تعرّفي إلى كيفية صنع زبدة الفول السوداني والمربّى في المنزل


معظم الأطفال يعشقون زبدة الفول السوداني والمربّى على الإفطار. وتعتبر الأمهات وجبة الفول السوداني مع المربّى وجبة افطار سهلة التحضير ومغذية في نفس الوقت. وبالفعل يعتبر الفول السوداني من الأطعمة التي توفّر للطفل نسبة كبيرة من احتياجه اليومي من البروتين والدهون الصحية. نفس الحال بالنسبة للمربّى فهي تحتوي على فيتامينات وسكريات تمدّ الطفل بالطاقة اللازمة له طوال اليوم. لكن، زبدة الفول السوداني أو المربّى جاهزة الصنع تحتوي على العديد من المواد الحافظة الضارة بالإضافة الى الملونات الصناعية ونسبة كبيرة من السكريات. مما يجعل ضرر هذه المنتجات أكبر من منفعتها. لذلك، نقدم لك طريقة اعداد زبدة الفول السوداني ومختلف أنواع المربّى بطريقة سهلة فى المنزل.

طريقة إعداد زبدة الفول السوداني

المواد المطلوبة:

2 كوب فول سوداني محمّص.

2 ملعقة زيت نباتي، يمكنك استخدام زيت دوار الشمس أو زيت الزيتون.


طريقة العمل:

نضع الفول السوداني في محضّرة الطعام ونقوم بتشغيلها لمدة 2-3 دقيقة حتى نحصل على خليط متجانس. يمكنك اضافة الزيت للحصول على مزيج ناعم وسهل الفرد.

تحفظ في الثلاجة.

طريقة إعداد المربّى

يوجد طريقتان لإعداد المربى بمختلف أنواعها. الطريقة الأولى تعتمد على استخدام الفواكه المجمدة مع مادة البكتين المخصصة لصنع المربّى. لا يتطلب الأمر منك سوى تقطيع الفواكه المجمّدة باستخدام محضّرة الطعام، ثم خلطها مع البكتين والسكر وترك الخليط لساعتين، قبل تعبئته في برطمانات زجاجية نظيفة وجافة. يحفظ في الثلاجة ويستخدم خلال شهر من تاريخ الصنع.


الطريقة الثانية:

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الفواكه الطازجة وطهيها على النار مع السكر والبكتين. يعتبر البكتين هو العامل الأساسي لنجاح المربّى. نقوم بتقطيع الفاكهة ونضع معها كمية البكتين الموضحة على العبوة ونرفع الخليط على النار. بعد غليان الخليط نضيف كمية السكر ونتركه لمدة دقيقة أخرى على النار. تعبَّأ في برطمانات زجاجية معقمة وجافة.


لضمان بقاء المربّى سليمة لفترة طويلة من دون استخدام مواد حافظة، نقوم بتعبئة البرطمان مع ترك مسافة نصف سم خالية. نغلق البرطمانات جيداً ونقوم بقلب البرطمان رأساً على عقب ونتركه لمدة 5 دقائق. بعد مرور الخمس دقائق نعيد البرطمان الى وضعة الطبيعي، وعندها ستسمعين صوت فرقعة بسيط مما يعني نجاح افراغ الهواء من البرطمان. تحفظ في مكان بارد ومعتم ويمكن أن تظلّ صالحة لمدة عام كامل.


يمكنك تجربة اعداد هذه الأطعمة المحببة للأطفال في منزلك لضمان حصولهم على وجبات صحية من دون مواد حافظة أو كيماويات ضارة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع