5 أخطاء نرتكبها يوميًا أثناء الاستحمام

Samar Hamdi

 

أثناء الاستحمام يوميًا قد تتسبب بعض الخطوات الروتينية في تلف بشرتك أو شعرك. فمن منّا لا يعاني من جفاف البشرة، شدها، أو حكة فروة الرأس، تهيجها أو احمرارها بعد الاستحمام مباشرة.


فمعامل الحموضة المثالي للطبقة الخارجية من سطح البشرة هي 5.5، مما يجعل البشرة تميل إلى الوسط الحمضي قليلًا، كي يعمل ذلك كعازل طبيعي لحماية الرطوبة الداخلية، حماية البشرة من الملوثات، البكتيريا والاحتفاظ بنضارتها.


 هناك 5 أخطاء شائعة نرتكبها يوميًا وهي المسؤولة عن نزع الترطيب الداخلي والزيوت الطبيعية من البشرة والشعر، مما يتسبب في اختلال توازن معامل حموضة البشرة، تعرفي إليها كي تتجنبيها فيما بعد.

1- الإفراط في استخدام الشامبو

أغلب الأشخاص يستخدمون الشامبو بشكل يومي على الشعر. لكن الإفراط في استخدام الشامبو يتسبب في فقدان الزيوت الطبيعية من الشعر، مما يعرضه للجفاف، التكسر وتهيج فروة الرأس أيضًا.


لذلك، فينصح باستخدام الشامبو 3-4 مرات فقط خلال الإسبوع على الأكثر، مع شطف الشعر فقط في الأيام الأخرى. أما إن كنت لا تستطيعين عدم استخدام الشامبوبشكل يومي، فلا بد من اختيار أنواع الشامبو ذات معامل حموضة متوازن، كي لا يتسبب في تلف الشعر وتجريده من الزيوت الطبيعية.

2- غسيل البشرة باستخدام الصابون والماء الساخن

هناك بعض الأنواع من الصابون العادي قد تحتوي على معامل حموضة يصل إلى 9، فتتسبب في جفاف البشرة، شدها، وتعريضها للتلف. استبدلي أنواع الصابون القاسية على البشرة بالمنظفات الخالية من الصابون أو الحليب المنظف الخالي من الصابون سواء للبشرة أوالجسم.

3- استخدام رغوة الحلاقة

استخدام الشفرة لإزالة الشعر مع الماء والرغوة فقط قد يحميكي من الجروح، لكن الرغوة لن تحمي بشرتك ضد الحروق والاحمرار، خاصةً عند استخدام الماء الساخن. فإن كانت بشرتك جافة، ينصح باستخدام بلسم الشعر كبديل لرغوة الحلاقة. فيساعد ذلك على ترطيب البشرة مع الحماية ضد الجروح والحروق، كما يمتاز أيضًا بقوام مناسب لا يتسبب في انسداد المسام.

4- استخدام سائل الاستحمام العادي على المنطقة الحميمة

معامل الحموضة المثالي للمنطقة الحميمة يختلف تمامًا عن باقي البشرة. لذلك، فإن استخدام أنواع الصابون العادي أو سائل الاستحمام، بعض أنواع الملابس، بعض الأطعمة، وحتى العلاقة الحميمة، قد يؤثر كل ذلك على توازن معامل حموضة تلك المنطقة. مما يعني الحاجة لاستخدام منظف خاص للمنطقة الحميمة مع معامل حموضة مناسب pH 3.8، كي يضمن ذلك الحفاظ على صحة المنطقة الحميمة، انتعاشها وتجنب العدوى والروائح الغير مرغوبة.

5- عدم ترطيب البشرة مباشرةً بعد الاستحمام

بعد الاستحمام بالماء الساخن، هناك فقد 3 دقائق قبل أن يفقد الجسم ترطيبه الداخلي. فلمنع جفاف بشرة الجسم، تشققها، أو تهيجها، لا بد من الاحتفاظ بلوشن الجسم المرطب واستخدامه مباشرةً بعد الاستحمام على كامل الجسم المبلل. 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في جمال

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع