أبرز العادات السيئة لدى ولدك وسبل التخلص منها

Lili
 
لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل عادات سلوكية يمارسها الطفل. وفي ظل تمسك الطفل ببعض هذه العادات السيئة يقع الاهل في حيرة من أمرهم حول كيفية التصرف مع هذه السيئات. لذلك سنقدم لك سيدتي ابرز هذه العادات وكيفية التخلص منها وأبرزها :


الإفراط في تناول السكريات والمشروبات

  يتعلق طفلك بالوجبات السريعة والسكريات اكثر من الوجبات الصحية، والإفراط في تناول هذه الوجبات يجعل جسم طفلك ضعيفا كونه يفتقر الى المواد الغذائية الضرورية لنموه بشكل سليم.


نصيحة : إعتمدي على مبدأ استبدال المواد الضارة بأخرى صحية، اجعليه يشرب عصير الفاكهة عوض المشروبات الغازية وتناول الخضار والفاكهة عوّض الحلويات والسكريات.


عادة تنظيف الأنف باليد

 تعتبر عادة تنظيف الأنف باليد عادة مزعجة للغاية وخطر التقاط الجراثيم وانتقالها الى الانف. ويقوم الطفل بتنظيف انفه في وقت الملل والفراغ او الغضب.


نصيحة : علّميه ان ينظف انفه بوسائل اكثر نظافة وخصوصية لتنظيف وتطهير انفه. كذلك عليك إبقاء يده مشغولتين طوال الوقت، لتتفادي هذه العادة.


عادة قضم الأظافر

عادة قضم الأظافر من العادات السيئة عند الأطفال فهي من شأنها ان تنقل الجراثيم إلى أمعاء الأطفال وتسبب بإلتهاب جلدي في أصابعهم.


نصيحة : التحدث الى الطفل لمعرفة الاسباب النفسية التي تدفعه للقيام بذلك، كما عليك اشراكه في الاعمال المنزلية والمهام لتنسيه هذه العادة. كما يلجأ البعض الى وضع ملصقات او مذاق حار كي يتفادى قضم اظافره.


السهر ومشاهدة الافلام

يصر بعض الاطفال على مشاهدة الافلام لاسيما العنيفة منها والحماسية قبل الخلود الى النوم. وتؤدي هذه العادة الى صعوبة في النوم والآق والخوف من الكوابيس، ما ينعكس على ادائه المدرسي والتركيز في الحصص.  


نصيحة : راقبي نوعية البرامج والافلام التي يشاهدها واحرصي ان تكون البرامج هادئة قبل موعد نومه. كما عليك ان تحددي له موعد ثلبت للخلود الى الفراش لأن الطفل بحاجة الى 12 ساعة للنوم والاستراحة كي ينمو بسرعة.


إلغاء وجبة الفطور

يعمد الاطفال على الغاء وجبة الفطور دون ان يدركوا انها من اهم الوجبات الاساسية لتوازن صحي وغذائي. ويؤكد خبراء التغذية ان الاطفال الذين لا يتناولون وجبة الافطار يعانون من قلة التركيز والانضباط على عكس الاطفال الذي يتناولون وجبتهم الصباحية.


نصيحة : قومي بتحضير فطور غني بالبروتين والكالسيوم لتتأكدي من حصول طفلك على الفيتامينات الاساسية واجعليه يتناول فطوره قبل الذهاب دون اي اعذار. 


إتباع نظام غذائي صارم

تلجأ بعض الفتيات على اتباع نظام غذائي صارم بهدف الحفاظ على رشاقتهن. وتعتبر هذه العادة الاخطر في هذه المرحلة العمرية لأنها قد تسبب بمضاعفات صحية هن بغنى عنها.


نصيحة : كوني قدوة امام ابنتك، فهي حتما تتأثر بك. واحرصي على عدم مناقشة مواضيع تتعلق بالرشاقة والوزن امامها والتركيز على ضرورة التوازن في النظام الغذائي وفوائده على صحة الانسان.


عدم غسل اليدين

من العادات السيئة عند الأطفال إهمال غسل الأيدي، والطفل الذي لا يعتاد غسل يديه سواء قبل أو بعد تناول الطعام أو عندما تتسخ يداه ، يكون عرضة للإصابة بالأمراض المعوية.


نصيحة :عليك  تذكير الطفل بضرورة أن يغسل يديه كلما اتسختا، وبعد الانتهاء من اللعب ودخول الحمام. عليك ان تكوني جدية في هذا الموضوع وحازمة كي يدرك طفلك اهمية غسل يديه. 


عدم اللعب في الخارج

يعتبر عدم اللعب في الخارج خسارة كبيرة بالنسبة لصحة طفلك ونموه، فالشمس تقوي عظامه وتنشيط الدورة الدموية بشكل فعال. كما انها تشكل متعة بحد ذاتها وتعزز الحسي الحركي بطريقة ملموسة وواضحة.


نصيحة : دعي طفلك يلعب قليلا في الخارج، دعيه يستمتع بذلك ويكتسب فوائد هذه العادة. فالهدف هو جعل النشاط جزءا من نمط حياته.


تناسي وضع كريم الحماية من أشعة الشمس

لأشعة الشمس اضرار جسيمة، فالحروقات والامراض الجلدية هي صورة مصغرة عن مخاطر التعرض للشمس دون وضع واقٍ او كريمات خاصة.


نصيحة : لا تسمحي لطفلك اللعب والتعرض للأشعة فوق البنفسجية دون وضع كريم واقٍ كل ساعتين. فهذه العملية لا تستغرق الا ثوان لكنها تجنب طفلك الوقوع فخ العوارض السلبية، فحفاظاً على صحة طفلك لا تغضي النظر عن اهمية هذه الكريمات في حياة طفلك لاسيما الصغار منهم. 


عدم ارتداء نظارات شمسية

ان الاضرار التي تخلفها الاشعة فوق البنفسجية تطال صحة العيون بالدرجة الثانية. اذ يجهل الاطفال اهمية ارتداء نظارات شمسية لحماية عيونهم من ثقب الشمس.


نصيحة : اشتري نظارات شمسية لأطفالك كي تتأكدي من حمايتهم من المخاطر الشمسية. لذلك إحرصي على عدم السماح لطفلك باللعب لوقت طويل من دون ارتداء نظاراته لأنك تساهمين في تعزيز العادات السيئة لديه.


عدم تنظيف اسنانه

ان عادة عدم تنظيف الاسنان من شأنها ان تنعكس سلبا على صحة اسنان طفلك وتعرضها لخطر التسوس.


نصيحة : احرصي على ان ينظف طفلك اسنانه ثلاث مرات يوميا كي تحافظ على صحة اسنانه وتقويتها وحمايتها من المأكولات والسكريات الضارة.


صحيح ان هذه المرحلة تتميز بإكتساب الطفل للعديد من العادات الايجابية او السلبية، لذا عليك أن تكوني صبورة كي تساعدي طفلك على التخلص من العادات السيئة وتطوير مميزاته.

الصورة: Shutterstock©

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع