ماهو تأخر نمو الطفل؟ وما هي علاماته؟

Mohamed Omran


تاخر نمو الأطفال يرجع للعديد من الأسباب فحسب ما ورد في الدراسات الطبية فقد أثبتت بأن سوء التغذية يعد سبباً رئيسياً في هذا الأمر لأنها تخلف آثاراً سيئة على صحة الطفل مما يجعل نموه يتأخر و قد أكدت العديد من التقارير الخارجة من تلك الدراسات أن الطفل الذي يتناول كميات قليلة من الطعام في عمر معين قد يؤدي إلى تأخر نموه لأن الطفل كلما كبر في العمر كلما احتاج لتناول الطعام أكثر من ذي قبل.


كما أن الطفل الذي يصاب بمرض ما قد يتسبب في تأخر نموه و الأطباء يعتبرون هذا أحد الأسباب الثانوية الذي يلي سوء التغذية.


و الطفل حينما يكون أقل في الحجم من الأطفال الآخرين الذين هم في مثل عمره فإنه لا يعني أن نموه ناقص أو أنه مصاب بفشل في النمو فالطفل الذي يولد قبل أوانه أو الذي خضع لقيود النمو الجنيني أثناء الحمل فيمكن أن يدرج أسفل الشريحة المئوية الخامسة على مخطط النمو فلو كان الطفل ينمو بشكل طبيعي فإن هذا لا يعد فشلاً في النمو.


و قد يكون الطفل الرضيع يكتسب الوزن ببطء نظراً لأن لبن أمه لا يكفيه أو أنها لا تقوم بإرضاعه بالشكل الصحيح و لذلك يجب استشارة الطبيب المختص كي يحدد السبب.

و فيما يلي نعرض عليكِ أهم علامات تأخر النمو عند الأطفال.

- إذا بلغ الطفل ثمانية عشر شهراً و لم يستطع الوقوف أو المشي بعد فهذا قد يعد دليلاً على تأخر نموه و قد يكون يعاني من عدم توازن في عضلاته أو يعاني مشكلة من التأخر المعرفي.


- إذا كان الطفل يحصل على كميات قليلة من هرمون النمو و الذي قد يتسبب في تأخر نمو وجهه.


- إذا كان الطفل مصاباً بمرض في المعدة أو الأمعاء و قد يكون نتيجة الغازات و الإسهال و الإمساك و التقيوء و الغثيان مما يعمل على عدم اكتسابه الوزن بسهولة.


- من أهم الأغذية التي يجب تناولها الفول فهو يدعم النمو الطبيعي و يحتوي على عناصر غذائية تساعد الجسم على النمو الصحي و منها مادة الدوبامين و التي يحتاج الجسم إليها من اجل تحفيز أداء هرمون النمو.


- إذا كان طفلكِ يتناول الأطعمة الصلبة فإعملي على زيادة السعرات الحرارية و يكون ذلك عن طريق إضافة الأرز إلى الأطعمة المهروسة التي يتناولها كما ينصح بجعله يشرب اللبن و يأكل منتجاته لأنها عالية في السعرات الحرارية و يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع