فوائد الاستحمام بالماء البارد بين الوهم والحقيقة

Samar Hamdi
123rf - maridav

قد يشعر البعض منا أن الاستحمام بالماء البارد أمر غير محبب مقارنةّ باستخدام الماء الساخن، خاصةً خلال فصل الشتاء. فيساعد الماء الساخن على الشعور بالدفء من خلال رفع درجة حرارة الجسم. لكن للماء البارد العديد من الفوائد ليس فقط لصحة الجسم، لكن لصحة الشعر والبشرة كذلك.

 

بالنسبة للكثير من الأشخاص، فإن الماء الساخن هو سر الحصول على الاسترخاء وراحة العضلات، خاصةً بعد قضاء يوم طويل في العمل أو بعد ممارسة التمرينات الرياضية. حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم. لكن الاستحمام بالماء البارد أو حمامات الثلج من الممارسات الشائعة بين الكثير من الرياضين الهواة والمحترفين لما له من فوائد صحية متعددة.

 

إليكِ 5 فوائد صحية للاستحمام بالماء البارد بدلاً من الماء الساخن.

 

1- تحسين مظهر البشرة

يساعد الماء البارد على زيادة تدفق الدم داخل الشعيرات الدموية، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم. بالتالي، يساعد ذلك على سرعة وصول الأكسجين والعناصر المغذية الأساسية لخلايا البشرة ما يمنحها النضارة الطبيعية والإشراقة.

2- الوقاية من جفاف البشرة

على الرغم من تأثير الماء الساخن لإزالة الأوساخ والإفرازات الدهنية على البشرة سريعاً، إلا أنه يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية المرطبة تماماً. بهذا، تتعرض البشرة للجفاف الشديد والحكة. من ناحية أخرى، يعمل الماء البارد على حماية البشرة من الجفاف نتيجة لعدم إزالة الزيوت الطبيعية التي تعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية وآثار التلف. كما يعمل الماء البارد كذلك على قبض فتحات الغدد الدهنية لتنظيم إفراز الزيوت على سطح البشرة.

3- تجنب المشكلات الجلدية الشائعة

نتيجة لإزالة الماء الساخن لزيوت البشرة، يتسبب ذلك في الإصابة ببعض الحالات الشائعة كحب الشباب، الإكزيما والصدفية. لذلك، فإن الماء البارد هو الأفضل للعناية بالبشرة الحساسة والمعرضة للتلف للحفاظ على عوامل الترطيب والوقاية من جفاف البشرة.

4- تصغير مسام البشرة

يتسبب الماء الساخن في اتساع مسام البشرة نتيجة لتمددها، أما عند استخدام الماء البارد فيساعد ذلك على قبض المسام وتصغيرها. حيث يساعد على منع تراكم الأتربة والإفرازات الدهنية الزائدة داخل المسام والتي تتسبب في انسدادها وظهور المشكلات الجلدية التي ترتبط بانسداد المسام.

5- علاج تساقط الشعر واستعادة اللمعان

الماء البارد هو الأفضل للعناية بشعرك، فيمنحكِ اللمعان الطبيعي مع تقليل التجعد. حيث يساعد الماء البارد على تقوية طبقة الكوتكل المحيطة بخصلات الشعر لمقاومة عوامل التلف فيصبح شعرك أقوى. يعمل الماء البارد كذلك على تقليل تساقط الشعر نتيجة لتحفيز البصيلات وتقوية الجذور.

6- تجنب قشرة الرأس

استخدام الماء البارد للاستحمام أو غسل الشعر يقلل من تعرض فروة الرأس للجفاف، مما يساعد على تقليل فرص ظهور قشرة الرأس. يمكنكِ كذلك استخدام الماء البارد مع القليل من الخل الأبيض لشطف الشعر، فيعمل على توازن معامل حموضة فروة الرأس pH لمكافحة الفطريات المسببة للقشرة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع