7 نصائح لإكتشاف مواهب طفلكِ

Hossam Serag


عندما يمنح الطفل الموهبة فإنه يكون مختلفاً عن الأطفال الآخرين في مهاراته الإدراكية التي تتطور أفضل و يطلق على الطفل موهوباً إذا كان متميزاً في إبداع معين أو في ذكائه.


و المواهب تختلف و تتعدد و بعض المواهب عند الأطفال تظل مدفونة بسبب عدم مقدرة الآباء على إكتشافها و تنميتها و عندما يكبرفلن يكون من السهل أن يبرز موهبته و ينميها.

 ولذلك نقدم إليكِ النصائح التالية التي تعرفك كيف تكتشفين المواهب لدى طفلكِ و تقومين بتنميتها : -

- إحرصي على مراقبة طفلكِ عن كثب كي تكتشفي ما يهتم به و إذا كانت هذه الإهتمامات تتعدى حدود دراسته و الطفل بوجه عام لن يستطيع إخفاء إهتمامه تجاه أمر معين خاصة إن كان هذا الإهتمام فنياً مثل الرسم لأن هذه المواهب الفنية تظهر في سن مبكرة غالباً.


- إحرصي على أن تكتشفي موهبة طفلكِ في وقت مبكر كي تستطيعي تنميتها و رعايتها على الوجه الصحيح فأي طفل عندما يولد سيكون متمتعاً بموهبة أو مزية و ستكون هناك أشياء يحبها و أشياء لا يحبها و أشياء يجيد القيام بها و أشياء لا يجيد القيام بها و الطفل عامة يحب الإستكشاف و التعلم و تكون لديه مهارة في شيء معين مثل الغناء أو التمثيل أو الكتابة و غيرها.


- يجب أن تهتمي بوضع أهداف طفلكِ أمامه حتى يحققها فهو منذ صغره عندما يحاول تعلم المشي لا ييأس عندما يفشل بل يحاول أكثر من مرة حتى ينجح في النهاية.


- أطلبي من طفلكِ أن يتحدث معكِ بمنتهى الصراحة عن المواد التي يحبها في دراسته و المواد التي لا يحبها و هذا سيستطيع أن يجعلكِ تفهمين أكثر ما يثير إهتماماته.


- إمنحي طفلكِ كتاباً عن الرسم و لا حظي إن كان هذا سيثير إهتمامه أم لا و تحدثي معه عن مواضيع في مجالات مختلفة في العلوم و الطب و الرياضة كي تعرفي ما يثير إهتمامه منها.


- اسعي للعمل مع طفلكِ كي تنمي مواهبه و تساعديه في أن يبني شخصيته و إحرصي على أن تمديه بالعناصر التي تساهم في نجاحه و يجب أن يشعر طفلكِ أنكِ تقدرينه و تحبينه و تهتمين لشخصه و ليس إلى موهبته أو تفوقه.


- يمكن أن تعرفي مواهب طفلكِ من إهتماماته فإن كان يحب مراقبة السماء فقومي بتعريفه على علوم الفضاء و شاهدي ردود أفعاله و إن كان يهتم بالرسومات و مشاهدتها فشجعيه على أن يرسم فإعرفي الأشياء التي يحبها و حاولي أن تجهزيه لها حتى لو كانت غريبة بالنسبة إليكِ.


إقرأي أيضاً:

إعلانات google