5 طرق فعالة للاسترخاء بعد العمل

Yara Sharara

نتعرض في حياتنا اليومية إلى الكثير من الضغوطات والمشاكل الحياتية في حياتنا مما تجعلنا دائماً تحت ضغط كبير لإنجاز العمل على أكمل وجه.

 

هذه الضغوط تجعلنا بحاجة إلى الاسترخاء لنتمكن من إنجاز العمل في اليوم التالي، فالتوتر والقلق يؤثران سلباً على صحتنا النفسية والجسدية مما يتطلب التخلص منهما نهائياً حتى لا يسفر عنهما الإصابة ببعض الأمراض الجسدية.

هناك أكثر من طريقة يمكننا أن نحقق بها الاسترخاء في حياتنا اليومية والتي سوف نستعرضها خلال هذا المقال والتي سوف ينعكس أثرها الإيجابي على العمل في اليوم التالي. إذا كنت تريدين النجاح في عملك فيجب عليكِ تجديد نشاطكِ وكسر الروتين اليومي لتجنب الإحباط بسبب كثرة الأعمال والأعباء.

 

1- الاسترخاء التنفسي

يعد الاسترخاء التنفسي من الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص نهائياً من الضغوطات النفسية والإجهاد والتوتر العصبي الذي نتعرض له خلال يوم العمل الشاق، لذلك إيجاد مكان هادئ وخال من الأعمال والاعباء وأي إزعاج من شأنه أن يزيد من حدة التوتر العصبي. يجب التخلص نهائياً من ارتداء أي ملابس أو احذية ضيقة والجلوس على كرسي مريح وإسناد الرأس عليه وأخذ نفس عميق وإخراجه ببطء بشكل منتظم للإسترخاء. خذي هواء يملأ الرئتين وإخراجه ببطء ثم طرد الهواء من الفم مع العد أيضًا من واحد إلى خمسة بطريقة بطيئة، يجب تكرار هذه العملية لحين الشعور بالاسترخاء والتخلص من الإجهاد.

 

2-أخذ حمام دافئ

يجب أخذ حمام دافئ بالبخار في ثوانِ قليلة والمكوث لفترة في الماء الدافئ فالقيام بهذا عقب يوم عمل طويل يساعد على الاسترخاء والتخلص نهائياً من الإجهاد والتوتر وتصفية الذهن من أي مشكلات. الحرارة الدافئة تساعد على تخفيف الآلام العضلية وتحسن من الدورة الدموية وتخفف من الإصابة بتصلب الشرايين وتخفف من التشجات العضلية. ستحصلين على نوم هادئ إذا تم أخذ هذا الحمام قبل الخلود إلى النوم بحوالي 90 دقيقة مما يجعلكِ تشعرين بتغيير كبير في اليوم التالي ويمكنكِ من إنجاز العمل بكل حيوية ونشاط.

 

3- التدليك

إن التطور السريع الذي يحدث في حياتنا اليومية والتعرض للكثير من المشكلات النفسية يساهم في زيادة حدة التوتر والإجهاد والعصبية، لذلك عليكِ أن تخصصي لنفسك وقتاً للإسترخاء. ذلك من خلال الحرص على الذهاب إلى مختص للتدليك أو عمل مساج في أي نادي صحي عقب انتهاء يوم طويل من العمل. المساج هو بديل فعال للقضاء على الاكتئاب والإجهاد لأنه يوفر الراحة و الاسترخاء بشكل كبير. للحصول على افضل نتيجة يمكنكِ ممارسة المساج في الصباح قبل ذهابكِ إلى العمل أو في المساء بعد نهاية يوم عمل ففي هذه الفترات الزمنية يكون الجسم على استعداد تام للاستفادة منه ويخلصه من التوتر والإجهاد.

 

4- الاستنشاق

للاستنشاق فوائد كبيرة على حالتك الصحية والنفسية، عليكِ الاستعانة ببعض الروائح الطيبة كالبخور والزيوت العطرية واستنشاق رائحتها التي ستغير تمامًا من حالتك المزاجية وستساعدك على تخطي أي ازمات تسعرين بها وأي مشاكل تتعرضين لها. يقلل زيت الخزامى من عدد دقات القلب فيهدئ من العصبية ويحسن المزاج وينشط الذكريات الجميلة. زيت الروزماري يشحنكِ بالطاقة ويعزز من نسبة تركيزك. زيت اللافندر يوازن بين مشاعركِ ويساعدكِ على الإحساس بالفرح والسعادة.

 

5- ممارسة الرياضة

ينصحكِ الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية حيث تساهم الرياضة في التقليل من التوتر والإجهاد. يمكن الاشتراك في نادي صحي لممارسة بعض التمارين الصباحية الخفيفة التي سينعكس نتائجها عليكِ طوال اليوم. إذا كان ليس لديكِ وقتاً كافياً قومي بالاستلقاء على السرير مع ثني الركبتين وضعي يديكِ على القفص الصدري واغلقي عينيك وخذي نفس عميق واطردي النفس بقوة من الرئتين. انتظري لفترة كافية ثم استنشقي هواءاً مرة آخري وقومي بتكرار التمرين ثمانية مرات في اليوم. من الممكن الركوع على الأرض بملامسة الركبتين وكف اليدين واجعلي ظهرك مستقيماً مع عدم خفض الرأس واجعلي إتجاه أصابع اليدين للداخل في مواجهة الركبتين. اجعلي أصابع القدم ملامسة للأرض وميلي الجسم للخلف مع شد الساعد لمدة 20 ثانية وكرري التمرين لعدة مرات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع