ولدي

العناصر الغذائية الأساسية لنمو أولادك

22/07/2013 , Samar Hamdi المحرر

تعليم الأولاد تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية في المراحل المبكرة، يضمن لهم نمو صحي في المستقبل. لكن لسوء الحظ، فإن العديد من الأولاد يعانون من نقص النظام الغذائي المتوازن الذي يوفر الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجسم. إليك خمسة عناصر غذائية أساسية  يحتاجها الأولاد خلال مراحل النمو لجسم صحي وقوي.

الكالسيوم

أغلب الأولاد لا يحصلون على كميات الكالسيوم اللازمة للجسم، فالكالسيوم من العناصر الحيوية لصحة الجسم وخاصة للأطفال والمراهقين. حيث يحتاجه الجسم لبناء العظام، العضلات، وتكوين الأسنان أيضا. الكالسيوم هو أحد المعادن الأساسية للحفاظ على انتظام ضربات القلب وتخثر الدم بطريقة سليمة.


يحتاج أولادك من عمر سنة إلى 3 سنوات ما يعادل 500 ميليجرام خلال اليوم من الكالسيوم، أما من العمر 4 سنوات إلى 8 سنوات فيحتاج الطفل إلى 800 ميليجرام خلال اليوم، ومن عمر 9 حتى 18 سنة يحتاج الجسم على 1300 ميليجرام خلال اليوم.


من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم هي الحليب، وبدائل الحليب المعالجة بالكالسيوم كحليب الصويا، الزبادي، وأنواع الجبن المختلفة، البروكلي، وعصير البرتقال واللوز.

فيتامين D

على مدار الأعوام القليلة الماضية، تصدر فيتامين D العناوين الرئيسية في الأبحاث الطبية والدراسات العلمية. فلقد كشفت تلك الدراسات الفوائد الصحية التي يقدمها فيتامين D لصحة الأولاد. فمن أهم فوائده هي مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل سليم، وزيادة نمو العظام وقوتها.


وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإن الأطفال يحتاجون إلى 400 وحدة من فيتامين D، لكن في نوفمبر 2010 قد أقر المركز الطبي الأمريكي بأن الأولاد من عمر سنة وحتى 18 سنة يحتاجون إلى 600 وحدة.


أفضل المصادر الغذائية لفيتامين D هي السلمون، صفار البيض، الفطر، الحليب المعالج. كما أن ضوء الشمس من أهم المصادر الطبيعية لفيتامين D، لذلك، احرصي دوما على تعريض أطفالك إلى أشعة الشمس الخفيفة أثناء الصباح المبكر.

الألياف الغذائية

أحد الأشياء الأكثر شيوعا والتي يجهلها الكثيرون حول صحة الأطفال، هي حالات الإمساك. فقد يعاني الأطفال من الإمساك نتيجة لنقص الألياف الغذائية في النظام الغذائي الخاص بهم. علاوة على ذلك، فإن الألياف الغذائية تساعد الأولاد على الشعور بالشبع لفترات أطول، كما تساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. كما أن تناول الكميات الكافية من الألياف يساعد على خفض نسبة الإصابة بأمراض الكوليسترول وأمراض القلب المختلفة.


يحتاج الأطفال إلى كميات من الألياف الغذائية خلال النظام الغذائي تقدر بعمرهم مضاف إليه 5، على سبيل المثال، في عمر5 سنوات يحتاج الطفل إلى 10 جرام من الألياف الغذائية خلال اليوم وهكذا.


من أفضل المصادر الغذائية للألياف، هي الخبز المصنع من الحبوب الكاملة تماما، السريال، والحبوب الكاملة، الفواكه ذات القشرة، الخضروات، البقوليات والمكسرات.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو المعدن الأساسي لضمان صحة القلب والعضلات، حيث يعمل مع الكالسيوم لتعزيز قوة العظام، كما أنه أساسي لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. وإلى جانب ذلك، فإن البوتاسيوم يساعد على ثبات مستويات السوائل داخل الجسم.


يحتاج الأطفال من عمر سنة وحتى 3 سنوات إلى 3000 ميليجرام يوميا، أما من عمر 4 إلى 8 سنوات فإنه يحتاج إلى 3800 ميليجرام يوميا، من عمر 9 إلى 13 سنة يحتاج الجسم إلى 4500 ميليجرام يوميا، ومن عمر 14 وحتى 18 فيحتاج الجسم إلى 4700 ميليجرام يوميا.


أفضل المصادر الغذائية للبوتاسيوم، هي الفواكه والخضروات ومن أهمها الموز، البطيخ، الكانتالوب، البطاطا الحلوة، والسبانخ، الحليب، اللحوم والأسماك.

فيتامين E

أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم، والتي لها أهمية كبيرة لصحة الأطفال. حيث يواجه الأطفال العديد من الجراثيم والملوثات المحيطة بهم في الملعب أو في الفصل الدراسي أو حتى في المنزل.


يحتاج الأطفال حتى عمر السنة إلى 4 ميلجرام يوميا، أما في العمر من سنة إلى 3 سنوات فيحتاج الأطفال إلى 6 ميليجرام يوميا، وفي العمر من 4 إلى 8 سنوات يحتاج الأطفال إلى 7 ميليجرام يوميا، ومن عمر 9 حتى 13 سنة فيحتاج إلى 11 ميليجرام يوميا، وفي العمر من 14-18 سنة فيحتاج إلى 15 ميليجرام يوميا.


أفضل المصادر الغذائية لفيتامين E، هي الزيوت النباتية أحادية التشبع كزيت دوار الشمس، المكسرات، البذور، السبانخ، البروكلي، الكيوي، والأسماك الدهنية.

 

اقرئي ايضاً:


الفوائد الصحية لإستنشاق طفلك الهواء النقي

كيف تحمين طفلك من الجفاف خلال فصل الصيف؟

أسباب وحلول لإفراط الطفل في الطعام

 

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?