9 مشروبات مغذية للطفل

Mohamed Omran


السوائل من أكثر الأغذية فائدة للكبار و الصغار و من أكثر فوائدها أنها تمنع الجفاف، و إذا تحدثنا عن الطفل على وجه التحديد فإنه ينسى في بعض الحيان شرب الماء وقد لا يلاحظ عطشه، و لذلك يجب أن تهتمي بمنحه السوائل و المشروبات في أوقات مختلفة، لأن الطفل لو أصيب بالجفاف فسيؤثر ذلك سلبياً على خلايا مخه و يجعله يشعر بالتعب و يصبح تركيزه أقل و يتقلب مزاجه باستمرار كما إنه يحتاج إلى السوائل التي تساهم في عمل الأمعاء مما يحميه من الإصابة بالأمراض و المشكلات الصحية.

الآن نعرض عليك فيما يلي مجموعة من السوائل والمشروبات المغذية لصحة الطفل.

الحليب

- الحليب يحتوي على عنصري الكالسيوم و البروتين و لذلك فهو أحد أهم المصادر للطاقة في الدماغ و الجسم فالكالسيوم يحافظ على قوة العظام و الأسنان أما البروتين فيساعد الجسم في تكوين أنسجة المخ.

اللبن الرائب

- اللبن الرائب يحتوي على خاصية تقوي الجهاز المناعي في الجسم و تحافظ على الجهاز الهضمي و صحته نظرا لوجود الباكتيريا النافعة فيه.

ماء جوز الهند

- ماء جوز الهند يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و يساهم في وقاية الطفل و البالغ من الجفاف كما إنه يزود الجسم بالأملاح التي يفقدها مع العرق و التبول و التبرز كما إنه يساهم في علاج الإسهال.

عصائر الفواكه

- عصائر الفواكه بدون تحلية و خاصة عصير التفاح و البرتقال تساهم في تنشيط الذاكرة.

الأعشاب

- الأعشاب مثل النعناع و الينسون مفيدة لطرد الغازات و يمكنه أن يتناولها قبل أن يخلد للنوم مباشرة لأنها تعمل كمهدئ أيضاً و يفضل تحليتها بعسل النحل.

الحلبة

- مشروب الحلبة تساعد في در البول و الطمث عند الأنثى و العرق كما غنها تعمل على طرد البلغم و تهدئ السعال و تقلل من آلام الربو و التهابات اللوز و آلام المعدة و تساعد في تنحيف الجسم و تقوي الرجل و المرأة جنسياً.

عصير الطماطم

- عصير الطماطم المخلوط بحبة البركة المطحونة تعمل على رف نسبة الخلايا الحمراء في الدم.

حليب الصويا

- حليب الصويا يعد من أفضل البدائل للبن البقري للأطفال الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز لكن يعيبه احتواؤه على مغذيات أقل و لذلك قد يصف الطبيب له مكملات غذائية و الأفضل شراء إحدى العلامات التجارية المدعمة بالكالسيوم و فيتامينات أ و د و ب 12 و يفضل شراء النوع كامل الدسم للأطفال دون السنتين كما يعيب لبن الصويا بإحتوائه على دهون مشبعة و كوليسترول و قد يكون مضافاً إليه أحماض أوميغا 3 الدهنية و سكر و لذلك يجب الإحتراس عند شرائه.

الماء

- الماء من أهم السوائل التي يحتاجها الطفل و البالغ أيضا فهو يرطب جسمه و يعدل حرارته و يقيه من الإمساك و التهابات المجاري البولية.

 

 إقرأي أيضاً:

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع