نصائح هامة لتفادي إصابة طفلك بالبدانة

Amira

 

تحديد ما اذا كان طفلك يعاني من السمنة أم لا يجب أن يتم من خلال الطبيب، حيث أن الأطفال ينمون بمعدلات مختلفة يصعب تحديدها من قبل غير المختصين.كما أن معظم الأمهات لا تعترفن بأن أطفالهن يعانون من السمنة. يجب عليك التوجه الى الطبيب ليقوم بحساب وزن الطفل الطبيعي بالنسبة لسنه ومعدل نموه على مدار السنوات السابقة من عمره.


اذا كان طفلك يعاني من السمنة فيجب عليك ألا تفرضي عليه نظام ريجيم معين الا اذا أشار عليك الطبيب بذلك لأن أنظمة الريجيم قد تتسبب فى نقص المواد الضرورية اللازمة للطفل فى مرحلة النمو.


اليك بعض النصائح الهامة لتتفادى اصابة طفلك بالبدانة:

-الحد من فترات جلوس الطفل أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر، حاولي ألا تزيدى وقت جلوس الطفل أمام التلفاز أو الكمبيوتر عن ساعتين فى اليوم.

-عند شعور طفلك بالعطش فيجب ألا تعطيه المشروبات الغازية أو العصائر الاصطناعية، بل يجب أن يعتاد علي شرب الماء. فهذه المشروبات لاتحتوى علي أي فائدة غذائية وهي غنية بالسعرات الحرارية التى تساعد في زيادة وزن الطفل.

-احرصي على أن يتناول طفلك وجبة الافطار. تجاوز وجبة الافطار فى الصباح يتسبب فى ابطاء عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم مما يساهم فى تخزين الدهون فى الجسم.

-كوني قدوة لطفلك فى نظامك الغذائي، يميل الأطفال الى تقليد تصرفات الأهل، لذلك يجب أن يكون نظامك الغذائى صحي قدر الامكان.ابتعدى عن المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة الغير صحية.

-اشتركي مع طفلك فى الأنشطة الرياضية. حاولي أن تقضي وقت مع طفلك فى ممارسة بعض الأنشطة الرياضية المحببة لديه.

-التقليل من الوجبات السريعة بقدر الامكان ومحاولة اظهار هذه الوجبات بمظهر غير جذاب، عند شرائك وجبة لطفلك لا تعطية الهدية التى تأتي مع الوجبة حتى لا يزيد ارتباطه بهذه الوجبات.

 

-وجبة الطفل يجب ان تحتوي على الحبوب، الخضراوات، الفواكة، منتجات الألبان، اللحوم بصورة أساسية.بالنسبة للدهون والسكريات يجب تحديد كميتها فى وجبة الطفل لتفادي السعرات الحرارية الزائدة.

يجب عليك البدء فى تعليم طفلك العادات الصحية فى الطعام مع ممارسة الرياضة منذ الصغر، حيث أن البدانة فى الأطفال عادة ماتكون نتيجة نمط الطعام الغير صحي مع قلة الحركة.


حتى تتفادي اصابة طفلك بالبدانة وتحافظي على صحته يجب عليك مراعاة التغذية الصحية، النشاط الرياضي بصفة منتظمة وتقليل الأنشطة التى تعتمد على الجلوس لفترات طويلة دون حركة مثل مشاهدة التلفاز، ألعاب الفيديو والكمبيوتر.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع