9 نصائح للسيطرة على وزن طفلكِ

Hossam Serag


معدلات زيادة أوزان الأطفال و إصابتهم بالسمنة ترتفع بين الوقت و الآخر و لذلك يجب عليك أن تتحكمي في أسلوب حياة طفلك و نظامه الغذائي حتى تضمني الحفاظ على وزنه صحياً.


و قد قام باحثو بيانات فحص التغذية من الصحة المنفذ عن طريق مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها في الولايات المتحدة بإجراء دراسة على مجموعتين من الأطفال على فترتين زمنيتين مختلفتين و خلصوا إلى ان معدلات السمنة قد أرتفعت كثيراً.

و من أجل معاونتكِ في هذا نعرض عليكِ هذه النصائح : -

- لا تقومي بالسخرية منه أو استخدام الألفاظ الجارحة التي تتعلق بزيادة وزنه.


- ساعديه على أن يتناول أغذية صحية و متوازنة تمنحه التغذية التي يحتاجها و في نفس الوقت لا تمنح جسمه سعرات حرارية كثيرة لا تتسبب في تعريضه لزيادة الوزن و منها الخضروات و الفواكه الطازجة كما يجب أن تمنعي عنه الأغذية التي تتسبب في زيادة الوزن و منها السكريات و الحلويات و الخبز.

 

- لا تستخدمي مع طفلكِ العقاقير الدوائية التي تنقص الوزن لأنها تؤدي إلى إختلال الهرمونات في جسمه و تؤذيه من الناحية الصحية و الصحيح أن تستشيري الطبيب المختص.


- إجعلي جميع أفراد الأسرة يتعاملون مع مشكلة زيادة الوزن المصاب بها طفلكِ في أن يلتزموا بنمط حياة صحي و سليم.

 

- قومي بإجراء التحاليل المختصة بناء على عمر طفلكِ و وزنه مثل تحاليل قياس نسبة السكر و مستويات الكوليسترول في الدم.

 

- لا تجعليه يقضي الكثير من الوقت أمام التلفاز و الحاسوب و اجعليه يقوم بدلاً منها بأنشطة مفيدة تساهم في إنقاص وزنه مثل ممارسة التمرينات الرياضية كالمشي و كافة التمرينات التي يحب أن يقوم بها.


- أكد مجموعة من خبراء المنظمة الأميركية لتعليم الطفولة المبكرة أنه بتعليم الطفل العادات الغذائية الصحيحة مبكراً فإن هذا يساهم في جعل بقية حياته صحية.


- وفري له مجموعة مختلفة من الأغذية و الأطعمة في المنزل حتى تتيحي له عدة إختيارات و لا تجعليه يفكر في تناول الطعمة خارج المنزل فالخبراء يجزمون بأن الطفل لا يحتاج من أجل التزامه بنمط حياة صحية إلى برامج غذائية قاسية و تمرينات رياضية شاقة كما يحتاج البالغون لها لأن سرعة استجابة الطفل للتغيرات الإيجابية في النظام الغذائي أو النشاط اليومي أكثر سرعة من البالغ.


- إبتعدي تماماً عن منح طفلكِ الطعام كمكافأة له على شيء إيجابي قام به لأنه يجب أن يتعلم بأن الطعام يتم تناوله فقط حينما يشعر بالجوع و كبديل عن هذا قدمي له ألعاباً أو ملصقات برسومات مرحة.

 

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع