5 بدائل طبيعية وفعّالة لمنظفات البشرة التقليدية

Sara Ahmed

الحصول على بشرة نظيفة دون التسبب في جفافها ليست بالمهمة السهلة فبرغم وجود العديد من منظفات البشرة إلا أن معظمها يحتوي على العديد من المواد الكيميائية القاسية على الجلد والتي تتسبب في جفاف البشرة، وشيخوختها المبكرة، وفقدانها للمعة الطبيعية وخاصةً مع أصحاب البشرة الحسّاسة.

ماذا لو استطعتِ تحقيق المعادلة الصعبة والحصول على بشرة نظيفة، دون فقدان الترطيب الطبيعي أو التسبب في ظهور التجاعيد المبكرة؟

إليكِ أفضل منظفات البشرة الطبيعية والتي تتميز برقم هيدوجيني PH متوازن، وقدرة فائقة على تنظيف المسام وتنقيتها دون التسبب في جفاف البشرة وشيخوختها المبكرة.

العسل:

العسل الطبيعي الخام من أفضل منظفات البشرة الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والإنزيمات المفيدة لصحة البشرة. ويحتوي العسل أيضاً على العديد من مضادات البكتيريا والبروبيوتيك والتي تساعد على القضاء على الحبوب.

طريقة الإستخدام:

لتنظيف البشرة باستخدام العسل، ضعي ملعقة من العسل على البشرة مع التدليك لمدة دقيقتين ثم يُشطف بالماء الدافئ، ولتنظيف عميق اتركيه على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة قبل شطف البشرة. حاولي إدراج العسل كمنظف طبيعي وكجزء من روتينك اليومي للعناية بالبشرة ولاحظي الفرق من الإستخدام الأول.

الزيوت الطبيعية:

قد تبدو هذه الطريقة غير منطقية وخاصةً لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة فالغرض الأساسي من تنظيف البشرة هو التخلص من الزيوت الزائدة، والحقيقة أن أفضل منظفات البشرة هي الزيوت الطبيعية والتي ترتبط كيميائياً بزيوت البشرة الزائدة والأتربة والشوائب في المسام وعند إزالتها بقطعة من القطن تحصلين على بشرة نقية وناعمة ونظيفة دون التعرض لجفاف الجلد.

أفضل الزيوت الطبيعية لتنظيف البشرة:

  • زيت جوز الهند:

يتناسب زيت جوز الهند مع جميع أنواع البشرة ويتميز بقدرته على تنظيف وترطيب البشرة معاً.

  • زيت الخروع:

وهو مناسب للبشرة المعرضة للحبوب، ولا يجب استخدامه بصورته المركزة، ويفضل تخفيفه بأحد الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز بنسبة 3 إلى 7.

  • زيت الجوجوبا:

مناسب أيضاً للبشرة المعرضة للحبوب، ويمكن استخدامه بمفرده أو بعد مزجه بأحد الزيوت السابقة.

  • زيت بذر العنب:

الخيار الأفضل للبشرة الدهنية.

  • زيت الأفوكادو:
منظف ومرطب رائع للبشرة الجافة.

طريقة الاستخدام:

تُدفأ ملعقة من الزيت، وتُدلك البشرة بالزيت الدافئ لمدة 1-2 دقيقة، ثم تُبلل قطعة من القماش النظيف بالماء الدافئ، وتوضع على البشرة لمدة 30 ثانية ثم تُمسح البشرة من الزيوت الزائدة ويُشطف الوجه بالماء البارد أو بقليل من ماء الورد لغلق المسام مرة أخرى.

خل التفاح:

يعمل خل التفاح على تنظيف البشرة من الشوائب، واستعادة توازن الرقم الهيدروجيني أو ال PH الخاص بالبشرة، كما يعمل كمضاد للبكتيريا ويمنع تكوين الحبوب.

طريقة استخدام خل التفاح كتونر طبيعي ومنظف للبشرة:

يُخفف خل التفاح بالماء السابق غليه بنسبة 1:1 ويُمسح الوجه بالخليط مرة يومياً.

الشاي الأخضر:

منظف رائع وغني بمضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من الشيخوخة المبكرة، كما يحتوي على مضادات للبتكيريا والإلتهابات والتي تحمي من الحبوب وتهدأ من التهابات البشرة.

طريقة الإستخدام:

يُحضر الشاي بالطريقة التقليدية، ويُستخدم مغلي الشاي بعد أن يبرد في شطف البشرة أو تُمسح البشرة باستخدام قطعة من القطن المبلل بمغلي الشاي الأخضر.

صودا الخبز (بيكبونات الصوديوم):

برغم كونها مادة غير طبيعية إلا أنها من المقشرات الرائعة التي تعمل على تنظيف المسام، وإزالة خلايا الجلد الميت، وتوحيد لون الجلد.

طريقة الاستخدام:

تُخلط مقادير متساوية من الماء وبيكربونات الصوديوم أو من الزيت الطبيعي المفضل لكِ وبيكربونات الصوديوم ويُستخدم الخليط في تدليك البشرة الرطبة لمدة دقيقتين ويشطف بالماء الدافئ ثم بالماء البارد أو بقليل من ماء الورد لغلق المسام.

استبدلي مُنظفات البشرة القاسية بالبدائل الطبيعية وتمتعي ببشرة نظيفة، ومسام نقية، ومظهر أكثر شباباً.

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع