كيف تعدين البشرة قبل إزالة الشعر خلال الصيف؟

Samar Hamdi

تفضلين استخدام الشمع، الشفرة أو حتى الليزر؟ إليكِ تلك الخطوات الأوليّة التي تحتاجين لتطبيقها لإعداد بشرتك جيداً والحصول على نتائج فعّالة.

 

موسم العطلات قد بدأ، مما يعني أنه عليكِ التخلص من شعر الجسم الزائد للحفاظ على ساقين وذراعين ناعمتين تماماً. كما عليكِ الاهتمام بمنطقة تحت الإبط والبكيني لإزالة الشعر الزائد وتبييضها بشكل فعّال. ما إذا كنتِ تلجأين لاستخدام الشفرة، الشمع أو حتى تخططين لاستخدام علاجات الليزر، هناك بعض الخطوات الأساسية التي عليكِ تطبيقها أولاً للحصول على أفضل النتائج والتمتع ببشرة ناعمة وجذابة طوال فصل الصيف.

 

اكتشفي أهم الخطوات الأساسية لإعداد بشرتك قبل إزالة الشعر الزائد بحسب الوسيلة التي تتبعينها.

 

إعداد البشرة قبل استخدام الشفرة أو الحلاقة

1- تقشير البشرة لمنع نمو الشعر تحت الجلد

نظراً لبطء معدل نمو الخلايا على الساقين، تتراكم خلايا الجلد الميت على سطح البشرة بسرعة، مما يؤدي لإخفاء الشعر العنيد الذي ينمو تحت الجلد، كما يؤدي ذلك لانسداد المسام. فتصبح عملية استخدام الشفرة أمر صعب وغير مريح يتسبب في الخدوش والجروح. لذلك، تعد عملية تقشير الجلد هي عملية أساسية تساعد على إزالة الجلد الميت وتفتيح المسام لسهولة التخلص من الشعيرات العنيدة والموجودة تحت الجلد. يمكنكِ استخدام أي من مقشرات الجسم التجارية، كما يمكنكِ استخدام خليط السكر مع زيت الزيتون لفرك الجسم جيداً وإزالة الجلد الميت قبل استخدام الحلاقة.

 

2- استخدام الحلاقة في المساء

أفضل وقت لاستخدام الشفرات على الجلد هي في المساء وليس في الصباح. وفقاً للخبراء، فإنه أثناء النوم قد تتورم القدمين قليلاً، مما قد يخفي بعض الشعيرات. للحصول على أفضل النتائج، قومي باستخدام الشفرة لإزالة الشعر في المساء قبل الذهاب للنوم، كما ينصح بإزالة الشعر بعد الاستحمام مباشرة لتكون بصيلات الشعر أكثر نعومة، فيسهل إزالة الشعر من الجذور.

 

3- استبدلي الرغوة بالزيت المرطب

ينصح الخبراء بعدم استخدام رغوة الحلاقة واستبدالها بأي زيت مرطب كزيت الأطفال. فتعمل الزيوت على ترطيب الجسم وتخلق حاجز بين الجلد والشفرة، مما يمنحك تأثير أقوى وسهولة في الاستخدام. استخدام الزيوت على الجلد قبل الحلاقة يجنبك الخدوش والجروح التي قد تصابين بها في حالة استخدام الرغوة، كما تمنحك الترطيب اللازم لتقليل التهابات الجلد بعد الحلاقة.

 

إعداد البشرة قبل استخدام الشمع

1- تخلي عن الشفرة تماماً

القاعدة الأولى للحصول على نتائج أفضل عند استخدام الشمع هي بالتخلي عن الحلاقة تماماً قبل استخدام الشمع بفترة مناسبة. يؤكد الخبراء أنه عند استخدام الشمع لابد أن يكون طول الشعر ¼ بوصة على الأقل كي تتمكني من إزالة الشعر بفعّالية شديدة من الجذور بشكل نهائي. لذلك، احرصي على ترك الشعر كي ينمو لفترة لا تقل عن 2-3 أسابيع قبل إزالته باستخدام الشمع.

 

2- ترطيب الجلد

بعض المناطق من الجلد تكاد تخلو تماماً من أي غدد دهنية، مما يعني افتقارها للترطيب كالساقين والذراعين. لذلك، عليكِ الحفاظ على استخدام المرطبات الغنية لتجنب نمو الشعر تحت الجلد والالتهابات الناتجة عن ذلك. قبل اتخاذ قرار استخدام الشمع لإزالة شعر الجسم، احرصي على ترطيب الجلد بشكل يومي باستخدام لوشن مرطب أو أي من الزيوت الطبيعية. كما تحتاجين كذلك لترطيب الجلد مجدداً بعد استخدام الشمع أيضاً.

 

3- استخدام الشمع في الصباح المبكر

لتجنب الشعور بالألم أثناء استخدام الشمع، احرصي على استخدامه في الصباح الباكر. على عكس الحلاقة، يمكنكِ الحصول على نتائج أفضل بإزالة الشعر باستخدام الشمع في أوقات مبكرة من اليوم. فيكون الجسم أقل إجهاداً، مما يساعد على استرخاء العضلات والجلد بشكل أفضل، بالتالي يمكنكِ الشعور بالراحة مع ألم أقل.

 

إعداد البشرة قبل استخدام الليزر

1- تجنبي التعرض لأشعة الشمس

تستهدف أشعة الليزر الأماكن الداكنة من الجلد والتي تحتوي على بصيلات الشعر. وفقاً للخبراء، لا بد من تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل إجراء جلسات الليزر، فقد تزيد سمرة البشرة من مخاطر الآثار الجانبية كحروق الجلد وتصبغاته. ينصح بعض الأطباء بتجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة قد تصل إلى 6 أسابيع قبل إجراء علاجات الليزر، لكن يمكنكِ التغلب على ذلك باستخدام لوشن واقي من أشعة الشمس مع معامل وقاية مناسب SPF 30  أو أكثر.

 

2- تجنبي الشمع أو النتف

كي تحصلي على أفضل النتائج عند استخدام الليزر، تجنبي استخدام الطرق التقليدية لإزالة الشعر كالشمع أو النتف. فقد تتسبب تلك الطرق في عمل الليزر. للحفاظ على بشرة ناعمة بين جلسات الليزر، تجنبي استخدام الشمع أو الملاقط لكن يمكنكِ استخدام الشفرات أو الحلاقة كي تظل البصيلات موجودة وتكون أكثر تأثراً بأشعة الليزر.

 

3- استخدمي الشفرة في الليلة السابقة لليزر

على عكس الشمع، قد ترغبين في الحفاظ على بشرة نظيفة تماماً قبل إجراء جلسات الليزر. يحتاج ذلك لاستخدام الشفرات فقط، بذلك تتمكن أشعة الليرز من اختراق الجلد وإزالة جذور الشعر. بعد استخدام الشفرة، لا يمكنكِ استخدام أي من مرطبات الجلد أو لوشن واقي الشمس، فقد تتسبب في تصبغات الجلد أو الحروق البسيطة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع