فوائد زيت الضرو على الشعر والبشرة

Yara Sharara
Photo by Els Fattah on Unsplash

يعتبر نبات الضرو من النباتات المعمرة التي تصمد وتتكيف مع موطنها في الغابات.

 

يصل طول هذا النبات إلى ثلاثة امتار تقريبًا ويتميز بوجود عنقود من الزهور البيضاء فيه والتي تضيف له مظهر خلاب، ويتحول لون هذه الزهور من وقت إلى آخر، فتتحول للون الأحمر لتصل في نهاية مرحلة النضج الخاصة بهذا النبات إلى اللون الأسود. يرجع منشأ هذا النبات إلي شمال أفريقيا. يتم أخذ ثمار نبات الضرو وعصرها لإستخلاص واحد من الزيوت المفيدة للشعر والبشرة وغيرها من الفوائد والعلاجات الصحية وهو زيت الضرو، غير أنه يدخل في العديد من الصناعات الخاصة بالشامبو وجل الحلاقة الخاص بالرجال وبعض مستحضرات التجميل. إليكِ أهم فوائده المدهشة على شعركِ وبشرتكِ.

 

زيت الضرو لعلاج البثور

مشكله البثور من المشاكل التي تواجه العديد من السيدات، تسبب لهن الكثير من المشاكل و الازعاج، حيث أنها تظهر على البشرة بمظهر غير مستحب. يرجع ظهور هذه البثور إلى عدة أسباب: هي تراكم العديد من الأتربة داخل خلايا الجلد، التي تعمل على ظهور البثور، وأيضًا مشكلة إفرازات البشرة الدهنية التي لا تفارقها البثور، والتي تتكون بسبب تراكم الزيوت في الوجه. قد تظهر البثور في فترة المراهقة مثل حب الشباب الذي يملأ البشرة بالكثير من البثور التي تترك أثر فيما بعد، ولزيت الضرو فائدة قوية في علاج البثور فهو يعمل على بروز البثور الخفية ومن ثم القضاء عليها ومنع تكوّن آثارها، وذلك من خلال المداومة على تطبيقه للبشرة.

 

زيت الضرو لعلاج حروق الشمس

يؤدي الخروج في الشمس لفترات طويلة، إلى القضاء على طبقة الميلانين الموجودة في البشرة، و التي تؤدي إلى ترهلها و ليس هذا فقط، بل تعمل على بروز التجاعيد بسرعة كبيرة. وغير ذلك، فإن أشعة الشمس تؤدي إلى الكثير من الحروق و الإلتهابات للجلد والبشرة. لزيت الضرو فوائد عديدة خاصة بتجميل البشرة والقضاء على مشاكلها، بالإضافة إلى قدرته في علاج الحروق التي تسببها الشمس في البشرة والجسم. يمكنكِ صنع لوشن من زيت الضرو وتطبيقه على بشرة جسمكِ والوجه 3 مرات إسبوعيًا حتى تلاحظين الفرق. بعدها، يمكنكِ الإستمرار في تطبيقه مرة واحدة اسبوعيًا.

 

زيت الضرو لعلاج الحساسية

لزيت الضرو قدرة هائلة في علاج حساسية الجلد، فهو يحتوي في تكوينه على العناصر التي تعمل على محاربة الميكروبات والجراثيم، التي تؤدي إلى إصابة الجلد بالبقع الحمراء، و هي ما تعرف بحساسيه الجلد. لذلك، فإن الباحثين في مجال التجميل ينصحون السيدات بإستخدام هذا الزيت لدهن أجسادهم وأجساد أطفالهن، وذلك لوقايتهم من حساسية الجلد. يعمل زيت الضرو أيضًا على ترطيب البشرة و علاج الإلتهابات. يمكنكِ تطبيق زيت الضرو يوميًا قبل النوم على المنطقة المصابة، أو من خلال تناول ملعقة واحدة منه في المساء.

 

زيت الضرو لعلاج تقصف الشعر

يحتوي زيت الضرو في تكوينه على العديد من المركبات التي تعمل على علاج الشعر ومشكلاته، فهو يعمل على إعادة بناء بصيلات الشعر التالفة، وتقويتها، وإعادة ترميمها، وإكساب الشعر القوه واللمعان. استفيدي من زيت الضرو لعلاج تقصف الشعر، وذلك من خلال إحضار ملعقة صغيرة من زيت الضرو، بالإضافة إلى إحضار كميه مناسبه من المايونيز على حسب طول الشعر. طبقي هذا الخليط بالتساوي على خصلات الشعر و دلكي فروه الرأس جيدًا. غطي رأسكِ بواسطة الغطاء الخاص بالشعر واتركيه لمدة ساعة واحدة. بعد ذلك، اغسلي الشعر جيدًا بالشامبو والماء، وكرري هذه الوصفة إلى أن تصلي للنتيجة المرغوبة.

 

فوائد زيت الضرو لعلاج قشرة الرأس 

تعتبر قشرة الرأس من المشكلات التي تظهر الشعر بمظهر غير لائق، حيث أنها تظهره على هيئة غبار أبيض على الشعر، و يتساقط على الملابس، فيسبب الإحراج. كما أن قشرة الرأس تضعف بصيلاته، وتساعد على تساقطه بسرعة هائلة. و لنبات الضرو فائدة في التخلص من قشره الرأس، لما يحتويه في مكوناته على العناصر التي تعمل على القضاء على الفطريات المسببة للقشرة. طبقي 2 ملعقة من زيت الضرو، مع كمية مناسبة من المايونيز على الشعر، و وزعيه عليه جيدا و اتركيه لمدة ساعة مع حرص علي إرتداء غطاء الشعر. كرري الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع