استمتعي بعمل السبا المنزلى بمكونات طبيعية

Samar Hamdi

لضمان الاستمتاع بحمام خال من المواد الكيماوية بشكل تام، يمكنك عمله بنفسك من المواد الطبيعية والأعشاب.

فجميع المواد اللازمة لعمل الحمام العطري من رغوة الاستحمام والأملاح والزيوت التي تحتوي على العطور الصناعية والمواد الحافظة والزيوت المعدنية والعديد من المكونات المختلفة القاسية على البشرة ،هي سبب أساسى للحساسية وتهيج البشرة، كما أنها تساعد على حدوث الإلتهابات المهبلية. فيمكن إستبدال جميعها بالمواد المستخلصة من الطبيعة التي لا تتسبب في أي ضرر للبشرة والجسم، كما أنها تساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن ولها نتائج رائعة عند إستخدامها.

 

ملحوظة : لابد من إستخدام اللوفة أو إسفنجة مخصصة للسبا لتساعد على تنشيط الدورة الدموية كما تساعد على إستفادة الجسم من الخصائص العلاجية للأعشاب المستخدمة في الحمام.

 

طريقة عمل الحمام العطري (السبا) في المنزل:

الأعشاب العلاجية المستخدمة:

للبشرة الجافة والتشققات:

½ كوب من بتلات الورد المجفف

½ كوب من اللافندر المجفف

لعلاج حب الشباب والإكزيما:

1 كوب من البابونج المجفف

½ كوب من اللافندر المجفف

لتنشيط الدورة الدموية:

1 كوب من الروزماري المجفف

½ كوب من البابونج المجفف

لعلاج ألام العضلات وتصلب المفاصل:

½ كوب من اوراق الليمون المجففة

½ كوب من الروزماري المجفف

¼ كوب من البابونج المجفف

لعلاج نزلات البرد والإحتقان:

½ كوب من الزعتر المجفف

1 كوب من المريمية المجففة

¼ كوب من الروزماري المجفف

 

طريقة الإستعمال:

توضع الأعشاب العلاجية في قطعة من القماش القطني أو الشاش وتطوى لنصفين وتغلق الحواف جيدا بشريط مطاطي. ثم توضع في إناء (ليس من الألومنيوم أو النحاس) ويضاف كوب ونصف من الماء المغلي، ثم يغطى جيدا لمدة نصف ساعة.

 

إن لم تتوفر لديك الأعشاب اللازمة، يمكن إستخدام أكياس شاي الأعشاب مثل البابونج أو النعناع، يضاف كوب من الماء المغلى على 6 أكياس من الأعشاب ثم تغطى لمدة نصف ساعة.

 

يضاف الماء الساخن بدرجة 98-110 ف، فدرجات الحرارة العالية ستعمل على تعرق الجلد مما يقلل من استفادة الجسم بشكل كامل من الخصائص العلاجية للأعشاب المستخدمة. ثم يضاف الماء الناتج عن مزيج الأعشاب مع الماء الجاري. ينصح بألا تطول فترة الاستحمام عن 20 دقيقة كي لا تتسبب في جفاف البشرة.

التخزين السليم للأعشاب

تخزن الأعشاب الجافة في أوعية زجاجية داكنة مع غطاء محكم لتجنب الرطوبة وأشعة الشمس والحرارة، للحفاظ على الروائح والزيوت العطرية من التحلل. كما يراعى تدوين الإسم وتاريخ الصلاحية على كل عبوة.

الفوائد الصحية للأعشاب العطرية:

بتلات الورد : تساعد على لمعان البشرة ونضارتها، كما أنها تساعد على نعومة البشرة. وهي تحتوي على الفيتامين C الذي يساعد على نعومة البشرة وغلق المسام. وإضافة بتلات الورد إلى ماء الإستحمام يعمل على ترطيب البشرة الجافة والحساسة كما يساعد على الحصول على بشرة صحية وردية لامعة.

 

اللافندر: وهو أساس التنظيف العميق للبشرة. كما أنه مطهر للبشرة ويساعد على الإسترخاء. ويساعد أيضا على علاج حب الشباب وتهيجات البشرة الناتجة عن الخدوش والحروق.

 

البابونج: لعلاج التهابات البشرة، كما أنه غني بالزيوت المضادة للبكتيريا. ويستخدم لعلاج إلتهابات الجلد والإكزيما.

 

الروزماري: لعلاج ألام العضلات، فله تأثير منشط على العضلات كما أنه يساعد على رفع حرارة الجسم. كما أن إضافته لماء الإستحمام يسهم بشكل فعال في علاج ألام المفاصل وألام العضلات وتنشيط الدورة الدموية.

 

أوراق الليمون: تساعد على الإسترخاء، كما أن الرائحة المنعشة لليمون تساعد على التخلص من الاكتئاب.


الصورة: Shutterstock©

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع