5 أطعمة تزيد من معدل ذكاء الطفل

Yara Sharara
  •  

    لا شك أن كل أم حريصة كل الحرص على تقديم غذاء صحي لطفلها لينمو بشكل سليم و يحصل على العديد من المهارات التي تساعده على تعزيز ذكاءه و شخصيته.

    يجب أن يحتوي غذاء الطفل على العديد من الأطعمة التي تقوم بهذه المهمة و تزيد من معدل تركيز الطفل، نشاطه الذهني و بالتالي نشاطه الحركي. يرى البعض أن الذكاء يورث جينيًا و يولد مع المولود، البعض الآخر يرى أن الذكاء يمكن اكتسابه و تنميته عن طريق البيئة التعليمية المناسبة. هناك العديد من التجارب التي أثبتت أن الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية المناسبة و التمارين و الأنشطة المساعدة يمكنها أن تزيد نسبة الذكاء و تحافظ على الصحة. إتجهي إلى اليسار وتعرفي على أهم الأطعمة لتعزيز ذكاء طفلكِ.

     

    إقرأي أيضًا:

    5 عبارات احذري قولها لطفلك

    5 سلوكيات خطيرة للطفل لا تتجاهليها

    5 نصائح فعالة لإدخال الخضراوات إلى طعام الطفل

    5 نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

    الزكام عند الأطفال .. الأنواع وطرق العلاج

  • الاسماك

     

    من الضروري أن تقدمي لطفلك وجبة السمك بالطريقة المفضلة له نظراً لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه. من هذه العناصر الأوميجا 3 التي تساهم بشكل كبير في تكوين خلايا الدماغ و بالتالي ترفع مستوى ذكاء الطفل و تساعده في تحسين تفكيره. إحرصي على تقديم طفلك بالأسماك حتى و لو مرة واحدة في الإسبوع لرفع معدل مهاراته. 

    من الضروري تقديم طفلك بعض اللحوم الحمراء أيضًا نظراً لأنها تساعد في تحسين مستوى ذكاء الأطفال لإعتبارها مصدرًا رائعًا للعديد من العناصر كالبروتينات و الحديد و الألياف. احرصي على تقديم اللحوم الحمراء بطريقة صحية و بكميات مناسبة لطفلك حتى يتمكن من الحصول على العناصر التي يحتاجها جسمه.

  • البقول

     

    تحتوي البقوليات أو البقول على كمية كبيرة من الجلوكوز الذي يعتمد عليه الدماغ حيث يستهلك الفرد 5 جرامات من السكر كل ساعة. لذلك يجب إمداد الجسم بمادة الجلوكوز بشكل منتظم عبر مجرى الدم و عن طريق الغذاء حتى نتمكن من المحافظة على الأداء الذهني المطلوب خلال اليوم و القدرة على التذكر و التركيز. من الضروري تناول الخضار الجافة، فهي غنية بهذه السكريات و يعتبر مؤشر نسبة السكر في الدم الخاص بها من بين الأدنى، مما يساعد بصورة فعلية على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم و إمداد الدماغ بالسكر من دون حدوث نقص.

  • الحليب و مشتقاته

     

    الحليب من أهم الأغذية التي يجب على الأم أن تقدمها لطفلها نظراً لما يحتويه على فوائد متعددة لتنمية ذكاء الأطفال. الحليب و مشتقاته تحتوي على الأحماض الدهنية و الكوليسترول المهم للأطفال خاصة لمن لم يتجاوز منهم السنتين. يساعد الحليب على تنشيط الخلايا العصبية و الدماغية للطفل و يساهم ذلك في رفع معدل الذكاء عند الطفل.  يجب الحرص على تقديم كوب يومي من الحليب، خاصة كامل الدسم، لطفلك حتى تتأكدي من أنه قد حصل على كافة فوائد الحليب اللازمة له فى هذا السن لتنمية ذكاءه و قدراته العقلية و البدنية.

  • البيض

     

    يجب الحرص على تقديم البيض كوجبة اساسية في إفطار طفلك اليومي مع الجبن و الحليب حتى يستفاد من القيمة الغذائية التي يحتاجها يومياً. يعد البيض من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول و الفيتامين ب و البروتينات التي تساعد طفلك في تنمية مهاراته و رفع مستوى ذكائه. إحرصي على تقديم البيض للأطفال لتغذية أجسامهم بالعناصر التي يحتاجونها. إعتبرت منظمة الأغذية و الزراعة أن البيض من أهم الأغذية المليئة بالبروتينات نظراً لأنها غنية بالأحماض الأمينية الأساسية لإنتاج الناقلات العصبية الرئيسية.

  • الحبوب الكاملة

     

    تساهم الحبوب الكاملة في تحسين التركيز الذهني لدى الطفال بشكل كبير نظراً لأنها تحتوي على العناصر الغذائية التي تمد خلايا الدماغ بالطاقة. هذا بالإضافة إلى إحتواءها على مؤشر سكر منخفض و يطلق ببطء الجلوكوز إلى مجرى الدم و الحفاظ على الطفل في حالة تأهب و تركيز طوال اليوم. يجب أن تحرصي على تنويع وجبة الإفطار لطفلك و إحتواءها على الشوفان مما يساعد على تحسين أداء الذاكرة و تدفق الطاقة بشكل مستمر. يمكنكِ أيضًا إدخال انواع مختلفة من الحبوب الكاملة لطفلك في وجبة الغذاء كالخبز بجميع أنواعه على أن يحتوي على نسبة أكبر من القمح الكامل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع