اين تتوفر المغذيات الطبيعية للبشرة؟

تناول الأطعمة الصحية يوفر لك المغذيات اللازمة لجسمك وجمال بشرتك. وقد لا نكون دائماً على دراية كافية بدور كل من المغذيات في تحسين صحة البشرة. فما هي الأطعمة التي تتوافر فيها هذه المغذيات؟. لذلك، نقدم لك قائمة بالمغذيات الضرورية لصحة بشرتك ودور كل منها.

فيتامين A

يعمل الفيتامين A على التخلص من الجزيئات الحرة التي تسبب تكسير خلايا الجلد وتلف البشرة. كما أنه يحارب تكوين حب الشباب والبثور عن طريق تقليل افراز الزيوت التي تسبب سد المسام. يساعد الفيتامين على شفاء الجروح حيث يساعد في تكوين أنسجة البشرة.

يتوفر الفيتامين A في الخضراوات الخضراء والصفراء مثل السبانخ، الفلفل، الهليون، البروكلي والقرع. كما يوجد فيتامين A في منتجات الألبان منخفضة الدسم، صفار البيض، الخوخ، المشمش والكانتالوب.

فيتامين B

يعمل الفيتامين B على تعزيز نعومة البشرة ومنع تكون الرؤوس السوداء. كما يعمل على مساعدة خلايا البشرة بتأدية وظائفها الحيوية ويحفز انتاج زيوت البشرة التي تعمل على ترطيبها، منع الجفاف والتهيج. وبالتالي، فإن نقص الفيتامين B يسبب جفاف البشرة وإصابتها بالقشور.

يتوافر الفيتامين B في البروتين مثل اللحوم الحمراء والبيضاء، الأسماك، البيض وزبدة الفول السوداني كما يتوافر في بعض الحبوب مثل الأرز البني.

فيتامين C

الفيتامين C هو مضاد للأكسدة يعمل على اصلاح أنسجة البشرة وتحفيز نموها. كما يحمي البشرة من الجزيئات الحرة ويساعد في التئام الجروح والحروق. يعمل الفيتامين C على ابقاء الجلد مشدوداً عن طريق الحفاظ على الكولاجين.

يوجد فيتامين C في البروكلي، الحمضيات، عصير الفواكه، التوت، البنجر، الأفوكادو، الهليون والطماطم والفلفل. احرصي على تناول هذه الأطعمة الغنية بفيتامين C فالجسم لا يستطيع تصنيع هذا الفيتامين بنفسه.

فيتامين E

يبطئ الفيتامين E إنتاج انزيم يسمى كولاجيناز الذي يقوم بتكسير الكولاجين، مما يسبب الترهل والتجاعيد كما أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة.

يتوفر الفيتامين E في المكسرات خاصة اللوز. يمكنك أيضًا الحصول على الفيتامين E عن طريق اللحوم الخالية من الدهن، سمك السلمون، والبقوليات والخضروات الورقية.

الأحماض الدهنية

الأحماض الدهنية خاصة اوميجا S3 واوميجا S6 تعمل على تقليل التهاب البشرة وجفافها وتمثل هذه الأحماض أهمية خاصة لمن يعانون من الصدفية أو الاكزيما. كما أن هذه الأحماض تشكل حاجز من الدهون التي تقوم بحجز الماء لترطيب البشرة كما تساعد على اخراج السموم.

تتوافر هذه الأحماض في الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل والسلمون والتونة كما تتوافر الأحماض الدهنية في البذور والمكسرات مثل اللوز والبقان أو الجوز. الزيوت مثل زيت الزيتون، زيت السمسم، وزيت عباد الشمس.

الفلافانول

الفلافانول هو مادة مضادة للأكسدة تقلل خطر أشعة الشمس الضارة على البشرة كما تحد من الاصابة بحروق الشمس. تعمل هذه المادة على تحسين ملمس البشرة وتزيد من ترطيبها.

توجد مادة الفلافانول في الشيكولاتة الداكنة.

الليكوبين

هي مادة مضادة للأكسدة تقلل من حساسية البشرة للأشعة فوق البنفسجية بنسبة 32 %. وهذا بدوره قد يجعل الجلد أقل عرضة لأضرار أشعة الشمس، مثل البقع الداكنة والتجاعيد. ومع ذلك، يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس.

يتوفر الليكوبين في الطماطم، صلصة الطماطم، الجوافة، البابايا والبطيخ الأحمر. يمتص الجسم مادة الليكوبين من منتجات الطماطم المطبوخة بشكلٍ أسرع من الطماطم غير المطهية.

عنصر السيلينيوم

يقلل من أضرار الأشعة فوق البنفسجية على خلايا الجلد، مما قد يخفف من خطر حروق الشمس وتفيد بعض الأبحاث أن نقص مستويات السيلينيوم في الدم يزيد من خطر الاصابة بسرطان الجلد.

تتوفر في هذه الأطعمة: التونة، الحبوب الكاملة والمكسرات.

السيليكون

السيليكون عنصر هام لتكوين الكولاجين والنسيج الضام بالاضافة الى ذلك، فإنه يؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة ويحافظ على صحة الشعر والأظافر.

يتوفر السيليكون في الفلفل، فول الصويا، الشوفان، الحبوب الكاملة، الأرز البني والخضروات الورقية الخضراء.

الزنك

يساعد الزنك على الشفاء من حب الشباب كما أنه يحافظ على الكولاجين يعالج التجاعيد ويساعد على التئام الجروح.

يتواجد الزنك في الدواجن، المأكولات البحرية، المكسرات، البذور، الفاصوليا، صفار البيض وعيش الغراب.


تتوافر جميع العناصر الغذائيةاللازمة لصحة بشرتك في الأطعمة الطبيعية المتاحة في كل مكان. لذلك، حاولي احداث توازن في نظامك الغذائي بحيث يحتوي على كل العناصر.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع