كيف أنقص من وزني بعد الولادة؟

Fatima-Zahrae
123rf monika cholaka

المشكلة الأكبر لديكِ ولدى جميع النساء بلا شك هي فقدان السيطرة على وزنكِ! في حال كنتِ حاملاً لا بد أنكِ تفكري في كيف تنقصي وزنكِ بعد الولادة، فإليكِ بعض الحيل.

 

من الطبيعي أن تشعري بالقلق أثناء فترة حملكِ من وزنكِ الذي يستمر بالإزدياد وتفكرين بأفضل الوسائل لإنقاصه بسرعة ليعود جسمكِ إلى سابق عهده برشاقته وجماله، لكن تمهلي قليلاً سيدتي! أنتِ حامل وفي بطنكِ جنين بحاجةٍ إلى الغذاء فلا يجب أن تهملي غذائكِ أبداً أثناء فترة الحمل. إعلمي بأن لكل مشكلة حل وسيعود وزنكِ الطبيعي بعد الولادة إن إتبعتِ بعض النصائح التي سنقدمها لكِ ونتمنى أن تفيدكِ.

 

أولاً، لكِ خبر سعيد!

نحيطكِ علماً سيدتي بأن وزنكِ الزائد سينقص نصفه تقريباً بعد الولادة مباشرة! الجنين والمشيمة والسائل الأمنيوسي يحتلون نصف الوزن. هذا بالإضافة إلى الإنخفاض الحاد في الهرمونات التي تسبب إحتباساً للسوائل وسيزول أثرها بشكل تدريجي مما سيساعد في إنقاص وزنكِ وحينها لن يبقى إلا القليل الذي ستخسرينه مع مرور بعض الوقت مع هذه النصائح.

 

إتباع نظام غذائي متوازن

بعد ولادتكِ ستحتاجين بكل تأكيد إلى غذاء جيد لإسترداد عافيتكِ وصحتكِ ولإدرار الحليب وتغذية طفلكِ بشكل جيد، لذلك لا يمكن أن تقومي بحميات غذائية قاسية! ذلك سيكون خطراً عليكِ وعلى إدرار الحليب الذي قد يتوقف في بعض الحالات بسبب الحمية الصارمة! من الأفضل أن تستشيري أخصائي تغذية خبير ليدلكِ على أفضل طريقة لخسارة الوزن بدون خسارة الغذاء المطلوب.

 

في المقابل ننصحكِ بأن تحرصي على تناول الخضراوات والفواكه فهي تحتوي على الكثير من الألياف فهي ستعطيكِ شعوراً بالشبع وتقضي على جوعكِ المتواصل، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة.

 

الانتباه إلى كميات الطعام المتناولة

صحيح بأنه يجب على الأم المرضعة أن تتناول غذاءً صحياً لأجلها ولأجل طفلها، لكن ذلك لا يعني أن تسرف في تناول الطعام فتتجاوز الحدود بحجة أنها مرضعة وينقصها الغذاء الكثير، حيث تزيد سمنة الكثير من النساء بعد الولادة بسبب هذا الأمر، قد تتلقى الأم إجباراً أحياناً من قبل زوجها وعائلتها على زيادة وجباتها بشكلٍ زائدٍ جداً وهم بذلك يتسببون لها بالضرر لا النفع!

 

المواظبة على الرياضة المعتدلة

للرياضة أثر كبير في إنقاص الوزن بشكلٍ صحي. المشي ثلاث مرات في الأسبوع كفيل بمساعدتكِ في إنقاص الوزن، لكن لا يجب أن تجهدي نفسكِ خاصةً في فترة النفاس. رياضة المشي تكون بعد الولادة الطبيعية بأسبوعين، مع ذلك لا تبقي جالسةً بدون حراك! الجلوس الطويل هو أكبر مسبب للسمنة والزيادة.

 

الرضاعة الطبيعية لما فوق الثلاثة الأشهر

تعتبر الرضاعة الطبيعية من الوسائل التي تساعد على إنقاص الوزن حيث تعمل على التسهيل من عملية التخلص من الشحوم والدهون الزائدة التي زادت خلال فترةِ حملك، ذلك عندما تكون فترة الرضاعة من ثلاثة أشهر وما فوق، لكن حتى مع الرضاعة الطبيعية لا يجب أن تسرف الأم المرضعة في تناول الطعام معتقدةً بأنها ستفقد وزنها بالإرضاع على كل حال.

 

إسترخي بدون توتر أو قلق

كثير من النساء يصيبهن القلق والتوتر بعد الولادة بسبب حملهن لمسؤوليات جديدة والتفكير بكثرة بشأن ذلك يسبب لهم السمنة! قد تسألين كيف تسمن النساء بسبب التفكير؟! حسناً يعود ذلك بسبب توترها وتأثير القلق على هرموناتها فيجعلها تتناول المزيد من كميات الطعام بشكلٍ كبير، لذلك لا يجب أن تقلقي وأزيلي توترك فكل الأمور ستحل وستجري على ما يرام.

 

إتباع التعليمات أمر ضروري لتعود رشاقة جسدكِ

عليكِ أن تتبعي التعليمات التي ذكرناها بالإضافة إلى مراجعة الطبيب دائماً والأخذ بمشورته حتى تبقى صحتكِ بخير ويصف لكِ ما يلزم وفقاً لحالتكِ الصحية، لا تؤجلي الأمر كثيراً فكلما إزداد وزنكِ أكثر أصبح من الصعب خسارته وسيأخذ مزيداً من الوقت، لذا قرري ما يجب عليكِ فعله وإبدئي بالتنفيذ حتى يعود جمال جسدكِ ورشاقته.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في أمومة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع