ما سبب إصابة طفلكِ بالتشنجات؟

Mohamed Omran

التشنجات هي عبارة عن انقباضات لا إرادية تحدث في العضلات بسبب وجود نشاط كهربائي غير طبيعي في المخ و قد تحدث في جزء فقط من أجزاء الجسم أو في كافة أجزائه و قد تكون حادة أو مزمنة.


و هذه النوبات لها عدة أشكال منها انقباضات متكررة و منها انقباضات مستمرة و قد تحدث على هيئة انبساط متكرر للعضلات أو ثني متكرر للمفاصل.


نوبة التشنج الواحدة تستمر لمدة خمس عشرة دقيقة في معظم أحوالها و في بعض الأحيان قد تستمر لمدة عشرين دقيقة أو ثلاثين دقيقة و أثناء حدوثها يحتاج المخ للأكسجين بشكل زائد و قد يتوقف التنفس حينها مما يضر بخلايا المخ و قد تحدث كذلك نوبة إغماء مؤقتة بعدها يسترد المريض وعيه بعد حدوثها.


و الأطفال حديثو الولادة تحدث لهم نوبات التشنج في الأسبوع الأول غالبًا و حدوثها يكون تابعًا لضرر في خلايا المخ حدث أثناء الولادة أو بعدها أو نتيجة تغير تركيبات كيمياء الدم.

 تقدم لكِ مجلة حياتكِ أسباب نوبات التشنج و زرقة الوجه التي يتعرض لها طفلكِ في بعض الأوقات.

1- الإصابة بالصرع و هو نوبات متكررة من التشنجات تحدث في أجزواء مختلفة من الجسم مثل عضلات الوجه و الرقبة و الطراف العليا و السفلية و عضلات البطن بسبب زيادة الشحنات الكهربائية في الجسم.


 و في أغلب الأحوال تصاحب هذه النوبات فقدان جزئي أو كلي للوعي و الإدراك و قد تستمر لمدة ثوان أو دقائق حسب نوع الإصابة و قد يصاحبها تبول لا إرادي مع خروج زبد من الفم و عض اللسان و هذا المرض يعد مرضًا عضويًا عصبيًا يؤثر بشكل نفسي و اجتماعي على والدي الطفل و المجتمع الذي يعيش فيه و لذلك يجب العناية به جيدًا و مساندته من قبل الأهل و المجتمع.


2- فقدان عناصر كيميائية يحتاج الجسم إليها بشدة و هذا يحدث أثناء القيء و الإسهال و التنفس القوي و الرضاعة الطبيعية و التعرق و هذا الأخير هو السبب في حدوث التشنجات القلبية .


3- الإصابة بالاضطرابات الشريانية و هي عبارة عن ضغط يحدث على إحدى الشرايين بسبب وضعيتها الرديئة و الإصابة بالدوالي في الساقين أو إحداهما.


4 - البكاء الشديد و الصراخ لأنهما يؤديان إلى حجز كمية من ثاني أكسيد الكربون في المخ مما يتسبب في عدم طرده عن طريق الزفير.


5- الإرتفاع المفاجئ في درجات حرارة الجو و الذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى اختلال منظم الحرارة في المخ فيسبب حدوث التشنجات بشكل خفيف في عضلات الوجه و الرقبة و الأطراف العليا و السفلى من الجسم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع