كيف تعالجين حالة الإسهال عند طفلكِ؟

Yara Sharara

الإسهال هو أحد المشكلات الصحية التي يتعرض لها الجميع كبارا و صغارا و يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها التعرض لتيارات الهواء الباردة و تناول الأطعمة الملوثة و تعاطي بعض أنواع الأدوية إلى جانب العديد من الأمراض و المشكلات الأخرى.

و الإسهال هو خروج البراز بشكل رخو بقوام مائي مع الشعور بالحاجة إلى إخراج الفضلات بشكل مستمر و الإصابة بالمغص الشديد و هو ليس مرضاً لكنه عرض يدل على الإصابة بالمرض.

و في أغلب الحالات على الرغم من أن الإسهال مزعج لكنه ليس خطيراً لكنه قد يدل على مرض خطير في حالات أخرى و لذلك يجب الاهتمام بالمحافظة على مستويات الماء و الأملاح في الجسم حتى لا يصاب المريض بالجفاف.

في هذا المقال سوف نتحدث عن الإسهال عند الأطفال وأسباب حدوثه وكيفية علاجه.

-أسباب الإسهال عند الأطفال

1. عند تغيير نوع الحليب

- عند تغيير نوع اللبن أو الحليب الذي يتناوله الطفل أو إعطائه نوع جديد من الأطعمة خاصة لو كانت غير مناسبة لعمره و لذلك يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي نوع من أنواع الأطعمة و عند الإصابة بالإسهال كي يشخص حالته بالشكل الصحيح أما لو كان الطفل في سن كبيرة فيمكن أن يكون ذلك قد حدث نتيجة للتسمم الغذائي خاصة لو كان الإسهال شديدا أو إذا أصيب أكثر من فرد في الأسرة بنفس الحالة.


2. تناول بعض المضادات الحيوية

- تناول بعض المضادات الحيوية و خاصة الإمبيسلين يتسبب في الإصابة بالإسهال كما أن الفيتامينات و المكملات الغذائية تتسبب فيه لو تم تناولها بجرعات زائدة.

3. فيروس روتا

- الإصابة بفيروس روتا و هذا الفيروس هو المتسبب الأكبر في حدوث الإسهال الحاد عند الأطفال.

- علاج الإسهال عند الأطفال

1. المضادات الحيوية

- استخدام المضادات الحيوية إذا كان الإسها تتصاحب معه بعض الأعراض مثل ارتفاع الحرارة و القيء لأن هذا قد يكون إشارة للإصابة بالتهاب في الأمعاء كما يجب إعطاء الطفل مخفضات للحرارة و أدوية تعالج المغص و يكون ذلك بعد استشارة الطبيب بالطبع.

2. تناول الطفل للسوائل

- يجب منح الطفل الماء و السوائل بكثرة كي تعوضه عما يفقده و أفضل أنواع السوائل عصير التفاح و حساء الدجاج و المياه الغازية الغير ملونة.


3. تجنب الكافيين

- يجب تجنيب الطفل المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل الشاي و القهوة لأنها تتسبب في فقد السوائل و الملاح في الجسم.

4. تناول البطاطس والأرز

- إعطاء الطفل الأرز و البطاطس المسلوقة لأنها تقلل من حدوث الإسهال.


5. تناول الأملاح والسوائل

- إعطاء الطفل سوائل و أملاح تعويضية حتى تعوض ما يفقده من سوائل و أملاح نتيجة الإسهال و هي متوفرة في الصيدليات كما يجب أن يشرب الماء و السوائل بكثرة و خاصة العصائر الطبيعية حتى يتم تجنيبه الإصابة بالجفاف.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع