كيف تنظمين نوم طفلك؟

Lili

عدم انتظام النوم لدى الصغار ظاهرة شائعة، لذا عند تربية الطفل يجب العمل بشكل أساسي على تنظيم نومه. ومن هنا، اهمية البحث عن الطرق تنظيم النوم عند طفلك فهو لا يمكنه التمييز بين الليل والنهار. لذلك سنقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدك على تنظيم نوم طفلك بشكل ثابت. 


علامات التعب

عليك ان تعرفي علامات التعب عند ولدك فهي بمثابة مؤشر للنوم. فعندما يبدأ ولدك بفرك عينيه، التتاوب والشرود فهذا اكبر دليل على أنه بحاجة الى الراحة. لذا لا تتأخري في وضعه في الفراش بل استغلي هذه الفرصة لتهيئته لكي يخلد الى النوم.


الفرق بين الليل والنهار

من المهم جدا ان تفسري لولدك الفرق بين الليل والنهار، بين الظلمة والنور. عليه ان يعتاد ان النهار للعب والاستفادة من الوقت، فيما الليل هو للنوم والراحة. كما يمكنك تخفيض الاضاءة عند النوم لكي يصبح الجو هادئاً فيشعر طفلك بالإسترخاء.


الفصل بين الاكل والنوم

يعتقد بعض الأهل ان اطعام الولد قبل النوم من شأنه ان يجعله ينام او يسترخي، وهو خطأ شائع. فكما تتذمرين من تناول الطعام قبل النوم والانتفاخ كذلك يعاني ولدك، فالأكل يؤدي الى اضطراب في النوم لاسيما ان الاطفال الصغار.


روتين يومي للنوم

من المهم جدا اجراء روتين يومي للنوم من خلال وضع الولد في سريره الخاص به في التوقيت نفسه يومياً. لذلك من المهم تحضير النوم تدريجيًا حتى يصل الى مرحلة الخلود الى النوم.


بيئة آمنة

اتركي باب غرفة طفلك مفتوحًا وكذلك باب غرفتك حتى يشعر ولدك بالأمان وبأنه يمكنه اللجوء اليك متى شعر بالخوف.


تغيير الملابس قبل النوم

احرصي على تغيير ملابس ولدك وجعله يرتدي ثياب النوم، فهذا الاجراء الروتيني يساعده على الاعتياد على فكرة الليل والنوم في بيئة ملائمة للنوم. واذا كان طفلك رضيعًا من المهم تغيير ملابسه إن كانت مبللة كي لا يستيقظ مرارا  خلال الليل.


التحلي بالصبر

اذا كان ولدك لا يريد النوم فيجب على الأهل أن يكونا صبورين معه، فهو يحتاج الى بعض الوقت للتأقلم على هذا النظام. كما يجب الحرص على عدد ساعات نومه أثناء النهار وتقليص هذه الفترة حتى ينام نوما عميقا أثناء الليل.


الصورة: Shutterstock©

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع