جفاف الجلد... الأسباب و طرق العلاج

Hossam Serag

الجلد يتعرض للجفاف في فصل الشتاء غالبًا و قد تشعرين بذلك عندما تلامسين جلدكِ أو تنظرين إليه.


و الجفاف و التشقق يحدث في الجلد بسبب فقدان البشرة للزيوت الطبيعية التي تمنحه النعومة و التمدد.

 في هذا المقالة نوضح لكِ أسباب جفاف الجلد وطرق العلاج.

أسباب جفاف الجلد:

- الجلد يتعرض للجفاف في فصل الشتاء و يكون ذلك بسبب انخفاض درجة حرارة الجو و انعدام الرطوبة فيه و الطقس البارد يتسبب في سوء المشاكل التيس تحدث للجلد أكثر كما أن الحرارة العالية أيضًا تتسبب في نفس المشكلة.


- المناطق المعرضة للشمس و للعوامل الخارجية من الجلد مثل الوجه و اليدين تصيبها آثار التقدم في العمر و الشيخوخة و لذلك لا يجب الإكتفاء فقط بتجنب العوامل المتسببة في ذلك بل يجب أيضًا أن تعرفي كيف تعتنين ببشرتكِ بالشكل الصحيح.


- الاستحمام بالماء الحار يمنحكِ الراحة و الاسترخاء لكن على الرغم من هذا فإنه يتسبب في الإضرار بالبشرة الجافة نظرًا لأنه يقوم بتجريد الجسم من الزيوت الطبيعة التي تحتاج البشرة إليها من أجل حجز الرطوبة و الحفاظ عليها رطبة و ناعمة.


- مكيفات الهواء و التدفئة عن طريق المواقد و حرق الأخشاب تتسبب في تقليل الرطوبة من جسمكِ و تعريض بشرتكِ للجفاف.


- الاستحمام المتكرر بالماء الساخن يتسبب في كسر الحواجز الدهنية في البشرة كما أن السباحة في حمامات السباحة تؤدي إلى نفس المشكلة نظرًا لكونها مشبعة بالكلور و كذلك الحال بالنسبة لماء البحر.


- قصور الغدة الدرقية يحدث عندما تقوم بإنتاج هرمونات قليلة للغاية مما يتسبب في قلة نشاط الغدد الدهنية و العرقية  و هذا يتسبب في تعرض الجلد للخشونة و الجفاف.

طرق العلاج: 

- قومي باستخدام الصابون المحتوي على الزيوت و أفضل أنواعها صابون الغار و الصابون المغربي.


- احرصي على تناول الأغذية المحتوية على فيتامينات أ و ج و د و منها الخضروات و الفواكه مثل الجزر و السبانخ و البقدونس و الفلفل الأخضر و الملفوف و كذلك المكسرات مثل الجوز و اللوز.


- استخدمي الكريمات المضادة للحكة مشتملة على المحتوية على الكورتيزون.


- عندما تستحمين قومي باستخدام الماء الدافئ و حجمي الوقت حتى يصبخ خمس عشرة دقيقة لأن استخدام الماء الساخن و طول مدة الاستحمام تقوم بإزالة الزيوت الطبيعية من البشرة.


- ارتدي الأقمشة الناعمة و منها ذات الألياف الطبيعية مثل القطن و الحرير لأنها تسمح لجلدكِ بأن يتنفس و ابتعدي عن ارتداء الصوف لأنه يقوم بتهييج الجلد و عندما تقومين بغسل ملابسكِ استخدمي المنظفات الخالية من الملونات و العطور.


- استخدمي الأعشاب في دهن المناطق الجافة من جسمكِ مثل عطر الورد الذي يساهم في علاج جفاف البشرة في الشتاء.

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع