9 إرشادات للقضاء على كذب الطفل

Hossam Serag


الكذب من أكثر السلوكيات الشائعة بين الأطفال و يجب على الأم أن تسعى لتخليص طفلها من هذه العادة و تعويده على قول الصدق قبل أن يفوت الأوان و يكبر معها و يستمر فيها.

ولذلك نقدم إليكِ بعض الإرشادات لكي تعودي طفلكِ على قول الصدق و التخلص من عادة الكذب نهائياً.

- إستغلي خيال طفلكِ و طاقته في إختلاق الحكايات الغير صادقة في أشياء مفيدة فإجعليه يؤلف القصص و يرسم فهذا سينمي لديه الهوايات و يحقق له دعماً معنوياً عندما يجد أن جميع من حوله يشجعونه على هذا الفعل.


- قومي بإحضار عرائس له و إجعليه يقدم مسرحاً للعرائس من قصة قام بتأليفها و ساعديه أنتِ كذلك في تأليف مسرحية صغيرة كي يفرغ فيه كل الخيالات التي تطوف برأسه.


- إبني و زوجك معه علاقة قوية مبنية على الصداقة و تحدثوا معه بلطف و هدوء في كل الأمور التي تطوف برأسه فهذا سيمنح الراحة النفسية و يشعره بالثقة فيكما مما يشجعه على قول الصدق في أحاديثه معكما.


- إذا كذب طفلكِ فلا تنفعلي أو تضربيه بشكل مبالغ فيه أو لأي تصرف خاطئ يتصرفه بشكل عام لأن هذا سيجعله يتمادى في الكذب حتى يهرب من العقاب و سيفقد الثقة فيكِ و لن يصارحكِ بالأخطاء التي يرتكبها.


- وضحي لطفلكِ الفرق بين الخيال و الحقيقة لأنه قد لا يعلم في بداية سنه أن ما يقوله كذباً.


- لا تحقري من طفلكِ أو تقللي من شأنه لأن هذا سيجعل مفهومه عن ذاته يقل و لن يثق في نفسه بل دعمي مناطق القوة في شخصيته.


- تأكدي أولاً من أن طفلكِ يقول كذباً قبل أن تلصقي تهمة به لأن هذا سيجعل موقفكِ التربوي ضعيفاً أمامه كما أن هذا سيخلق روحاً تمتلئ بالعدوانية و الكراهية نحوكِ.


- لا تقومي بكشف كذب طفلكِ أمام الغرباء لأن هذا سيجعله يخجل و يشعر بالإهانة بل إنتظري حتى تبقي معه و واجهيه بهدوء و أطلبي منه ألا يكرر غلطته.


- ساوي بين أطفالك و لا تفرقي بينهم في المعاملة.


- إجعلي طفلكِ يعرف بأن استمراره في الكذب سيتسبب في عواقب وخيمة بدون أن تركز على أنه سيصيبه العقاب لأن العقاب يأتي بسبب الغضب أما العواقب فتأتي من تصحيح السلوكيات الخاطئة.


- إبتعدي أنتِ نفسكِ عن الكذب و لا تقولي إلا الصدق لأنك لا يصح أن تطالبيه بأمر و أنت تفعلين عكسه فعلى سبيل المثال لا تقولي لطفلكِ إن إتصلتِ فلانة فأخبرها بأنني نائمة أو غير موجودة لأن هذا سيجعلكِ قدوة سيئة له.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع