6 مشاكل غذائية عند الأطفال و طرق علاجها

Mohamed Omran


الطفل يختلف عن الكبير في كونه يحتاج إلى عناصر غذائية أكبر واكثر كي ينمو و يزداد قوة و لذلك يجب على الأمهات أن تجعل أطفالها يحصلون على الغذاء الذي يتناسب معهم.


لكن هذا قد يعد شديد الصعوبة نظراً لأن الطفل قد يرفض تناول أطعمة معينة و هذا قد يؤدي إلى عدم استطاعته ممارسة حياته الطبيعية و اللعب بشكل سليم.

و في كل مرحلة من مراحله العمرية يحتاج إلى غذاء معين بمقدار معين و لذلك نستعرض معكم فيما يلي أهم المشاكل الغذائية التي تقابل أطفالنا و طرق حلها.

- قد يتعرض الطفل لتناول الطعام بمقدار قليل بما لا يتناسب معه و مع احتياجات جسمه و قد ينقص عنصر غذائي أساسي يحتاج إليه مما يتسبب في شعوره بالجوع بشكل مستمر و هذه الحالة تحدث في المجاعات التي لا يحصل فيها الناس على العناصر الغذائية السليمة.


- فشل النمو و اختلاله هي حالة تحدث للطفل و فيها يكون وزنه غير متناسب مع وزن الأطفال الاخرين الذين هم في نفس عمره و طوله أيضاً الذي يكون أكثر قصراً و أقل حجماً و هذا الاختلال يكون ناتجاً عن اختلال الكروموسومات أو تعرضه للالتهابات المزمنة أو ولادته بوزن أقل من الطبيعي و يحدث كذلك بسبب سوء التغذية و لذلك يجب عليكِ أن تسعي إلى اتباع نظام غذائي صحي و متوازن به خضروات و فواكه و بروتينات.


- سوء التغذية لا تعني أن وزن الجسم قليل لكنها تعني أن الطفل يحصل على كافة الاحتياجات الغذائية مما يتسبب في نقص المعادن و الفيتامينات من جسمه فالغذاء المتوازن يعني أن يحصل الطفل على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها و حتى بالنسبة للأطفال المصابين بمتلازمة داون قد يحدث لهم نقص في الغذاء كما يحدث للأطفال العاديين.


- السمنة و زيادة الوزن تظهر عند الأطفال و المراهقين في المرحلة المتوسطة و الثانوية أكثر من المرحلة الابتدائية و هذا يكون بسبب استهلاك الأطفال لمقدار أقل من الطاقة و لي لزيادة تناول السعرات الحرارية.


- النحافة هي إحدى الأمراض التي تصيب الأطفال بسبب الأمراض المزمنة أو الحادة أو نتيجة فقدان الشهية أو إصابة الطفل بمشكلات في هضم الغذاء أو تناول بعض أنواع العقاقير الطبية أو الإصابة بالأمراض الطفيلية أو الوراثية أو النفسية أو العصبية.


- الحساسية هي إحدى الأمراض المنتشرة بين الأطفال و أكثر أنواعها شيوعاً هي حساسية البيض و اللبن و زبدة الفستق و كذلك الجلوكوز و الغلوتين و لذلك يجب إن كان طفلكِ يعاني أحد هذه الأمراض أن تعطيه مكملات الغذاء بعد استشارة الطبيب.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع