5 طرق طبيعية لتحضير غسول نسائي منعش لتطهير وتعطير المنطقة الحميمة

Samar Hamdi

المنطقة الحميمة هي المنطقة الأكثر عرضة لتراكم البكتيريا والفطريات، والتي تؤدي فيما بعد لظهور بعض الروائح غير المحببة. لذلك، تحتاجين لتنظيفها وتطهيرها بشكل يومي للحفاظ على صحتها ورائحتها المنعشة.

على الرغم من توافر أنواع عديدة من الغسولات النسائية خلال الأسواق، لكن لا تحتوي تلك المنتجات على المكونات الطبيعية الآمنة. كما أن استخدامها لفترات طويلة يؤدي لبعض المشكلات الجلدية والصحية.

من خلال المقال التالي، جمعنا إليكِ بعض الطرق الطبيعية باستخدام مكونات بسيطة لتحضير غسولات نسائية منعشة لتنظيف وتعطير المناطق الحساسة.

1- أوراق الليمون وزيت البابونج

تتميز أوراق الليمون بخواص مضادة للبكتيريا، ومضادة للحساسية، مما يساعد على تنظيف المنطقة الحميمة دون أن تؤثر على توازن مستويات معامل الحموضة pH، كما يحتوي زيت البابونج على مضادات الأكسدة التي تحميكِ من العدوى الفطرية.

طريقة التحضير:

تضاف قطرتان من زيت البابونج إلى كوب من الماء مع حفنة من أوراق الليمون. يسخن الخليط لمدة 5 دقائق، ثم يُغطى ويترك جانبًا حتى يبرد تمامًا، ثم يُصفى ويستخدم لغسل المنطقة الحساسة مرة واحدة أسبوعيًا.

2- الألو فيرا والزبادي

يساعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي (الروب) على مكافحة تراكم البكتيريا الضارة، أما مضادات الأكسدة الموجودة في الألو فيرا تساعد على تجنب أي روائح غير محببة.

طريقة التحضير:

اخلطي هلام الألو فيرا مع ملعقة صغيرة من الزبادي للحصول على قوام متجانس. يستخدم الخليط الناتج لتنظيف منطقة المهبل، ويترك حتى 5 دقائق قبل أن يشطف بالماء الفاتر.

3- زيت جوز الهند والزيوت العطرية

تحتوي خلاصة البندق البري على مادة التانيس، والتي تعمل على إصلاح خلايا البشرة التالفة، مكافحة البكتيريا والتخلص من الحكّة. أما ماء الورد، فيساعد على ترتيب وشد الجلد. ويحتوي كلًا من زيت جوز الهند وزيت اللافندر على خواص مضادة للبكتيريا لتعمل على التخلص من الروائح الكريهة.

طريقة التحضير:

اخلطي ½ كوب من خلاصة البندق البري، مع ½ كوب من ماء الورد، 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و6 قطرات من زيت اللافندر. يحفظ الخليط الناتج في زجاجة سبراي معقمة، ويترك جانبًا لمدة 24 ساعة قبل الاستخدام الأول. يستخدم لغسيل المنطقة الحساسة بالطريقة المعتادة.

4- صودا الخبز والخل الأبيض

يتميز الخل الأبيض بخواص مطهرة تساعد على التخلص من الروائح الغير محببة للمنطقة الحميمة. كما يساعد صودا الخبز على توازن معامل حموضة الجلد pH.

طريقة التحضير:

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع ½ كوب من صودا الخبز. أضيفي الخليط الناتج للماء في حوض الاستحمام، واسترخي بداخلها حتى 20 دقيقة قبل أن يشطف الجسم بالماء العادي.

5- زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي

نظرًا لخواصها الرائعة المضادة للبكتيريا والفطريات، تعمل تلك الزيوت الطبيعية على مكافحة التهابات وفطريات المنطقة الحساسة.

طريقة التحضير:

اخلطي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي. يستخدم الخليط الناتج لغسل المنطقة الحساسة، ويترك حتى 10 دقائق قبل أن يشطف جيدًا.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع