وجبة الإفطار... سر التفوق الدراسي

Samar Hamdi

 وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم في اليوم، لذلك لابد من التأكد، قبل ذهاب الأولاد إلى المدرسة، من تناولهم وجبة إفطار متكاملة. وتشير مليسا جوي دوبينز، المتحدث باسم أكاديمية علوم التغذية، إلى أن وجبة الإفطار هي أكثر وجبة يهملها الأولاد خلال اليوم، مما يعني أن بعض الأولاد قد يظلون بلا طعام لمدة 15 ساعة أو أكثر، وهذا لا يؤثر فقط على احساسهم بالجوع ولكن أيضا له اثر كبير على سرعة التعلم والنمو أيضا.

 

ويتسبب إهمال الاولاد لوجبة الإفطار بالكثير من المشكلات الصحية، فالإفطار هو الوسيلة المثلى لإمداد الولد بالطاقة اللازمة كي يبدأ يومه الدراسي بحيوية ونشاط.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن الولد الذي يتناول وجبة إفطار متكاملة في الصباح، لديه قدرة أعلى على التركيز داخل الفصل الدراسي، كما أن له أداء أفضل في المواد الدراسية مثل الرياضيات والعلوم، مع تحسن مستويات القراءة بشكل كبير. كما أنه من الملحوظ أن معدل المشكلات السلوكية لديهم أقل.

 

كما توضح الاكاديمية الدولية للنشاط البدني والتغذية الأسرية، أن الطفل الذي يتغذى جيدا ولكن يهمل وجبة الإفطار، يواجه بعض المشكلات في حل الصعوبات التي يصادفها مع انخفاض قدرته على التركيز وتراجع مستواه الدراسي.

إليك بعض الإقتراحات التي قد تساعدك عند مواجهة بعض الصعوبات في تقديم وجبة الإفطار لأولادك

1- عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، فيرفض بعض الأولاد تناول وجبة الإفطار لعدم شعورهم بالجوع نظرا لتناول بعض السناكس خلال الليل. لذلك عليك اخبار الأولاد أن المطبخ مغلق بعد تناول العشاء، وستتفاجئين عند شعورهم بالجوع في الصباح.

 

2- الحرص على تجهيز وجبة إفطار متكاملة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لإمداد أولادك بالطاقة خلال يومه الدراسي.

 

3- تقديم وجبة شهية محببة للأولاد، فيراعى تقديم الأصناف المحببة للأولاد في وجبة الإفطار مع تغيير الشكل التقديمي للخضروات والفاكهة لتشجيعهم على تناولها.

 

4- تقديم المشروبات الصحية مثل الحليب والعصائر الطبيعية خلال وجبة الإفطار.


5- تحضير الإفطار مسبقا، فقد تهمل بعض الأسر تناول وجبة الإفطار نظرا لعدم توفر الوقت صباحا لتحضير الطعام. لذلك يمكنك تحضير بعض الوجبات السهلة مسبقا وتقديمها خلال الإفطار مثل بعض المخبوزات او الساندويتشات أو الحبوب الكاملة أو السريال مع تقديم الحليب.

 

6- البدء تدريجيا، فإن كانت أسرتك غير معتادة على تناول وجبة الإفطار يمكنك تغيير هذه العادة بإعداد بعض الوجبات الخفيفة خلال الصباح بشكل تدريجي، مثلا: تناول الزبادي الخالي من الدسم أو شريحة من الخبز البني مع الجبن أو المربى، ثم بعد ذلك تحضير وجبة إفطار متكاملة يوميا.

 

7- الاستيقاظ المبكر، فالكثير من الأولاد يذهبون إلى المدرسة في الصباح المبكر، مما لا يسمح لهم بتناول وجبة الإفطار. لذلك لابد من ضبط المنبه للاستيقاظ باكرًا بفترة بسيطة كي يتمكن أولادك من تناول وجبة الإفطار قبل الذهاب للمدرسة.

 

8- كوني قدوة لأولادك، فدائما ما يتبع الأبناء عادات الأباء. لذلك اجعلي تناول وجبة الإفطار عادة يومية تجمع الأب والأم مع أبنائهم.

 

الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع