حوار حول زراعة الحاجبين مع دكتورة هانية أردمان أخصائية الجلدية وزراعة الشعر

Samar Hamdi

“Life is full of surprises” #life #surprises #happiness #mother #withme #❤️

A post shared by Dr Hanieh Erdmann (@hanieherdmann) on


د. هانية أردمان هي اخصائية الجلد وزراعة الشعر في عيادة جويل كلينكا بدبي. على مدار سنوات طويلة، قدمت العديد من الدراسات الطبية المتعددة حول علاج تساقط الشعر، كما أعدت الكثير من المحاضرات حول أشهر العلاجات التجملية المعروفة بدءاً من عام 2006 وحتى 2011. كما لا يزال لديها الكثير لتقدمه في مجال زراعة الشعر وعلاجاته المختلفة.

 

تسعى د. أردمان لمساعدة كافة مرضاها في اكتشاف النواحي الجمالية المختلفة التي تساهم في تعزيز ثقتهم بالنفس. تتمتع كذلك بخبرة واسعة في مجال عمليات زراعة الشعر والحاجبين. هي أيضاً عضو في المجتمع الدولي لإصلاح الشعر وتشعر بالحماس الشديد لتقديم المزيد من الأبحاث العلمية في هذا المجال.

 

تعرفي على أهم الأسئلة التي تخص عملية زراعة الحاجبين وإجاباتها المستفيضة من د. هانية آردمان في مقابلتها الخاصة مع حياتكِ.

 

كيف تتم عملية زراعة الحاجبين؟

أول خطوة، نقوم بتصميم شكل الحاجب و مدى ملائمته للوجه بشكل عام. بعدها، نقوم بحلق المنطقة المانحة (طول 3 سم وعرض 1 سم )،  و عادة يؤخذ من منطقة أسفل مؤخرة الرأس ، من بعدها نقوم بتخدر المنطقة المانحة والمتلقية تخديراً موضعياً. نصنع ثقوباً صغيرة جداً في منطقة الحاجبين لإدخال بصيلات الشعر التي أعددناها وهيئناها لعملية الزرع

 

هل تدوم نتائج زراعة الحواجب للأبد أم يحتاج المريض لإعادة إجراءها بين حين وآخر؟

 نعم هي نتائج أبدية ودائمة في حال التزم المريض بشروط و تعليمات الطبيب بعد إجراء الزرع كعدم فرك المنطقة باليدين أو لمسها لأنه قد يؤدي ذلك لإزالة بعض من بصيلات الشعر المزروعة. وفي بعض الحالات، يرجع المريض لإجراء العملية مرة أخرى وذلك فقط في حالة رغبته بالحصول على كثافة أكثر في منطقة الحاجبين.

 

هل زراعة الحواجب آمنة تماماً وما هي آثارها الجانبية؟

بالطبع هي عملية آمنة و ليست معقدة على الإطلاق و باتت الحل الأنسب لتساقط الحاجبين إذ أن الحلول الأخرى مؤقتة و عادة ما تسبب تساقط في شعر الحاجبين. حيث أن بعض السيدات يلجأن لقلم الحاجب لملأ الفراغات بينهما، ومع استمرارية استخدامه قد يؤدي لتساقط شعر المنطقة .

 

ما من آثار جانبية لهذا الإجراء و لكن قد يظهر القليل من الإحمرار و التورم و في حالات نادرة جداً كدمات لكن سرعان ما تزول، فهي مؤقتة و تبقى لعدة أيام فقط بعد انتهاء الإجراء .

 

ما هي التقنيات المتبعة في زراعة الحواجب وما هي التقنية الأفضل؟

لدينا تقنيتان، الأولى زراعة الشعر بطريقة اقتطاف البصيلة "FUE"، وهي تقنية لزرع الشعر بأدنى حد من التدخل الجراحي. يتم فيها إقتطاف بصيلات بشكل منفرد من المنطقة المتبرعة وزرعها واحدة واحدة في المنطقة خفيفة الشعر. تُزال الطعوم باستخدام أداة استخراج "قطف" بعدها يتم وضعها في المنطقة المستفيدة. لا تترك أي ندبات ولا تحتاج إلى أي غرز.

 

والتقنية الثانية هي FUT (زراعة الشعر بالشريحة) أو طريقة الاقتطاف التقليدية. حيث تستخدم تقنية FUE اقتطاف وحدات البصيلات (جريبات الشعر) التي تحتوي على 1-4 بصيلات ويتم زرعها في المناطق التي تحتاج إلى مزيد من الشعر في فروة الرأس. وتُثبت البصيلات فرادى بالاستفادة من عملية زرع طعم طبيعي. ويضمن زرع الطعم الطبيعي نمو شعر المريض بنفس نمط الشكل والمظهر الطبيعي.

 

نستخدم كلتا الطريقتين لزراعة الحاجبين، لكن لو قارنا ذلك لوجدنا أن تقنية زراعة الشعر بطريقة الإقتطاف FUE هي السائدة وذلك لأنه من خلال هذه التقنية لا يوجد ندبات و هي بدون غرز، وتظهر المنطقة المانحة في الغالب بدون حدوث تغير. كما أنها لا تحتاج لفترة نقاهة و هي تقنية حديثة بأدنى حد جراحي لإستعادة الشعر و الحاجبين .

 

 

هل تقتصر زراعة الحاجبين على النساء فقط، أم يمكن إجراءها للرجال كذلك؟

بالطبع يمكن اجراؤها للنساء و الرجال و لكل من يعاني من تساقط الشعر في الحاجبين أو لديه حاجبين خفيفين و كذلك من تعرض لعمل جراحي في هذه المنطقة و لديه ندوب سببت عدم نمو الشعر. لذلك، تعد زراعة الحاجبين الحل الأنسب على الإطلاق.

 

ما هي الخطوات الوقائية التي يجب اتباعها قبل وبعد إجراء زراعة الحاجبين؟

أولا يجب الحصول على استشارة من طبيب مختص ماهر في هذا المجال و ذو خبرة وكفاءة في اجراء الزراعة، تحديد الحاجبين و شكلهما مع التنبه الواقعي للشكل والكثافة بعد الإجراء. ويتم اختبار وفحص الدم كذلك قبل الخضوع للعملية. بعد الإجراء، أوصي عادة بحقن المنطقة وما حولها بإبر البوتكس التي تساعد على ثبات المنطقة و ضمان نمو الشعرة في الشكل و الإتجاه الصحيحين.

 

و مما لاشك فيه الإهتمام بنظافة و ترتيب الحاجبين بالأدوات والوسائل المسموحة، التي تقي البصيلات من التساقط، لها أهمية كبيرة في الحصول على النتائج الرائعة والمرضية

 

ما هي الخطوات الأساسية للعناية بالحاجبين بعد العملية؟

يوصى بعدم فرك المنطقة لمدة 7 أيام متتالية، بالإضافة إلى ترطيبها بالماء الفاتر ذو الحرارة الطبيعية أو المتوسطة، وكذلك متابعة واستشارة الجرّاح أو الطبيب المختص.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع