ولدي

10 أطعمة تقوي جهاز المناعة لدى الأولاد

15/02/2013 , Maha Elenany

تعد التغذية السليمة أحد أهم العوامل التى تساعد طفلك على بناء جهاز مناعى سليم منذ الصغر، وتأتى ممارسة الرياضة فى المرتبة الثانية، ويليها النوم الجيد، والسؤال ما هى الأطعمة التى تقوى جهاز المناعة لدى الأطفال؟


تقدم لنا دكتورة شيماء فوزى استشارى علاج السمنة والنحافة والتغذية العلاجية 10 أطعمة تساعدنا على الحفاظ على أطفالنا فى صحة جيدة.


1-الحمضيات


الليمون، البرتقال والجريب فروت غنية بفيتامين “C”، والذي يعزز جهاز المناعة، فاحرصى على أن يكون غذاء طفلك غنيًا بفيتامين “C” لأنه يساعد على التقليل من شدة وطول فترة الرشح إذا كان مصاباً به، كما يساعد الفيتامين “C” الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء وكذلك الأجسام المضادة التي تساعد جهاز المناعة لمحاربة الفيروسات، فلا تنتظرى حتى يصاب طفلك بالبرد لتقدمي له الحمضيات.


2- البيض


لا يعدّ البيض مصدرًا للبروتين والحديد فحسب، بل يحتوي على فيتامين “A” الهام لجهاز المناعة، والذى يتوفر أيضا فى الكبدة، منتجات الألبان والأسماك الزيتية، وتبرز أهميته فى أن له خصائص مضادة للأكسدة ويحافظ على الخلايا التي تقاوم البكتيريا والفيروسات لتقوم بأفضل أداء.


3- اللحوم الحمراء


من المعروف أن اللحوم الحمراء مصدر غني للحديد، فالحديد الموجود في اللحوم يعتبر  أسهل نوع يمكن للجسم إمتصاصه، فيجب إدراجه ضمن اثنين إلى ثلاثة وجبات من اللحوم إسبوعياً ضمن قائمة طعام طفلك، والمقصود هنا هو تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن والتى لا يضاف لها الكثير من الدهون وقت الطبخ.

تناول الكمية الكافية من الحديد مهمة لجعل الجسم صحياً ويعمل بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنه يساعد جهاز المناعة على العمل بشكل أفضل، مع الحرص على عدم الإفراط فى تناول أى شئ، فعلى سبيل المثال الزيادة الكثيرة في الحديد يمكنها وقف عمل جهازالمناعة، فأحرصى على تناول طفلك للأطعمة الغنية بالحديد بدلاً من تناول الأقراص المكملة لأن الحديد الإضافي يجب أن لا يؤخذ إلا بإستشارة الطبيب.


4- الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى


الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى مثل القمح، الشعير والأرز البني توفر فيتامينات  “B”المهمة مثل فيتامين “B6” وحمض الفوليك. هذه الفيتامينات تدعم جهاز المناعة، وتناول الحبوب الكاملة كل يوم يساعد على تزويد الجسم بفيتامينات “B” التي يحتاجها بالإضافة إلى توفير مصدر غني بالألياف والمواد المغذية اللازمة لصحة جيدة.

إن فيتامين “B” ليس فقط يساعد الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات، لكنه يساعد جهاز المناعة على محاربة المرض عندما لا تكون على ما يرام. فيتامينات “B” يذوب في الماء ولا يمكن تخزينه في الجسم، ولهذا يجب أن تقدمى لطفلك الحبوب الكاملة كل يوم.


5- المأكولات البحرية


المحار، بلح البحر، الجمبري والأسماك الأخرى مثل السالمون هي مصادر غنية للزنك، اللحوم الحمراء المنزوعة الدهن هي مصدر رائع أيضاً، بالإضافة إلى منتجات الألبان قليلة الدسم، الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات.

فمعدن الزنك له دور حيوي فيما يتعلق بالمناعة، فهو يساعد على ضمان خلايا الدم البيضاء والتي تساعد الجسم على محاربة العدوى، أنها قادرة على العمل بشكل أفضل، فحصول الطفل على ما يكفي من الزنك من خلال غذائه يساعد على بقاء الجسم يعمل بشكل أفضل، ولكن كما هو الحال مع الحديد، الكثير منه يمكن أن يتسبب بالعكس.


6- المكسرات


المكسرات تعزز الجهاز المناعي بالحديد والزنك وفيتامين “B” وعدد أخر من العناصر الهامة للجسم، لذلك كل المكسرات مفيدة ولكل نوع فوائد مختلفة، فنجد أن المكسرات البرازيلية مثلا غنية بالسيلينيوم، واللوز والفول السوداني مصادر جيدة لفيتامين .“E”


7- الفطر أو المشروم (عيش الغراب)


يلعب المشروم دوراً مهماً في تقوية الجهاز المناعي حيث يساعد الجسم على تثبيط النموات السرطانية كما أنه ينبه خلايا الدم البيضاء على إنتاج الأنترفيرون الهام لصحة الكبد.


8- شمع العسل


حيث وجد أن له تأثيراته القوية المضادة للميكروبات والمقوية للمناعة ويزيد من قوة الإحتمال ومقاومة الجسم لإجهاد العصبي لما يحتويه من أحماض أمينية ودهنية ومعادن.


9- الشوكيات


مثل التين الشوكي وهو يقوم بتقوية الوظائف المناعية ويعمل في إتجاهين المنع، ومعالجة الإصابة إن وجدت عن طريق زيادة عدد الخلايا الدموية البيضاء القاتلة التي تحارب المرض أو عن طريق تعزيز قوة الدواء العلاجية، والحمضيات مثل الزبادي، وقد ثبت أنها تقوي مناعة الجسم في مقاومة الأمراض.


10- بعض المشروبات مثل الشاي الأخضر والزنجبيل


تقوي الجهاز المناعي لمحاربة ووقف نزلات البرد وتقوية إنتاج الأجسام المناعية.             

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?