متّى يكون الوقت المناسب لإرسال الطفل الى الحضانة؟

Mohamed Omran

عندما يذهب الطفل الي الحضانة فهذا يتطلب ان تنفصل الام عن طفلها، وخصوصاً إذا كانت الام تعمل فسوف تضطر لأن تضع طفلها في دار للحضانة منذ سن صغيرة، فعادة الاطفال الذين يرسلهن امهاتهن للحضانة لغرض التعليم فيعانين من بكاءهن الشديد، ويكون غير قابل للذهاب الي الحضانة وعدم ترك امه في مكان دون ان تكون معه هناك بعض الاخطاء التي تقع فيها الامهات قد تجعل الطفل يكرة الحضانة ويكرة المدرسة في كبره .

- السن المناسب للحضانة :

لم تعد دار الحضانة فى هذا الوقت ضرورة من أجل عودة المرأة إلى عملها، بل أصبحت ضرورة ملحة للطفل كتمهيد لالتحاقه بالمدرسة واحتكاكه بالعالم من حوله.

واختلف الخبراء حول السن الملائم لإرسال الطفل لدار الحضانة، وهناك اتجاه يرفض إرساله إلى الحضانة قبل عيد ميلاده الثالث ويرى أن وجود الأم خلال هذه السنوات الثلاث حتمى للطفل، فمن المعارضين لإرسال الطفل لدار الحضانة قبل بلوغه ثلاثة أعوام يرون أنه لا عذر للأم فى إهمال رعاية طفلها بحجة تحسين وتأمين الحياة، فهى ببقائها بالبيت مع صغيرها تؤمن لنفسها وللمجتمع إنسانا سويا، وتلبى نداء فطرتها وواجبها الرئيسى فى الحياة, أما من فقدت العائل ولم تجد قوتها وقوت أولادها، فهذه فقط من يحق لها البحث عن عمل.

- ما قبل الدخول الي الحضانة :

هناك العديد من الاجراءات التي يجب ان تتخذها الأم قبل دخول الطفل الي الحضانة ومنها:

  - التحضير لدخول الحضانة : وهي من اصعب المراحل للوالدين بأن يعهدا الي احد الاهتمام به في الفترة السابقة لارسالها الي الحضانة، وبذلك يعتاد الطفل علي التعود علي اشخاص آخرين غير الوالدين مما يسهل عملية الانفصال وتركه في الحضانة.

- طمأنة الطفل قبل الدخول الي الحضانة، وان تشرح الام للطفل انها سوف تذهب الي العمل، وانه يوجد اشخاص طيبيون يهتمون به.

- يجب مرافقة الطفل خلال الايام الاولي لدخول الحضانة، حتي يندمج الطفل في الحضانة وعلي المكان الجديد الذي اصبح فيه، فقد يستغرق اندماج الطفل اسبوعين، ومن الرائع ان احد الوالدين يرافق الطفل ويشاركه لحظة مميزة .

- الدقة في المواعيد : علي الأب او الأم العودة في مواعدهم المحدد الي الحضانة لأخذ الطفل، فهذا بالنسبة للطفل امرا مهما بالنسبة الي الطفل، وهذا يعطيه الثقة في والده ووالدته ويسهل لحظات الوداع الصباحية .
 
إقرأى أيضاً:
كيف تحدين من آثار الطلاق السلبية على طفلك
نصائح لإطعام طفلك من الولادة حتي سن عام
نصائح مهمة وطرق بسيطة لفطام الطفل
كيفية العناية بجسم طفلك حديث الولادة
أطعمة مفيدة تساعد على نوم طفلك و أخري تمنعه

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع