أخطاء سلبية تضر بتربية الطفل

Mohamed Omran


أغلب الأباء واولياء الأمور يقعون في اخطاء كثيرة بدون قصد عندما يقصدون تربية ابنائهم وتعليمهم, فهم لديهم ظن أن استخدام القسوة والعنف والشدة في اغلب الاوقات ينتج عنه أبناء صالحين.


ولكي يكبر الطفل بطريقة سليمة ويكون ذو نفسية سوية يجب أن يلقي اسلوب سليم في التربية من الأهل لأن هذا الأمر ضروري جدًا في بناء شخصية الطفل وتحديد نوعية سلوكياته.


وهذا الأمر يعلم به الآباء الذين يرغبون أن يصبحوا اولادهم في حال افضل مع العلم أن هذه النية موجودة في كل الاحوال ولكن هناك العديد من الآباء الذين يخطئون في تحقيق التربية السليمة مما يؤثر بالسلب على بناء شخصية الطفل فيما بعد.


-تقدم لكِ مجلة حياتكِ في هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة في تربية الطفل .

- الضرب:

عادة ما يتجه الأباء إلى العقاب بواسطة الضرب والتعنيف عند ابتعاد الأبناء عن حدود الآداب وذلك لأنهم يعتبرون هذا الحل هو الأفضل في تعليم الطفل التصرف السليم من الخطأ, وللأسف هذا ليس صحيحًا فهذه الطريقة من العقاب لها تأثير سلبي كبير على نفسية الطفل وسلوكياته لأنه فيما بعد سوف تتبلد مشاعره تجاه والديه ويصبح شديد العصبية وسوف يصبح قليل الثقة في الاخرون وفي نفسه.


لهذا علينا التنبيه على اولياء الأمور بالابتعاد استخدام هذه الطرق في العقاب لما لها من عواقب وخيمة, ولكن الأسلوب الصحيح للتربية يكون بتضيح ماوقع الطفل فيه من خطا بهدوء  وتوضيح الطريقة السليمة التي يجب ان يتصرف بها الطفل فيما بعد.


واذا كان خطأ الطفل كبيرًا جدًا فالأفضل ان تكون طريقة العقاب مختلفة عن الضرب او العنف بل تكون بحرمانه من اللعبة التي يفضلها أو عدم استخدامه للحاسوب أو عدم مشاهدة التلفاز.

-التدليل الزائد:

من الضروري ايضًا عدم تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه لأن هذه الطريقة في التعامل مع الطفل تتساوى مع طريقة التعنيف والضرب لأن المبالغة في تدليل الطفل يجعل الطفل فاشلًا في علاقاته الاجتماعية المختلفة مع الناس.


كما أن هذا يصعب عليه الاعتماد على ذاته ومواجهة المسئوليات, لأن هذا الدلال يجعله قليل الخبرات في التعامل امام المسئوليات التي قد يواجهها.


ليس المقصود من هذه النصائح ألا يتعامل الآباء مع اطفالهم بحنان وهذا من المستحيلات لأن حب الابوين لأبنائهم حب فطري , ورحمتهم به واعتناءهم بامرهم ينبع من حبهم لهم, ولكن هذا الحب الزائد في بعض البعض يضر الطفل.


لأن الآباء قد يتعاملون مع الطفل بدلال زائد من منطلق هذه العاطفة مما يعطي الطفل افكار خاطئة عن الحياة كان يعتقد انه يستطيع ان ياخذ كل شئ فلا شئ ممنوع ولكنه عندما يكبر ويخرج الى العالم الخارجي سيصطدم بالواقع ويخالف القوانين التي يجب أن يلتزم بها بدون الاهتمام بالاثار المترتبة على ذلك.

-عدم المساواة بين الأطفال :

من أهم الأخطاء في تربية الطفل ايضًا ابداء الحب لطفل دون اخوه وتمييزه عنه ففي اغلب الاحوال يدلل الأهل الطفل الأصغر في الاسرة مع التعامل بالعكس مع الأطفال الاكبر في العمر مما يجعلهم يشعرون بالغيرة تجاه اخيهم فيجب أن ينتبه الأباء لمثل هذه التصرفات لأن بها يضرون جميع الأطفال سواء المدلل أو المهمل.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع