هل تسبب عملية تكبير الصدر سرطان الثدي؟

Fatima Ouidad
123rf Cathy Yeulet

إن كنتِ تفكرين في إجراء جراحة تكبير الصدر فلا بد أنكِ تتساءلين هل من الممكن أن تتسبب هذه العملية التجميلية في إصابتكِ بسرطان الثدي؟

 

يعد جمال الصدر أحد أهم علامات الأنوثة، لذلك تسعى كل امرأة للحصول على الثدي المثالي. في سبيل ذلك قد تستخدم السيدة كافة المستحضرات الطبية والتجميلية التي تعدها بصدر مشدود وممتلئ أو تلجأ إلى الجراحة التجميلية لهذا الغرض بما فيها من مخاطر قد تضر بصحتها ضرر بالغ.

 

السؤال الذي أصبح يتردد حالياُ في أوساط السيدات الراغبات في عمل جراحة تكبير الثدي، هو هل يمكن أن تتسبب الغرسات والحشوات التي توضع لزيادة حجم الصدر في ظهور السرطان؟

 

رأي هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

بحسب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإن غرسات الثدي يمكنها إحداث نوع نادر للغاية من السرطان، حيث تسبب هذا النوع من السرطانات في وفاة تسعة سيدات كن قد خضعن لهذا النوع من العمليات الجراحية.

 

هذا النوع من السرطان يطلق عليه اسم Anaplastic Large Cell Lymphoma باللغة الإنجليزية وهو نوع نادر من سرطان الخلايا اللمفاوية المسؤولة عن مناعة الجسم. تم رصده في حوالي 350 حالة وكانت كلها متعلقة بزرع قطع تكبير الثدي الممتلئة بالسليكون أو المحلول الملحي.

 

معلومات حديثة عن علاقة غرسات الثدي بالسرطان

أغلب المعلومات التي توردها المنظمات الدولية والمعاهد البحثية في الوقت الحالي قد ربطت بين زراعة الحشوات التي تستخدم في تكبير الثدي وإرتفاع إحتمالية إصابة السيدات بهذا النوع النادر من السرطان وهو الأمر الذي أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحذيراً بشأنه.

 

بدأت المنظمات الصحية الربط بين هذا النوع من السرطان وغرسات الثدي في عام 2011 وعلى الرغم من التحذيرات الصادرة بهذا الشأن فإن العديد من أطباء التجميل يرفضون الإقرار بأن عمليات تكبير الثدي ترفع من احتمالية الإصابة بهذا المرض لقلة عدد الحالات المصابة.

 

إلا أن منظمة الصحة العالمية إعتبرت أن هذا الرابط قد يكون موجود فعلياً بسبب تعدد التقارير التي وردت إليها بهذا الشأن. تلقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية 359 تقرير طبي يربط بين حدوث هذا النوع من السرطان اللمفاوي وغرسات الثدي وذلك حتى يوم 1 فبراير 2017 وتتضمن هذه الحالات تسعة وفيات بالمرض.

 

كيف يتم علاج السرطان المرتبط بحشوات الثدي؟

تعد عمليات تكبير الثدي هي ثاني أكثر العمليات التجميلية التي تجريها النساء حول العالم بعد عمليات شفط الدهون. حيت تم إحصاء أزيد من 300 ألف عملية تكبير ثدي خلال سنة 2015 في الولايات المتحدة فقط.

 

يتم علاج أغلب الحالات التي أصيبت بهذا النوع النادر من السرطان بإزالة الجزء المغروس والغلاف المحيط به. بعض الحالات القليلة فقط التي تستدعي خضوع السيدة للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

 

الجدير بالذكر أن سرطان Anaplastic Large Cell Lymphoma يعد من السرطانات نادرة الحدوث إذ لم تصاب به إلا حوالي 300 سيدة فقط خلال العشرة سنوات الماضية وهو نوع يسهل علاجه في حالة تم الكشف عنه مبكراً.

 

مما تتكون غرسات تكبير الثدي؟

تمتلئ غرسات الثدي التي تم اعتمادها سابقاً في الولايات المتحدة الأمريكية بالمحلول الملحي أو جيل السليكون. تصنع هذه الحشوات بأحجام ومقاسات متباينة وبأغلفة مختلفة في مكوناتها، بعض هذه الأغلفة ناعم والبعض الأخر خشن الملمس.

 

من ضمن الحالات التي أصيبت بهذا النوع من السرطان يوجد 203 حالة كانت قد قامت بزراعة النوع الخشن من غرسات الثدي.

 

يستغرق المرض حوالي عشرة سنوات في المتوسط، بداية من عملية الغرس قبل أن يعلن عن نفسه. غالباً ما يكون في المنطقة المحيطة بالغرسة بحسب ما قام بنشره الباحثون بمنظمة الصحة العالمية في منشورات تحسيسية خلال العام الماضي. إلا أن خطورة المرض تتمثل خصيصاً في إنتشاره في باقي أجزاء الجسم فيما بعد.

 

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي؟

يتم تشخيص المرض غالباً بعد أن تصاب السيدة بتورّم في مكان الغرسة مصحوب بألم. تنصح منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بضرورة قيام السيدات الراغبات بإجراء هذا النوع من العمليات الجراحة بالبحث والقراءة بشأنها قبل الشروع في اجراءها، لاختيار الغرسات التي لها مخاطر أقل في حالة كانت تريد الخضوع للجراحة على الرغم من التحذيرات. أيضاً الحرص على إختيار طبيب مختص ومشهود له بالكفاءة للتقليل من المخاطر المصاحبة لعملية التكبير.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

1 تعليق

تسعى جميع النساء والفتيات للحصول على قوام رائع وجسم جميل, وتعد المؤخره المشدوده لاسيما اذا كانت كبيره أحدى المقومات التى تمنح الانثى ما تصبو اليه من قوام مرغوب ورائع ومثير ,حيث ان هناك المئات من الطرق والخلطات التى من شأنها تكبير المؤخره لذلك جميلتى حواء أخترنا اليوم موضوع اخر عن تكبير المؤخره بالخميره الفوريه وهو خلطه لتكبير المؤخره بالخميره الفوريه و الحلبه وقد قمنا فى موضوع سابق بشرح وصفه زيت الزيتون لتكبير المؤخرة واليك اليوم تلك الخلطه الرائعه لتكبير المؤخره في اسبوع واحد وهى وصفه جد بسيطه وسهله وفعاله للغايه وفى السطور القادمه سنقوم بشرح مكوناتها وطريقه تنفيذها وسنقوم بالحديث عنها باستفاضه.

وصفات تكبير المؤخره والصدر بأستخدام زيت الزيتون

خلطه الحلبه والخميره لتكبير المؤخره والصدر

أفضل 8 تمرينات لتكبير المؤخره

افضل طرق تكبير الصدر