الأنوار ليلاً ليعلم أنه طوال الليل لا يوجد سوى ضوء خافت فهذا وقت النوم. إذا استيقظ ليلاً سوف تجدينه يعود إلى النوم مرة أخرى من تلقاء نفسه.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع