نصائح يومية للعناية بأظافركِ

Yara Sharara
123rf/ Marina Kirezhenkova

 

الإعتناء بالأظافر من الأشياء المهمة التي يجب على المرأة أن تهتم بها مثل البشرة والشعر. حيث تعد الاظافر سمة من سمات الأنوثة والجمال لدى المرأة، وعليها أن تحرص على العناية بهم بشكل يومي.

 

تعتبر الأظافر بطبيعتها ضعيفة، ومعرضة للتقصف، الهشاشة، التكسير والإصفرار، فيزداد الأمر سوءًا إذا لم تهتم المرأة بهم. ولأن الأظافر لها تأثير كبير على المظهر الجمالي الخارجي لدى المرأة، حرصنا اليوم، من خلال هذا المقال، أن نقدم لك سيدتي باقة متنوعة من النصائح والأسرار المذهلة التي يمكنكِ اتباعها بصورة يومية من أجل العناية بأظافركِ.

 

استخدمي الوصفات الطبيعية

هناك أكثر من وصفة طبيعية تساعدكِ في الحفاظ على شكل ومظهر أظافركِ بإطلالة جمالية رائعة. وهذه تعتبر من أهم النصائح التي يمكنكِ الالتزام بها سيدتي يوميًا حتى تحصلي على أظافر قوية وناعمة. من أبرز هذه الوصفات هي وصفة الليمون. يمكنكِ نقع أظافرك في وعاء صغير به القليل من عصير الليمون لعدة دقائق، ثم بعد ذلك جففي أظافركِ دون استخدام المياه كما يمكنكِ أيضاً فرك أظافركِ يوميًا قبل النوم بنصف ليمونه. لذلك، اجعليها عادة لديك، لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الأظافر والحد من تكسيرها.

 

يمكنكِ أيضًا سيدتي الإعتماد على وصفة زيت جوز الهند، من خلال دهن الأظافر والمناطق المحيطة بهما فهو يعمل على تغذية الأظافر ويساعد على ترطيبها. كذلك زيت الخروع يحمي الأظافر من التكسر لأنه يحتوي على فيتامين ه‍.. هذا بالإضافة إلى وصفة الفازلين وزيت اللوز حيث يساعد كل منهما على حماية الأظافر من الجفاف والتشقق.

 

احذري قص الجلد المحيط بالأظافر

عادة ما تقع المرأة في ارتكاب هذا الخطأ دون أن تدرك أنه يؤذي أظافرها بشكل كبير، ويسبب لهم الهشاشة والضعف والإلتهاب أيضًا، وهي عادة قص الجلد المحيط بالأظافر. يعتبر هذا الجلد حماية طبيعية للأظافر؛ فهو الحاجز الطبيعي الذي يمنع الفطريات والبكتيريا من الوصول إليها. إذا تم إزالة هذا الجلد، تصبح الأظافر أكثر عرضة للتكسير والضعف والإصابة بالتورم والالتهاب نتيجة البكتيريا التي تتراكم عليها. احذري سيدتي من قص هذا الجلد المحيط بمنطقة الأظافر، ولا تقومي بدفعه إلى الخلف بقوة وخشونة، لأن هذا يسبب مشاكل للأظافر أيضاً. بل عليكِ بترطيب هذا الجلد يوميًا عن طريق استخدام كريم مرطب للأظافر، أو من خلال استعمال زيت جوز الهند، أو زبدة الشيا.

 

لا تفرطي في استخدام المواد الكيميائية

من أكثر الأمور التي تتسبب في تدمير الأظافر، هي استخدام المرأة للمواد والمنظفات الكيميائية بكثرة. تستخدم المرأة يوميًا العديد من المنظفات، التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، مثل مساحيق الملابس، والصابون، وسائل غسيل الأطباق، ومنظف إزالة الدهون والزيوت الموجودة بالمطبخ، وغيرها من المنظفات الكيميائية التي تستخدم في القيام بمهام الأعمال اليومية. هذه المواد الكيميائية، هي أكثر ما يهدد جمال وصحة الأظافر، ويجعلها أكثر عرضة للجفاف الشديد. عليكِ بارتداء القفازات المطاطية أثناء استخدامكِ لهذه المواد حتى لا تحتك أظافركِ بهذه المواد الكيميائية القاسية. كذلك، تجنبي استخدام المياه الساخنة على أظافرك، لأنها تتسبب في انقباض الأوعية الدموية الموجودة بالأظافر مما تعرضها للكسر والضعف.

 

تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين

من النصائح الهامة التي يمكنكِ الإعتماد عليها عزيزتي للحفاظ على ترطيب وتغذية أظافركِ بشكل يومي، هي الاهتمام بتناول بعض الكميات المتوازنة من الأطعمة الغنية بالبروتين. تساعد الأطعمة البروتينية على تقوية أظافرك بشكل كبير وتعمل على حمايتهم من التشقق والتكسير. كما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تساهم في تعزيز صحة الأظافر، ومنحها مظهرًا جماليًا بنسبة كبيرة. هذا فضلًا عن دورها في نمو، وتطويل الأظافر، والحد من إصابتها بالتقصف والإصفرار. لذلك، احرصي يوميًا على تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على العديد من البروتينات، مثل: اللحوم والأسماك، ومنتجات الألبان وفول الصويا ومنتجاتها. كذلك، عليك شرب الماء يوميًا وبكثرة، على الأقل ثماني أكواب، وذلك لأنه يساعد على ترطيب الأظافر وحمايتها من الجفاف.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع