5 أطعمة تضرّ بصحة أسنان أولادك

Samar Hamdi

بالنسبة للأولاد، قد تكون زيارة طبيب الأسنان غير محببة، نظرًا لخوف العديد منهم من زيارة طبيب الأسنان. كما قد يشعر بعض الكبار أيضًا بنفس الخوف عند زيارة طبيب الأسنان. لذلك، فإن الاهتمام بتنظيف الأسنان وصحتها هو أمر ضروري لتجنب زيارات طبيب الأسنان المتكررة. وهناك بعض الأطعمة التي تضر بصحة الأسنان، لذلك، عليك تجنبها لحماية أسنانك والحفاظ على صحتها.


وقد أكد والتر فوجل، طبيب أسنان في تورنتو، أن السكريات هي السبب الأساسي وراء تسوس الأسنان. وقد قال أيضًا، أن البكتيريا التي تتواجد في الفم تعمل على تحويل السكر إلى مواد حمضية، مما يحول اللعاب إلى سائل حمضي يعمل على تحلل الكالسيوم الموجود في مينا الأسنان. وإذا استمرت تلك العملية، فستتسبب في النهاية في فقدان التركيب الأساسي للأسنان مع ظهور بعض الثقوب والحفر على سطح الأسنان.


ولكن من نعم الله علينا أن جعل لعاب الفم يساعد على معادلة الأحماض في الفم، كما أن اللعاب أيضا غني بالكالسيوم والفوسفات. حيث يعمل اللعاب على إعادة امتصاص الكالسيوم في مينا الأسنان مرة أخرى.

تحدث عملية الموازنة بين تحلل الكالسيوم وإعادة امتصاصه في مينا الأسنان مرة الأخرى يوميًا. لكن يحذر دكتور فوجل من زيادة مدة عملية تحلل الكالسيوم نتيجة زيادة نسبة أحماض الفم، مما قد يجعل اللعاب يفقد قدراته على معادلة أحماض الفم. وهذا يزيد من نسبة الكالسيوم التي تفقدها الأسنان، فينتج عنها تسوس الأسنان. إليك 5 أطعمة تؤثر سلبًا على صحة أسنانك وأسنان أولادك.

1- السكاكر الصلبة

أنواع السكاكر الصلبة وحبوب النعناع التي يتم تناولها بعد الوجبات قد تكون أختيارًا مثاليًا للتخلص من رائحة الفم. لكن دكتور فوجل قد أكد أن مضار تلك السكاكر هي أكثر من نفعها. فحبوب النعناع، والسكاكر الصلبة تعمل على تحلل الكالسيوم من مينا الأسنان، لإنها عادةً ما تظل عالقة لفترات طويلة داخل الفم، مما يعمل على تراكم أحماض الفم. لذلك، فللتخلص من الروائح الكريهة للفم يمكن استعمال المنتجات الخالية من السكر.

2- الفواكه المجففة والحلوى الهلامية

فقد تلتصق بقايا تلك الحلوى أو الفواكه المجففة بالأسنان مما يتسبب في تسوس الأسنان. فعند وجود المواد العالقة على الأسنان، لا يمكن للعاب أن يصل لتلك الأجزاء من الأسنان كي يعمل على معادلة أحماض الفم والعمل على إعادة امتصاص الكالسيوم داخل مينا الأسنان، مما يتسبب في فقدان كميات كبيرة من الكالسيوم. فعلى الرغم من أن تلك الأطعمة كالفواكه المجففة قد تكون مفيدة، إلا أنها قد تتسبب في تلف الأسنان. حيث تعمل البكتيريا على تحويل السكريات لأحماض. لذلك، لابد من الحرص على غسيل الأسنان فورًا عقب تناول مثل تلك الأطعمة.

3- مشروبات الطاقة

أكد دكتور فوجل على تجنب مشروبات الطاقة والمشروبات السكرية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. فتلك المشروبات تتميز بالقوام اللزج قليلا والذي قد يعمل على التصاقها بالأسنان لفترات طويلة. لذلك، ينصح باستبدال مثل تلك المشروبات بالمشروبات الصحية التي لا تتسبب في تلف الأسنان.

4- الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية معروفة بفوائدها المتعددة للصحة، لكنها قد تشكل خطرًا على الأسنان. فالليمون والبرتقال وغيرها من الفواكه الحمضية، تحتوي على سوائل حمضية تعمل على تحلل الكالسيوم الموجود في مينا الأسنان.

5- مشروبات الصودا

السكر كما تم ذكره هو السبب الأساسي وراء تسوس الأسنان. فعند الاحتفاظ بالصودا لمدة داخل الفم، يعمل ذلك على تحلل الكالسيوم الموجود داخل مينا الأسنان، ولكن قد يساعد شرب الماء بعد تناول الصودا مباشرة على تقليل تأثير الصودا على الأسنان.


إقرئي أيضًا:

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من ألام الأسنان

العناية بالأسنان خلال فترة الحمل

8 نصائح هامة ليتغلب ولدك على مخاوفه من زيارة طبيب الأسنان

خيط الأسنان الحلّ الأمثل لأسنان صحيّة

أطعمة تعزّز صحة أسنانكِ وبياضها

العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج آلام الأسنان

كيف تعتنين بأسنان طفلك؟

احذري استخدام هذه المواد الطبيعية لتبيض أسنانك

إعلانات google

2 تعليقات